"زراعة البرلمان"يؤكد أن تطوير منظومة الرى يوفر 50 في المائة من حصة المياه
"زراعة البرلمان"يؤكد أن تطوير منظومة الرى يوفر 50 في المائة من حصة المياه

"زراعة البرلمان"يؤكد أن تطوير منظومة الرى يوفر 50 في المائة من حصة المياه حسبما ذكر اليوم السابع ينقل لكم موقع صحيفة الوسط محتوي خبر "زراعة البرلمان"يؤكد أن تطوير منظومة الرى يوفر 50 في المائة من حصة المياه .


صحيفة الوسط - إضافة تعليق

ذكر النائب هشام الحصرى، وكيل لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب، إن تطوير منظومة الرى بشكل عام أصبح ضرورة ملحة فى الوقت الحالى للتغلب على مشاكل المياه التى تتعرض لها بعض الأراضى فى مختلف المحافظات فى الوقت الحالى نتيجة عدم بُلُوغ المياه لنهايات الترع.

 

وأضاف الحصرى، أن الحديث عن توفير المياه ليس من منطلق سياسى ولكن فى ظل طريقة القيادة السياسية الحالية التى تسعى للتوسع فى الرقعة الزراعية من خلال وضع رؤية لمصر 2030، وما بعد ذلك فالأراضى الجديدة التى يتم استصلاحها تتطلب وضع نظام وخطة ورؤية لتوفير المياه اللازمة لزراعة هذه الأراضى، ومن هنا تأتى أهمية الترشيد.

 

وفيما يخص آلية تطوير منظومة الرى والموارد اللازمة، اقترح وكيل لجنة الزراعة والرى بالبرلمان، تحمل الدولة جزء والفلاح يتحمل جزء منها وبالنسبة لغير القادرين يتم منحهم قروض ميسرة السداد من البنك الزراعى المصرى لسهولة تطوير المنظومة بشكل عام فى مختلف أنحاء الجمهورية.

 

وأثبت الحصرى، على أن تطوير المنظومة سيوفر أضخم من 50 في المائة من المياه المستخدمة فى الرى حاليا، كما أن للمنظومة العديد من المميزات ايضا تتمثل فى زيادة إنتاجية المحاصيل وتقليل كمية الأسمدة المستخدمة وبالمثل المبيدات الزراعية ومكافحة الحشائش، موضحا أن هناك عددا من المزارعين غيروا منظومة الرى من الغمر للرى الحديث فى الدلتا التى يشير البعض لصعوبة تطبيق المنظومة فى أراضيها، مؤكدا على أن تطوير المنظومة أصبح إِنْحِدَار عالمى وليس فى مصر فقط.

 

إضافة تعليق


برجاء اذا اعجبك خبر "زراعة البرلمان"يؤكد أن تطوير منظومة الرى يوفر 50 في المائة من حصة المياه قم بمشاركتة الخبر على مواقع التواصل الإجتماعي . يمكنك ايضا متابعة كافة الاخبار عن طريق فيسبوك وتويتر .

المصدر : اليوم السابع