محافظ قنا: الأمن الغذائي يأتي في المقام الأول لخطط المحافظة
محافظ قنا: الأمن الغذائي يأتي في المقام الأول لخطط المحافظة

محافظ قنا: الأمن الغذائي يأتي في المقام الأول لخطط المحافظة

حسبما ذكر الوطن ينقل لكم موقع صحيفة الوسط محتوي خبر محافظ قنا: الأمن الغذائي يأتي في المقام الأول لخطط المحافظة .

صحيفة الوسط -  ذكر اللواء عبدالحميد الهجان، محافظ قنا في تصريحات صحفية، الأن، إن الأمن الغذائي وسلامته وإيجاد ما يحتاجه المواطن من سلع وغذاء بأسعار مخفضة لكافة شرائح المجتمع من أبناء المراكز والقرى يأتي في المقام الأول لخطط المحافظة الحالية والمستقبلية.

وأضاف المحافظ أنه سيتم أستعراض 25 طن من الفراخ الداجنة من إنتاج مزارع المحافظة وحوالي 3 طن أسماك من إنتاج الدفعة الثانية للمزرعة السمكية مع بداية الشهر القادم.

وذكر "الهجان" أنه يتم أستعراض إنتاج المزرعة المفتوحة والبالغ مساحتها 12 فدان والمنزرعة بالطماطم والباذنجان والكوسة والفول ويتم توزيعها على منافذ المحافظة لبيعها بأسعار مخفضة للمواطنين.

وأظهر "الهجان" عن مشروع الصوبات الزراعية الذي يضم 40 صوبة واستخدام  شبكات الرى بالتنقيط لزراعتها بالخضروات المختلفة، كما تم زراعة مجموع 4000 شجرة نخيل من النخيل البارحي والمجدول.

 وأشار الهجان أن قطاع الأمن الغذائي بقنا حظى بأهمية كبيرة وهو ما يؤكده حجم المبالغ التى تم إنفاقها فى هذا الشأن  خلال المدة من 2014 الى 2018 بتكلفه تزيد عن 184 مليون جنيه ضمت تطوير ورفع كفاءة مجموع من القطاعات منها تطوير محطة الألبان رقم 1 بالمعنا المقامة على مساحة 22 فدان بتكلفة 50 مليون جنيه والتي تضم 25 عنبرا للأبقار الحلابة بالإضافة إلى عنابر للعجول الرضيعة والمجهزة بطريقة علمية لتوفير نظام آلي للتغذية مما ساهم في زيـادة طاقتها الإنتاجية لتصل الي 6 آلاف لتر لبن في الأن الواحد يتم تصنيعها من خلال مصنع الالبان وطرح كمية من اللبن السائل بالمنافذ  بجانب إنشاء عيادة بيطرية ومعمل مزود بالتقنيات الحديثة لمراقبة الحالة الصحية للأبقار.

وأشار المحافظ أن خطه المحافظة  ضمت إنشاء صومعة المراشدة التي تحتوي علي 12 خليه لتخزين الاقماح بالمراشدة  بسعة تخزينية 60 ألف طن بتكلفة تصل إلى 101 مليون جنيه كما تم إنشاء منطقة لوجستية على مساحة 50 فدان بنجع حمادي تضم 6 هناجر تخزين أقماح  سعة كل منها 6 آلاف طن إلى جانب هناجر فقط.

وأضاف محافظ قنا أن إنشاء المزارع السمكية كان ضمن طريقة المحافظة حيث تم إنشاء مزرعة سمكية بالمعنا تتكون من حوض تحضين وحوضين للتربية وحوض للصرف ومبنى إداري علي مساحة 5 أفدنة بتكلفة إجمالية بلغت حوالي 4 مليون جنيه والتي تصل طاقتها الإنتاجية إلي 36 طن/سنة وبدأت الإنتاج الفعلي وتم توزيع الدفعه الاولى بالسوق المحلي وبالتنسيق مع جهازالخدمة الوطنية للقوات المسلحة تم تجهيز 12 سيارة تعمل كمنافذ بيع متنقلة تم تزويدها بكميات من اللحوم والفراخ المجمدة بالإضافة إلى السلع الغذائية الجافة من مكرونات وأرز وسكر ومنتجات الألبان  بأسعار تنافسية لكسر حدة زيادة الأسعار وتوزيعها في الميادين وأمام مجمعات المواقف بهدف توفير السلع لأكبر مجموع من المواطنين.

 وأثبت "الهجان" أنه يجرى حفر مجموع من الابار لاستصلاح 42 ألف فدان ضمن مشروع المليون ونصف فدان بالمراشدة كما أشار إلي أنه تم إقامة مجمع لشوادر بمدينة نقادة على مساحة 13 ألف متر مربع بتكلفة إجمالية بلغت حوالي 3 ملايين جنيه مشيرًا إلى أن المجمع يضم 13 بايكة مخصصة لشوادر الخضار والفاكهة بالإضافة إلي مسجد وكافتريا ومبنى إداري علي مساحة 250 متر مربع مكون من ثلاث طوابق يحتوي علي نقطة شرطة وبريد وإسعاف ومكاتب إدارية لخدمة المجمع.

 كما تم إنشاء مجموع 11 محل لخدمة مجمع الشوادر وعمارات الإسكان الاجتماعي كما ضمت طريقة الأمن الغذائى إقامه مصنع الوجبة الغذائية بتكلفة تصل إلى 4 مليون جنيه كما تم تطوير مصنع الأعلاف لإمداد مشروعات المحافظة لإنتاج اللحوم الحمراء والداجنة والبيض والمزارع السمكية بما تحتاجه من غذاء بتكلفة مالية تقدر 2 مليون جنيه  ولضمان جوده  الغذاء وسلامته فيتم تطبيق أعلى معايير الجودة في استلام الاقماح وتخزينها هذا الى جانب إنشاء المعمل المشترك بتكلفة تصل إلى20مليون جنيه، هذا الى جانب التنسيق بين الوزرات المعنية من التموين والصحه  والبيئة للقيام بالحملات والمتابعة المستمرة على الأسواق لضمان سلامه الغذاء وجودته. 

برجاء اذا اعجبك خبر محافظ قنا: الأمن الغذائي يأتي في المقام الأول لخطط المحافظة قم بمشاركتة الخبر على مواقع التواصل الإجتماعي . يمكنك ايضا متابعة كافة الاخبار عن طريق فيسبوك وتويتر .

المصدر : الوطن