الشورى العمانى: تعزيز التعاون البرلمانى بين مصر وسلطنة عمان
الشورى العمانى: تعزيز التعاون البرلمانى بين مصر وسلطنة عمان

الشورى العمانى: تعزيز التعاون البرلمانى بين مصر وسلطنة عمان

حسبما ذكر اليوم السابع ينقل لكم موقع صحيفة الوسط محتوي خبر الشورى العمانى: تعزيز التعاون البرلمانى بين مصر وسلطنة عمان .

صحيفة الوسط - أكد المهندس محمد أبوبكر الغسانى نائب رئيس مجلس الشورى العُمانى اليوم الثلاثاء، أن مصر دولة محورية فى العالم العربى وتعتز بلاده بعلاقاتها القوية والمتميزة بها والتى لم تتأثر بالظروف والتحديات المختلفة.

جاء ذلك خلال استقبال نائب رئيس مجلس الشورى العُمانى صباح اليوم عددا من الوفد الإعلامى المرافق للرئيس عبدالفتاح السيسى فى زيارته لمسقط والتى اختتمها بعد ظهر اليوم فى حضور الشيخ على بن ناصر المحروقى الأمين العام لمجلس الشورى العُمانى وسيف بن خلفان الكندى مدير الإعلام بالمجلس.

وقال الغسانى : "إن كافة المواطنين العمانيين لم ينسوا دور مصر والمصريين فى مسيرة النهضة المباركة التى قادها السلطان قابوس بن سعيد منذ توليه مسؤولية السلطنة فى مطلع سبعينيات القرن الماضى" ، مشيرا إلى أنه لا يوجد مواطن عمانى لا يذكر معلمه المصرى بخلاف كافة الإسهامات فى القطاعات التنموية الأخرى وليس التعليم والإعلام فقط.

وأشار إلى أن العلاقات المصرية العمانية تضرب بجذورها فى عمق التاريخ حيث يرجع التبادل التجارى بين البلدين إلى أكثر من 3 آلاف و 500 عام حيث كان الفراعنة يستوردون كميات كبيرة من "اللبان" العمانى الشهير لتبخير معابدهم ، وعلى مر التاريخ بقيت العلاقات وطيدة ولم يشوبها أى تعكير حتى الآن".

وقال نائب رئيس مجلس الشورى العمانى : "إن أى خلل سياسى أو اقتصادى أو اجتماعى فى مصر ينتشر فى كل المحيط العربى لذا نحرص كل الحرص على تماسك السياسة والاقتصاد والمجتمع المصرى".

وحول التعاون المشترك بين مجلس النواب المصرى مصر ومجلس الشورى العمانى، أكد الغسانى أن التنسيق والتشاور دائم فى كافة المحافل ، قائلا : "نعمل دائماً على الاستفادة من تجارب مصر فى الجوانب الإدارية والإجرائية وكذلك استفادة مصر من الجوانب التقنية والإلكترونية التى حققنا فيها تقدما كبيرا حظى بإشادات دولية واسعة فى مناسبات عدة".

ونوه بأن هناك وفدا من المجلس العمانى سيتوجه الأسبوع القادم إلى القاهرة فى إطار التعاون المشترك لرفع القدرات والاستفادة من الخبرات المصرية.

وأوضح أن مجلس الشورى العمانى نجح فى تطوير نظام إلكترونى للتفاعل مع المواطنين والمقيمين والمجتمع المدنى من خلال وسائل التواصل الاجتماعى حيث نجحت تلك الآلية بالفعل فى نشر الثقافة البرلمانية فى المجتمع العمانى كما أتاحت حتى لغير العمانيين المنصة لطرح تساؤلاتهم وأفكارهم على الوزراء وكبار المسئولين.

وقدم أمين عام المجلس شرحا مفصلا عن مبنى المجلس وما يحتويه من مرافق ومواصفات تسهل عمل الأعضاء إضافة إلى نبذة عن الدعم التقنى والفنى المقدم لهم.

كما قدم سيف بن خلفان الكندى مدير الإعلام بمجلس الشورى نبذة عن هوية المجلس البصرية والموقع الإليكترونى والخدمات التى يقدمها للزوار ونظام الوثائق الإليكترونية بالمجلس.

وكان الشيخ خالد المعولى رئيس مجلس الشيوخ العُمانى قد أوقف إحدى الجلسات فى المجلس ووجه التحية إلى الوفد الإعلامى المصرى الذى شهد جانبا من الجلسة الاعتيادية الثامنة وتابع جدول أعمال الجلسة وما دار فيها من مناقشات ومداخلات من قبل أعضاء المجلس.

كما زار الوفد الإعلامى قاعة مجلس عمان وقاعات اللجان ومكتبة مجلس عمان حيث قدم لهم المختصون بالمكتبة نبذة عن أهم المراجع والكتب التى تذخر بها المكتبة باعتبارها أول مكتبة برلمانية بالسلطنة، قام الوفد بجولة فى أروقة مبنى مجلس عمان شملت قاعة مجلس عمان وقاعة الجلسات الاعتيادية بمجلس الشورى، واستمع لشرح واف عما يتضمنه المجلس من تقنيات الكترونية حديثة واختصاصات الأمانة العامة للمجلس، والمهام التى تقوم بها من أجل تعزيز العمل التشريعى والرقابى. 

برجاء اذا اعجبك خبر الشورى العمانى: تعزيز التعاون البرلمانى بين مصر وسلطنة عمان قم بمشاركتة الخبر على مواقع التواصل الإجتماعي . يمكنك ايضا متابعة كافة الاخبار عن طريق فيسبوك وتويتر .

المصدر : اليوم السابع