وفد لذوي الإعاقة بجنوب سيناء يناقش لائحة القانون بمجلس النواب الأن
وفد لذوي الإعاقة بجنوب سيناء يناقش لائحة القانون بمجلس النواب الأن

وفد لذوي الإعاقة بجنوب سيناء يناقش لائحة القانون بمجلس النواب الأن

حسبما ذكر الوطن ينقل لكم موقع صحيفة الوسط محتوي خبر وفد لذوي الإعاقة بجنوب سيناء يناقش لائحة القانون بمجلس النواب الأن .

صحيفة الوسط - توجه وفد يمثل ذوي الاحتياجات الخاصة بمحافظة جنوب سيناء لمجلس النواب لمناقشة لائحة قانون الأشخاص ذوي الإعاقة، يضم كل من عبدالوهاب حمدي المقاول نائب رئيس قرية الجبيل، ومسؤول المجلس القومي لشؤون الإعاقة السابق بالمحافظة، وعصام خضير رئيس مجلس حكومة جمعية التأهيل الاجتماعي لذوي الاحتياجات الخاصة، وصالح مبارك ممثل ذوي الإعاقة، والسيد البيومى أمين عام جمعية التأهيل الاجتماعي لذوي الاحتياجات.

وذكر عبدالوهاب المقاول أحد أعضاء صحيفة الوسط، أنه حدث نقاش بين وزير النقل في ضرورة التشديد على حق ذوي الإعاقة في الخمس كراسي الأمامية بأي وسيلة نقل عامة وإلزام المسؤول بالمركبة بجلوس ذوي الإعاقة في المكان المخصص لهم، وقد كانت استجابة وزير النقل سريعة حيث ذكر لنا: أحلامكم أوامر.

وقدم المقاول، الشكر للرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية على زيـادة شأن هذه الفئة التي كانت مهمشه لفترات طويلة.

وكان مجلس النواب قد وافق فى جلسته العامة المنعقدة في 26 ديسمبر 2017 برئاسة الدكتور على عبدالعال، على مشروع قانون حقوق الأشخاص ذوى الإعاقة بشكل نهائي.

وذكر الدكتور علي عبدالعال إن مشروع القانون من المشروعات المكمّلة للدستور، لذلك فإن الموافقة عليه تكون بأغلبية الثلثين.

ووافق المجلس على المادة 25 وتنص على أنه يحق للأشخاص ذوى الإعاقة الجمع بين معاشين من المعاشات المستحقة لهم عن أنفسهم أو عن الزوج أو الزوجة أو الأب أو الأم دون حد أكبر، ويكون لهم الحق في الجمع بين ما يحصلون عليه من معاش أي كان ما يتقاضونه من أجر الشغل، وتتحمل الخزينة العامة للدولة هذا الفارق وتحدد اللائحة التنفيذية ضوابط وقواعد هذا النص وحق ذوي الإعاقة في الجمع بين أضخم من معاش.

كما وافق المجلس على المادة 26 المستحدثة والمتعلقة بتخصيص 5 في المائة من المساكن التي تنشئها الدولة لذوي الإعاقة، كما وافق على المادة 31 التى تنظم إعفاءات الرسوم والإعفاءات الجمركية على السيارات الخاصة بذوي الإعاقة وعلى المعدات والمواد التعليمية والطبية والوسائل المساعدة والآلات والأدوات الخاصة والأجهزة التعويضية وأجهزة التكنولوجيا والمعينات المساعدة وقطع غيارها إذا كان المستورد لها هو الشخص المعاق بنفسه بغرض استعماله الشخصي أو جهة من الجهات أو جمعية من الجمعيات، إضافة إلى الإعفاء من رسوم تراخيص إقامة وتعديل أي مبنى بغرض تخصيصه لخدمة الأشخاص ذوى الإعاقة، وحد الإعفاء الضريبي على الدخل بنسبة 50 في المائة.

 

برجاء اذا اعجبك خبر وفد لذوي الإعاقة بجنوب سيناء يناقش لائحة القانون بمجلس النواب الأن قم بمشاركتة الخبر على مواقع التواصل الإجتماعي . يمكنك ايضا متابعة كافة الاخبار عن طريق فيسبوك وتويتر .

المصدر : الوطن