"التضامن": معايير دولية لتحديد درجة العجز لمستحقى "تكافل وكرامة"
"التضامن": معايير دولية لتحديد درجة العجز لمستحقى "تكافل وكرامة"

"التضامن": معايير دولية لتحديد درجة العجز لمستحقى "تكافل وكرامة"

حسبما ذكر اليوم السابع ينقل لكم موقع صحيفة الوسط محتوي خبر "التضامن": معايير دولية لتحديد درجة العجز لمستحقى "تكافل وكرامة" .

صحيفة الوسط - أعلنت وزارة التضامن الاجتماعى عن قيام فريق عمل برنامج "تكافل وكرامة" بوزارة التضامن الاجتماعى بزيارة لمحافظة أسوان فى الفترة من 1 إلى 3 أبريل، وذلك لتفعيل العمل بلجان الفحص الطبى بالبرنامج، وتدريب أعداد جديدة من أطباء المحافظة العاملين على التقييم الوظائفى (تحديد درجة العجز والإعاقة) للمستفيدين وذلك لسد الاحتياجات و تقليص قوائم الانتظار من المتقدمين للحصول على معاش كرامة، ذلك فى لجنة المجلس الطبى بأسوان واللجنة الطبية بمستشفى كوم امبو واللجنة الطبية بوحدة صحة الأسرة بالنزل واللجنة الطبية بمستشفى نصر النوبة المركزى.

 

ويأتى ذلك فى إطار سلسلة من الإجراءات التى يقوم بها فريق البرنامج لتحقيق أعلى معدلات الأداء بشفافية، وعلى أسس علمية وسبق أن تم تدريب 273 طبيبًا فى 27 محافظة لإجراء تقييم القدرات الوظائفية لمتقدمى برنامج كرامة باستخدام الأداة المستحدثة، وتم تزويد جميع أفرع المجالس الطبية بأدوات لاستخدامها فى التقييم، وتم بالفعل الكشف على أكثر من 105000 مواطن من منتصف أغسطس الماضى وحتى الآن.

 

ويتم ذلك بالتنسيق والشراكة مع وزارة الصحة لتسهيل عملية استخراج شهادات القومسيون الطبى وإدراج مفهوم تقييم القدرات "الوظائفية" للمتقدمين لبرنامج كرامة استبدالًا للنظام الطبى القديم، بالإضافة إلى أنه تم إعادة تصميم نظام تسجيل المتقدمين والكشف عليهم بالتعاون مع المجالس الطبية المتخصصة.

 

وقالت غادة والى وزيرة التضامن الاجتماعى فى تصريحات لـ"صحيفة الوسط"، أن الهدف من تحركات فريق عمل برنامج كرامة فى كل المحافظات هو تسهيل إجراءات الكشف على المتقدمين وتطبيق معايير علمية دولية تم التدريب عليها بالتعاون مع البنك الدولى لنصل لآلية فنية لتقييم مستوى الإعاقة وقياس درجة العجز بكل دقة وشفافية مع الوضع فى الاعتبار ضرورة سرعة الانتهاء من قوائم الانتظار.

 

وأضافت والى أن هناك تطوير كبير يحدث فى عملية الكشف والتقييم فلم يكن هناك معايير لتقييم نسب الإعاقة أو قدرة الشخص على العمل، وكان التقييم يتم بناء على الملاحظة النسبية، حيث تم تصميم أداتان للقياس نسبة الإعاقة للأشخاص المتقدمين للحصول على الدعم النقدى "كرامة" وتحديد قدرتهم على العمل من عدمه فهناك أداة تقييم لأكثر من 15 سنة وأداة تقييم لأقل من 15 سنة، وذلك طبقًا للمعايير الدولية فى هذا الشأن مع مراعاة موضوعية وشفافية الأداة.

 

ومن جانبها، قالت نيفين القباج مساعد وزير التضامن الاجتماعى للحماية الاجتماعية أنه تخفيفًا على المتقدمين للحصول على الدعم النقدى (كرامة)، تم تخصيص خط ساخن رقم: 022641700 للتقديم من خلال، وتم بالفعل تدريب العاملين على هذا الرقم لاستقبال مكالمات المتقدمين وتم تسجيل 31862 حالة حتى الآن، كما أصبح متاحًا التسجيل عبر الموقع الإلكترونى، وبالفعل قام 354، 548 حالة بالتسجيل عبر الموقع حتى الآن، كما تم تصميم هذه الأداة على موقع إلكترونى الخاص بالتقييم وتحديد أوزان مختلفة للأسئلة وبعد إجابة الطبيب عليها يتماجراء العملية الحسابية وإصدار النتيجة النهائية وتحديد نسبة الإعاقة بدون إعلام الطبيب، لتجنب أى تحيز أو تلاعب.

 

وأضافت لـ"صحيفة الوسط"، "كما تم إعداد دليل إرشادى يستهدف الأطباء العاملين بالمجالس الطبية المتخصصة لإجراء التقييمات المختلفة طبقًا لنوع الإعاقة (الحركية، السمعية، البصرية، الذهنية، والأمراض المزمنة، وتم ميكنة نظام الفحص الطبى للمتقدمين للحصول على الدعم النقدى كرامة وتزويد المجالس الطبية بـ130 تابلت حتى يتمكنوا من إجراء الكشف الطبى من خلاله وإرسال البيانات ليسمح بضمان التدفق الجيد للمعلومات بين المجالس الطبية ووزارة التضامن الاجتماعى".

برجاء اذا اعجبك خبر "التضامن": معايير دولية لتحديد درجة العجز لمستحقى "تكافل وكرامة" قم بمشاركتة الخبر على مواقع التواصل الإجتماعي . يمكنك ايضا متابعة كافة الاخبار عن طريق فيسبوك وتويتر .

المصدر : اليوم السابع