وكيل "خطة البرلمان": صرف معاش شهرى للعمالة الموسمية يكلف الدولة مليار جنيه
وكيل "خطة البرلمان": صرف معاش شهرى للعمالة الموسمية يكلف الدولة مليار جنيه

وكيل "خطة البرلمان": صرف معاش شهرى للعمالة الموسمية يكلف الدولة مليار جنيه

حسبما ذكر اليوم السابع ينقل لكم موقع صحيفة الوسط محتوي خبر وكيل "خطة البرلمان": صرف معاش شهرى للعمالة الموسمية يكلف الدولة مليار جنيه .

صحيفة الوسط - أكد النائب ياسر عمر، وكيل لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، إن الدولة لا تمتلك حتى الآن قاعدة بيانات كاملة عن العمالة الموسمية، لافتا إلى أن ما أعلنته وزارة القوى العاملة عن حجم هذه العمالة بـ9 ملايين عامل هى نسبة تقريبية.

و أوضح وكيل لجنة الخطة والموازنة ، فى تصريحات لـ"صحيفة الوسط"، إن حصول هذه العمالة على 600 جنيه كمعاش شهرى ثابت سيكلف الدولة قرابة المليار جنيه على مدار الـ 4 سنوات الأولى لتنفيذ الخطة الخاصة بتأمين 9 ملايين عامل، وستكون الدولة قادرة على السداد بما لديها من موارد جديدة بالموازنة. 

ولفت إلى أن هذا الأمر يرتبط بتقدم كل عامل بأوراقه للتأمينات، حتى تتمكن الدولة من وجود قاعدة بيانات كاملة عن هذه الفئة، مشددا على أن نجاح مصر فى تغطية هذه الفئة بالكامل سيحتاج وقت كبير لا يقل عن 10 سنوات كحد أقصى.

و أشار إلى أن قرار الشركة القابضة للتأمين بإطلاق وثيقة تأمين جديدة للطبقات الفقيرة ومحدودى الدخل وعمال اليومية والمرأة المعيلة، بقسط شهرى لا يتعدى 4 جنيهات، خطوة جيدة و يسهم فى التعرف على المعلومات الكاملة عن هذه الطبقة.

و كانت قد بدأت الحكومة والبنك المركزى فى تنفيذ توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى لمؤسسات الدولة بإيجاد آلية للتأمين على العمالة الموسمية.

وأكدت وزارة المالية أنها مستعدة لتحمل حصتها التى تزيد عن 90 % من التأمين على نحو 9 ملايين عامل موسمى غير مؤمن عليهم، مما يعنى أن 9 ملايين أسرة جديدة تستفيد من توجيهات الرئيس السيسى من خلال حصول عائليها على معاش يبلغ حده الأدنى 600 جنيه شهريا عند التقاعد أو العجز أو حصول الورثة على هذا المعاش فى حالة الوفاة.

برجاء اذا اعجبك خبر وكيل "خطة البرلمان": صرف معاش شهرى للعمالة الموسمية يكلف الدولة مليار جنيه قم بمشاركتة الخبر على مواقع التواصل الإجتماعي . يمكنك ايضا متابعة كافة الاخبار عن طريق فيسبوك وتويتر .

المصدر : اليوم السابع