خبراء: هذه الأمراض تصيبك بعد تناول الدواجن البرازيلية منتهية الصلاحية
خبراء: هذه الأمراض تصيبك بعد تناول الدواجن البرازيلية منتهية الصلاحية

خبراء: هذه الأمراض تصيبك بعد تناول الدواجن البرازيلية منتهية الصلاحية حسبما ذكر التحرير الإخبـاري ينقل لكم موقع صحيفة الوسط محتوي خبر خبراء: هذه الأمراض تصيبك بعد تناول الدواجن البرازيلية منتهية الصلاحية .

صحيفة الوسط - كتب- أسماء فتحى ومحمد فتحى:

حتى الآن لا توجد أية شكاوى فعلية من فساد الدواجن المطروحة بالأسواق، والتى انخفض سعرها بشكل ملحوظ مؤخرا وذلك وفقا لجهاز حماية المستهلك، واعتبرت الجهات الحكومية توافر الدواجن نتيجة جهد المسئولين لمنع جشع التجار، الذى يتسبب فى زيـادة الأسعار فى نفس الموسم من كل عام، فيما لا يزال الطب البيطرى يحذر من أن تلك الدواجن لا تصلح للاستهلاك الآدمى ولها أضرار صحية بالغة.

«حماية المستهلك»: الدواجن الموجودة على الأرصفة صالحة 

اللواء عاطف يعقوب، رئيس جهاز حماية المستهلك ذكر لـ«التحرير» إن الدواجن الموجودة على الأرصفة قد تكون صالحة للاستهلاك الآدمى، ولكنه لا يحبذ شراءها، لأن الدواجن تشترى من داخل الثلاجات بالمحلات، لأن مجرد ذوبان الثلج وعرضها فى ظروف مناخية غير صالحة وتعرضها لعوامل التعرية يفسدها، لذا على المواطنين الشراء من داخل المجمعات الاستهلاكية، وهى موجودة بسعر 17 جنيها وهو منفذ تابع للحكومة، ويتم متابعته وتحرى صلاحية الدواجن.

dce9df7859.jpg

وأضاف يعقوب أن الجهات الحكومية اشترت صفقة من الدواجن معفية من الجمارك، وتم طرحها كرسالة للمربين ومنتجى الدواجن الذين تعهدوا مرارا بطرح الدواجن بسعر تنافسي مناسب دون جدوى، مؤكدا أن جهاز حماية المستهلك ينسق عن كسب الأمر لتحرى وجود ما هو فاسد بالسوق المصرى، مؤكدا أنه حتى الآن لم ترد أى شكاوى تفيد أن الدواجن بها أية مشاكل صحية تضر بالمواطنين.

ميناء الإسكندرية: لم يتم دخول صفقات دواجن مؤخرًا

رضا الغندور، المتحدث الرسمى باسم موانى الإسكندرية، ذكر إنه لم يتم دخول أى صفقات للدواجن مؤخرا من المينا، والصفقة الأخيرة كانت أثناء صدور قرار رئيس الوزراء برفع الجمارك عن الدواجن والعدول عنه مطلع ديسمبر 2016.

الطب البيطري: تاريخ الصلاحية ليس دليلا على سلامة المنتج

ذكرت الدكتورة شيرين زكي، رئيس لجنتى سلامة الغذاء والمتابعة الميدانية بالنقابة العامة للأطباء البيطريين، وطبيب أول تفتيش مديرية الطب البيطرى بالجيزة، في تصريح خاص لـ«التحرير» لماذا لم يتم سحب عينات عشوائية من كل المحلات والمنافذ التى تقوم ببيع الدواجن لتحليلها، لافتة إلى أن التحاليل تكون بعيدة عن معامل وزارة الصحة، وتكون في معامل خاصة بالطب البيطرى، وذلك لأن هناك أشياء تفحص في معامل الطب البيطرى، لم تكن متوافرة في معامل وزارة الصحة، وأردفت قائلة إن تقرير معامل وزارة الصحة تصدر بعد شهور طويلة، تكون الدواجن تبلغ من الأسواق وانتهت صلاحيتها أيضًا.

 

02f179a2b6.jpg

وأضافت مسؤول الطب البيطرى، أن أعراض الإصابة من السلع منتهية الصلاحية، مغص وإسهال باختلاف المناعة من شخص لآخر، فضلا عن الفتيات الحوامل وكبار السن أصحاب الأمراض المزمنة والأطفال، ولها آثار سلبية على الجهاز الهضمى تصل فى بعض الحالات إلى الجفاف والوفاة، حسب الشخص، متسائلة: "إزاى الدولة بتقول إنها بتخفض الأسعار وتعرض المواطن لهذه الكوارث؟"، لافتة إلى ضرورة وجود دور للدولة فى دعم المربي المصري للدواجن لكن في الواقع هي تستورد هذا الكم الهائل من دول المنشأ بأوكرانيا والبرازيل، مما يعد دعمًا للمنتج الأجنبي على حساب المصرى فى غياب تام لدور بورصة الأسعار المصرية للدواجن، الذى كان أجدى بالحكومة الاهتمام بها وتفعيلها، حرصا على الإنتاج المحلى بدلا من السعى لتدمير الإنتاج المحلى لحساب المستورد على هذا النحو المتعمد والذى أعلنت عنه الجهات المعنية مؤخرا.

وزراة الزراعة: لم نستورد دواجن من الخارج

ذكر حامد عبد الدايم، المستشار الإعلامي لوزارة الزراعة، لـ«التحرير» إن وزارة الزراعة لم تستورد حتى الآن أي منتج للدواجن، ولكن الدواجن تخضع تحت إشراف الوزارة من خلال هيئة الطب البيطري، لافتًا إلى أن الدواجن يتم تحليلها قبل طرحها في الأسواق وبيعها للمواطنين، مشيرًا إلى أنه تم رصـد محضر سابقًا في القليوبية، نتيجة ذوبان الثلج المجمد للدواجن، وهذا يجعلها غير صالحة للاستخدام الآدمي.

c09a9d7ed9.jpg

 

مجلس النواب: وقت صلاحيتها عام

ذكر النائب رائف تمراز، وكيل لجنة الزراعة بمجلس النواب، إنه تم استيراد الدواجن عن طريق الشركة القابضة للسلع الغذائية، لافتًا إلى أنه قبل دخول الدواجن داخل صحيفة الوسط، لا بد أن تخضع إلى المعامل المركزية لإجراء كل الفحوصات البيطرية اللازمة عليها، والاطمئنان على صحتها وسلامتها، قبل أن يتداولها المواطنون خوفًا عليهم من أي أمراض، مشيرً إلى أن وقت صلاحية الدواجن عام، متبقي منها حتى الآن شهر على انتهاء الصلاحية.

33c237684f.jpg

 

ويبلغ استهلاك مصر من الأدوية واللقاحات والمطهرات نحو مليار ونصف المليار جنيه علي المدار السنوي تستورد مصر 80 في المائة منه من الخارج. وتستورد مصر 1.5 مليون كتكوت من باريس بتكلفة 4 ملايين يورو علي المدار السنوي، أى ما يوازى نحو 80 مليون جنيه.

 جدير بالذكر أن حجم الاستثمار فى صناعة الدواجن بمصر يصل إلى نحو 25 مليار جنيه، ويصل مجموع المزارع فى مصر إلى نحو 100 ألف مزرعة يعمل بها أضخم من 2 مليون عامل، وارتفع معدل استهلاك الفرد من الدواجن من 4.5 كيلوجرام عام 1989 ونحو 60 بيضة إلى نحو 12 كيلوجراما و120 بيضة علي المدار السنوي.

برجاء اذا اعجبك خبر خبراء: هذه الأمراض تصيبك بعد تناول الدواجن البرازيلية منتهية الصلاحية قم بمشاركتة الخبر على مواقع التواصل الإجتماعي . يمكنك ايضا متابعة كافة الاخبار عن طريق فيسبوك وتويتر .

المصدر : التحرير الإخبـاري