«الخارجية»يؤكد أن مؤتمر إقليمي أفريقي لتبادل الخبرات بخصوص الانتخابات
«الخارجية»يؤكد أن مؤتمر إقليمي أفريقي لتبادل الخبرات بخصوص الانتخابات

«الخارجية»يؤكد أن مؤتمر إقليمي أفريقي لتبادل الخبرات بخصوص الانتخابات

حسبما ذكر صدي البلد ينقل لكم موقع صحيفة الوسط محتوي خبر «الخارجية»يؤكد أن مؤتمر إقليمي أفريقي لتبادل الخبرات بخصوص الانتخابات .

صحيفة الوسط - ذكر السفير حمدي لوزا، نائب وزير الخارجية للشئون الإفريقية، أن الاتحاد الإفريقي يقوم حاليا بالإعداد لمؤتمر إقليمي علي الساحة الإفريقية بمشاركة مصر، والذي سيضم، كل الهيئات المشرفة عن الانتخابات في الدول الإفريقية لتبادل الخبرات، وتقييم التجارب الناجحة، وفي مقدمتها التجربة المصرية.

وذكر "لوزا" فى تصريح صحفي، الأن الجمعة، "إن ملاحظات بعثة الاتحاد الأفريقي الخاصة بعملية الانتخابات الرئاسية تعد ملاحظات أولية، وستصدر بشكل نهائي خلال الثلاث أشهر القادمة، وستكون محل الاعتبار من جانب وزارة الخارجية والهيئة الوطنية للانتخابات".

وأضاف أنه فيما يتعلق بعدم إدراج الاتحاد الافريقي ضمن المنظمات التي تتابع العملية الانتخابية من قبل الهيئة وهو ما أثر على عمل مجموع من مندوبي البعثة في بعض اللجان- أنه سيتم تلافي ذلك، مشيرا إلى أن الاتحاد الإفريقي كان من أوائل المنظمات التي تم دعوتها للمتابعة، ولكنه استغرق وقت شهر ونصف للرد ووصلت بعثته إلى مصر متأخرة مقارنة بالبعثات الأخرى.

وعن إشادة بعثة الاتحاد الأفريقي بدور الفتاة في العملية الانتخابية أثبت "لوزا" أن هذا ليس مستغربا على الفتاة المصرية، والتي تشارك بكثافة في كل الاستحقاقات الانتخابية، موضحا ان ذلك سيكون محلا لتبادل الخبرات مع الدول الإفريقية الأخرى.

وأشاد "لوزا" بأهمية فعالية الاتحاد الإفريقي في عملية متابعة الانتخابات الرئاسية.. موضحا أن حرص مصر على هذه المشاركة تؤكد أهمية البعد الإفريقي في سياسة مصر الخارجية والذي تبلور بعد ثورة يونيو.

وأشار إلى أن مصر عضو مؤسس في الاتحاد الأفريقي، وبالتالي فمن الطبيعي التفاعل مع الدول الأفريقية وأن يكون هناك قدرا من التضامن من جانب الاتحاد الأفريقي في مرحلة مهمة من التاريخ المصري.

ونوه بأن مصر تشارك من جانبها في متابعة مجموع كبير من الانتخابات في إفريقيا، والتي كان من بينها الانتخابات في باماكو والتي وصلت فيها نسبة المشاركة إلى ٣٠٪‏ .

برجاء اذا اعجبك خبر «الخارجية»يؤكد أن مؤتمر إقليمي أفريقي لتبادل الخبرات بخصوص الانتخابات قم بمشاركتة الخبر على مواقع التواصل الإجتماعي . يمكنك ايضا متابعة كافة الاخبار عن طريق فيسبوك وتويتر .

المصدر : صدي البلد