آخرها "أتول".. "بي بي" 50 عاما من الاستثمارات  في مصر
آخرها "أتول".. "بي بي" 50 عاما من الاستثمارات  في مصر

آخرها "أتول".. "بي بي" 50 عاما من الاستثمارات  في مصر

حسبما ذكر الوطن ينقل لكم موقع صحيفة الوسط محتوي خبر آخرها "أتول".. "بي بي" 50 عاما من الاستثمارات  في مصر .

صحيفة الوسط - أعلنت شركة "بي بي" البريطانية، عن بدء إنتاج الغاز التجريبي من المرحلة الأولى لمشروع حقل "أتول" الواقع في منطقة امتياز شمال دمياط البحرية في شرق دلتا النيل قبل الموعد المقرر له بـ7 أشهر، وبتكلفة تقل بنسبة 33 في المائة عن التكلفة التقديرية المبدئية.

وتتواجد "بي بي"  أو "بريتيش بتروليوم" منذ 50 عاما في السوق المصري باستثمارات تتجاوز 25 مليار دولار، مما يجعلها واحدة من أكبر المستثمرين الأجانب في البلاد، وتعمل في المقام الأول في مجال استكشاف وإنتاج البترول الخام والغاز في عدة مناطق، نرصد أبرزها في التقرير.

دلتا النيل

ويعد المشروع الرئيسي لشركة "بريتيش بتروليوم" حيث تمتلك بريتيش نسبة 65 في المائة من رأس المال في شراكة المشروع، بواقع أسهمًا في 11 امتيازًا في المنطقة.

وتتركز معظم الامتيازات في منطقتين أولهما شمال الإسكندرية (الذي تديره بي بي بحصة 60 في المائة، والثاني غرب البحر الأبيض المتوسط في مياه عميقة ، وكلاهما امتيازان بحريان.

كما يشمل مشروع غرب دلتا النيل أو البحر المتوسط خمسة حقول بشكل مبدئيا منها (الجيزة، الفيوم) خلال المرحلة الثانية من المشروع، حيث من المخطط وضع الحقلين على الإنتاج في نهاية عام 2018 بمعدل يتراوح ما بين 500- 700 مليون قدم مكعب غاز يومياً بعد إضافة 3 آبار جديدة.

وفي 2017  أعلنت الشركة بدء تشغيل حقلي (توراس، وليبرا) قبل الموعد المقرر له بـ8 أشهر وبأقل من الميزانية المحددة، حيث يصل الإنتاج الحالي من المشروعين إلى أضخم من 700 مليون قدم مكعب من الغاز الطبيعي يوميا و1000 برميل من المتكثفات يوميا وهو نسبة أعلى من مبيعات الغاز المخطط لها بحوالي 20 في المائة.

 ومن المتوقع أن يصل الإنتاج ذروته في عام 2019، إلى حوالي 1.5 بليون قدم مكعب في الأن، أي ما يعادل حوالى 30 في المائة من إنتاج مصر الحالي من الغاز الطبيعي وسيتم توفير كل الغاز المنتج في الشبكة القومية للغاز.

كما تمتلك الشركة عدة مشاريع في شرق الدلتا أو شمالا الاسكندرية أبرزها حقل "أتول"  ويبلغ الإنتاج الحالي للمشروع 350 مليون قدم مكعب من الغاز، و10 آلاف برميل من المتكثفات في الأن، بعد اكتشافه في 2015.

ويقدر احتياطي الغاز بحقل أتول بـ1.5 تريليون قدم مكعب و31 مليون برميل من المتكثفات، باستثمارات تبلغ حوالى 3.8 مليار دولار، ويساهم في زيـادة إجمالي الإنتاج المحلى من الغاز الطبيعي إلى نحو 5.5 مليار قدم مكعب يوميا.

وفي 2015 أعلنت الشركة عن بدء الإنتاج من مشروع "ديكا" في شرق الدلتا، بمعدل 50 مليون قدم مكعب في الأن، بهدف التوريد إلى السوق المحلية المصرية.

ويمثل المشروع شركة من اكتشافات الغاز الحالي تنميتها من خلال 5 آبار تحت سطح البحر، حققت أكبر إنتاج في 2015 بواقع بتسليم 230 مليون قدم مكعب من الغاز.

خليج السويس:

حقل "ظهر" أبرز المشروعات التي تعاونت فيها الشركة مع "ايني" الإيطالية في منطقة خليج السويس، كما فازت بمزايدة التنقيب في منطقة شمال شرق خليج السويس.

وتشارك "بي بي" في مؤسسة  "جابكو" كمشروع مشترك مع الهيئة المصرية العامة للبترول المملوكة للدولة بعد اندماجها مع شركة "أموكو".

وينتج المشروع ما يقرب من 115 ألف برميل من المكافئ النفطي يوميًا، وتمتلك جابكو أيضا حقل في خليج السويس له طاقة إنتاجية تتراوح بين 20 و25 ألف برميل يوميًا، مع احتياطي يخبر 30 مليون برميل من البترول الخام.

الصناعات القائمة على الغاز:

تمتلك شركة "بي بي" 33 في المائة من أسهم مصنع إسالة الغاز الطبيعي لاستخلاص الغاز البترولي المسال وغاز البروبان، الشركة المتحدة لمشتقات الغاز، كما تعمل في قطاع التسويق من خلال شركة الغاز الطبيعي للسيارات، كأول شركة في أفريقيا والشرق الأوسط لتسويق الغاز الطبيعي كوقود بديل للسيارات.

برجاء اذا اعجبك خبر آخرها "أتول".. "بي بي" 50 عاما من الاستثمارات  في مصر قم بمشاركتة الخبر على مواقع التواصل الإجتماعي . يمكنك ايضا متابعة كافة الاخبار عن طريق فيسبوك وتويتر .

المصدر : الوطن