تابع على أضخم ثلاث محافظات إصابة بمرض الأيدز
تابع على أضخم ثلاث محافظات إصابة بمرض الأيدز

تابع على أضخم ثلاث محافظات إصابة بمرض الأيدز حسبما ذكر التحرير الإخبـاري ينقل لكم موقع صحيفة الوسط محتوي خبر تابع على أضخم ثلاث محافظات إصابة بمرض الأيدز .

صحيفة الوسط - كتب- محمد فتحى:

ذكر الدكتور وليد كمال، مدير البرنامج الوطني لمكافحة مرض الأيدز، إن هناك 14 مركزا طبيا لصرف الدواء لمرضى الأيدز مجانًا بمختلف محافظات مصر، مشيرًا إلى أن مصر من أقل دول العالم انتشارًا للمرض. 

وأضاف مدير البرنامج الوطنى لمكافحة مرضى الأيدز فى تصريح خاص لـ«التحرير» أن الدواء متوافر بكميات كبيرة فى مصر ومطابق للتوصيات العالمية، لافتًا إلى أنه لا يوجد أى تَأَخَّر للدواء داخل محافظات مصر، مشيرًا إلى أن هناك شائعات غير صحيحة عن انتشار مرض الأيدز داخل مصر.

من جانبها ذكرت سوسن الشيخ، رئيس الجمعية المصرية لمكافحة مرض الأيدز، إن أسباب انتشار مرض "h i v" والمعروف لدى المصريين بمرض الأيدز، يرجع لسببين، أولًا نتيجة الممارسات الجنسية المحرمة من أشخاص مصابة بالمرض، وإما عن طريق المخدرات من خلال فعالية المريض لشخص سليم عن طريق الحقن، مما يسبب سهولة فى انتشار المرض وبكثافة لدى المصريين، لافتة إلى أن خطورة هذا المرض أنه يؤثر على جهاز المناعة، وبالتالى يكون الإنسان عرضة للإصابة وسهولة دخول أي ميكروب يحاول الوصول إلى جسمه، مشيرة إلى أنه يجب على المريض الحفاظ على حياته، من خلال البعد عن العلاقات المحرمة، وعدم المشاركة في المخدرات مع أشخاص مصابين ليعيش مثل أى إنسان سليم.

وأضافت رئيس جمعية مكافحة مرض الأيدز فى تصريح خاص لـ«التحرير» أن العالم كله لم يتوصل لعلاج للتخلص من مرض الأيدز، ولكن تم اكتشاف شفاء يعمل على محاولة زيادة نسبة المناعة وليس الشفاء النهائي من المرض، وبالتالى يعيش الإنسان حياته بدون تداعيات ويمارس حياته بشكل طبيعي، وأردفت قائلة إن مجموع المصابين بمرض الأيدز فى مصر والمسجلين فى الكشوف العلاجية يصل عددهم نحو 8000 مريض ولكن هناك حالات أخرى كثيرة مصابة يتراوح عددهم بين 2000 و5000 مصاب، وهؤلاء لم يبَـانَ عليهم أعراض المرض أو لم يتعرضوا لأي أعراض ولم يسجلوا أسماءهم ولم يتوجهوا إلى المستشفيات لتلقى الفحوصات الطبية اللازمة.

وأشارت إلى أن المحافظات الأعلى انتشارًا للمرض، هى محافظة مصر والإسكندرية والغربية، وذلك نظرًا لتوافد أعداد كبيرة من كل محافظات الجمهورية وكثرة السكان بها، مما يسْعَفَ على إقامة علاقات جنسية غير شرعية تساعد على انتشار المرض، مشيرة إلى أن المناطق الحدودية تعد أقل انتشارًا للمرض وذلك نظرًا لتمسكهم بالعادات والتقاليد غير أن معظم السكان بها قبائل وعلى معرفة تامة ببعضهم.

الحالات المصابة محددوة في الحميات

بينما ذكر الدكتور أيمن أبو العلا، وكيل لجنة الصحة بمجلس النواب، إن نسبة المصابين بمرض الأيدز فى مصر تعد من النسب القليلة على مستوى العالم، لافتًا إلى أن كل الحالات المصابة محصورة وموجودة داخل الحميات بمختلف مستشفيات ومحافظات مصر.

وأضاف وكيل لجنة الصحة في تصريح خاص لـ«التحرير» أن لجنة الصحة بمجلس النواب تتابع بشكل مستمر أكياس الدم المطروحة داخل المستشفيات والتأكد من سلامتها، مشيرًا إلى أن من أضخم أسباب انتشار المرض في الفترة الحالية، هو انتشار المخدرات بشكل كبير داخل محافظات مصر، وهذا يسْعَفَ على انتشار المرض.

كانت الإدارة المركزية للشؤون الوقائية بوزارة الصحة المصرية، قد أعلنت عن فحص 2778 مصابا بالأيدز منذ يناير وحتى سبتمبر 2017، وذكرت الإدارة في بيان لها، إن مصر ذات معدل منخفض جدًا لانتشار المرض، حيث بلغ مجموع المصابين التراكمي من عام 1986 حتى نوفمبر من العام السابق، نحو 10 آلاف و550 مصابا، بنسبة 0.01 في المائة من المصابين بالفيروس علي المستوي العالمي، طبقًا لبيانات منظمة الصحة العالمية والأمم المتحدة، لافتة إلى أن مجموع المتعايشين مع المرض في مصر 8 آلاف و564 مصابا طبقًا لإحصائيات 2017، بينهم 82 في المائة من الشباب، و18 في المائة من السيدات، مشيرًا إلى أن 75 في المائة من المصابين بين 15 و50 عامًا.

برجاء اذا اعجبك خبر تابع على أضخم ثلاث محافظات إصابة بمرض الأيدز قم بمشاركتة الخبر على مواقع التواصل الإجتماعي . يمكنك ايضا متابعة كافة الاخبار عن طريق فيسبوك وتويتر .

المصدر : التحرير الإخبـاري