التنظيم والإدارة: الرئيس السيسى مهتم بشكل خاص بـ"ذوى الإعاقة"
التنظيم والإدارة: الرئيس السيسى مهتم بشكل خاص بـ"ذوى الإعاقة"

التنظيم والإدارة: الرئيس السيسى مهتم بشكل خاص بـ"ذوى الإعاقة" حسبما ذكر اليوم السابع ينقل لكم موقع صحيفة الوسط محتوي خبر التنظيم والإدارة: الرئيس السيسى مهتم بشكل خاص بـ"ذوى الإعاقة" .


صحيفة الوسط - إضافة تعليق

أثبت الدكتور محمد جميل، رئيس الجهاز المركزى للتنظيم والإدارة، أن القيادة السياسية ممثلة فى الرئيس عبد الفتاح السيسى مهتمة بشكل خاص بملف "ذوى الإعاقة"، لافتاً إلى هذه الشريحة المهمة والعريضة من المجتمع المصرى أثبتت أن الإعاقة ليست إعاقة جسد بل إعاقة إرادة.

وأضاف جميل، خلال كلمته بمؤتمر ذوى الإعاقة فى قانون الخدمة المدنية، أن 2018 سيكون عاماً فارقاً لأشخاص ذوى الإعاقة، فإعلانه عاما لذوى الإعاقة هو اعتراف صريح من أعلى مستوى فى الدولة بحقوقهم كمواطنين مصريين، من حقهم التعايش السلمى مع إعاقاتهم فى المجتمع.

ولفت إلى أن أول تلك الحقوق حقهم فى العيش بكرامة ذلك الحق الذى يكفله لهم صحيفة الوسط، والتى ستتحقق من خلال توفير الوظائف والحماية الاجتماعية والتعليم والصحة والثقافة والسياسة والرياضة لهم.

وأثبت رئيس جهاز التنظيم والإدارة ضرورة استثمار هذا العام لإتاحة الفرصة أمام المجتمع بكل شرائحة سواء مؤسسات دولة أو مجتمع مدنى وجمعيات أهلية أو قطاع خاص ورجال أعمال للتواصل، وتضافر الجهود من أجل دمج ذوى الإعاقة فى المجتمع.

وأضاف الدكتور محمد جميل، "أن الحراك والتفاعل المصرى مع  ملف ذوى الإعاقة يتواكب مع  الحراك العالمى فى هذا المضمار، فمنذ عام 1992 جرت العادة أن تحتفي الأمم المتحدة فى أنحاء العالم باليوم العالمى للأشخاص ذوى الإعاقة فى 3 ديسمبر علي المدار السنويً".

وتابع، "على مدار الأعوام الأخيرة شهد المجتمع الدولى تقدمًا ملحوظًا فى النهوض بحقوق الأشخاص ذوى الإعاقة، ونجحت الجهود المبذولة فى تعميم قضايا الإعاقة وجعلها مسألة شاملة فى برامج التنمية العالمية الرئيسة بما فى ذلك برنامج 2030 الذى يعد طريقة عمل تسعى إلى تحول عالمنا لتحقيق التنمية المستدامة بأبعادها المختلفة بأسلوب متوازن ومتكامل".

وأشار جميل إلى الحقوق التى تضمنها قانون الخدمة المدنية الصادر برقم 81 لسنة 2016 لأشخاص ذوى الاعاقة، والبالغ عددها 16 حقا من بينها الحق فى شغل الوظائف العامة وتخصيص نسبة 5 في المائة لهم من مجموع الوظائف فى الوحدات الإدارية، فضلا عن الحق فى التدريب والترقية بالاختيار وتقلد المناصب القيادية وطلب الشغل لبعض الوقت والنقل إلى أقرب مكان عمل من محل إقامته.

ولفت إلى أن هذه الحقوق تم تضمينها فى كتيب خاص تحت عنوان "ذوى الإعاقة طاقات منتجة ورعاية فى قانون الخدمة المدنية"، حرصا من الجهاز على تسليط الضوء على هذه الحقوق وتوضيحها بشكل مبسط، مضيفا أنه إلى جانب ذلك، أنشأ الجهاز قاعدة معلومـات لحصر أعداد ذوى الإعاقة على مستوى العاملين بالجهاز الإدارى للدولة، مصنفة حسب الوزارات والمصالح، الهيئات الخدمية والاقتصادية، الجامعات والمراكز البحثية، والنوع (ذكور وإناث)، والمجموعات الوظيفية (تخصصية، فنية، مكتبية، حرفية وخدمات معاونة)، والفئات العمرية.

وأعلن جميل أن الجهاز يقوم حاليًا بتجهيز قاعات تمرين خاصة لهذه الفئة بمركز إعداد القادة التابع للجهاز، ووضع برامج تدريبية متخصصة لبناء قدرات ذوى الإعاقة وتنمية مهاراتهم باستخدام أحدث الأساليب التكنولوجية، مع إعداد فريق من الجهاز المركزى للتنظيم والإدارة لديه القدرة على التواصل معهم وتحقيق الأهداف التى نصبوا إليها من خلال هذه البرامج. 

إضافة تعليق


برجاء اذا اعجبك خبر التنظيم والإدارة: الرئيس السيسى مهتم بشكل خاص بـ"ذوى الإعاقة" قم بمشاركتة الخبر على مواقع التواصل الإجتماعي . يمكنك ايضا متابعة كافة الاخبار عن طريق فيسبوك وتويتر .

المصدر : اليوم السابع