بعد تصاعد حرب السفراء.. ما السيناريوهات المقبلة لأزمة الجاسوس الروسي؟
بعد تصاعد حرب السفراء.. ما السيناريوهات المقبلة لأزمة الجاسوس الروسي؟

بعد تصاعد حرب السفراء.. ما السيناريوهات المقبلة لأزمة الجاسوس الروسي؟ حسبما ذكر الوطن ينقل لكم موقع صحيفة الوسط محتوي خبر بعد تصاعد حرب السفراء.. ما السيناريوهات المقبلة لأزمة الجاسوس الروسي؟ .

صحيفة الوسط - تطورات جديدة شهدتها الأزمة بين روسيا والولايات المتحدة الأمريكية على خلفية إِبْعَاد الأخيرة وحلفاء آخرين لبريطانيا، دبلوماسيين روسيين، ردًا على إِدِّعاء المملكة المتحدة لروسيا بتسميم جاسوس روسي سابق على الأراضي البريطانية، لترد "موسكو" مؤخرًا بطردها 60 دبلوماسيًا أمريكيًا، علاوة على إغلاق قنصلية الولايات المتحدة الأمريكية في مدينة سانت بطرسبرغ الروسية.

تواصل "صحيفة الوسط" مع خبراء، لمعرفة السيناريوهات المقبلة بين روسيا وأمريكا في أطار الأزمة الحالية، حيث ذكر السفير جمال بيومي مساعد وزير الخارجية الأسبق، إن هناك طريقين يمكن اتباعهما من قبل طرفي الأزمة، إما التصعيد أو التهدئة لتعود المياه لمجراها مرة أخرى، لافتًا إلى أن روسيا هي الطرف الأجدر بالسعي للتهدئة لأنها بحاجة للعلاقات الجيدة مع الغرب، لكن المسألة الآن بالنسبة لها هي مسألة "كرامة".

التوتر ربما يضـع لتوتر أكبر واضطراب في العلاقات، خصوصًا من ناحية الرئيس الأمريكي صاحب الإجراءات والخطوات غير المتوقعة دائمًا، حسبما أشار "بيومي"، مضيفًا أن الأمر لن يتطور لمرحلة الحروب وطريقه في النهاية إلى الهدوء مرة أخرى.

روسيا وصلت إلى حدودها النهائية في مشكلة إِبْعَاد الدبوماسيين مع تصعيد ضَئِيل متوقع من قبل المملكة المتحدة لإظهار موقفها أمام الرأي العام الدولي، حسب حديث الدكتور طارق فهمي، أستاذ العلاقات الدولية بجامعة مصر، موضحًا أن موسكو لن تصطدم بشكل مباشر ونهائي مع الولايات المتحدة الأمريكية نظرًا للمصالح الحاكمة بين البلدين.

الولايات المتحدة الأمريكية دخلت في مشكلة إِبْعَاد الدبوماسيين والمعرفة بـ"حرب السفراء" لدعم المملكة المتحدة والتأكد على حضورها في الاتحاد الأوروبي، وفقًا لـ"فهمي"، خلال حديثه لـ"صحيفة الوسط"، لافتًا إلى أن موسكو صعدت الأزمة حتى إعلان طردها للدبلوماسيين الشعب الأمريكي لمعالجة المشهد السياسي والاستراتييجي بصورة كاملة.

الأزمة تسير في اتجاهين، أولهما دخول المملكة المتحدة مع الجانب الروسي في مواجهة تابع بالحرب الباردة، حسبما أشار أستاذ العلاقات الدولية، بينما يتمثل المشهد الثاني في تصعيد روسيا بصورة أو بأخرى مع ضوابط حاكمة للجانبين تتمثل في المصالح المشتركة منها الاتفاق النووي "5+1" وغيرها.

برجاء اذا اعجبك خبر بعد تصاعد حرب السفراء.. ما السيناريوهات المقبلة لأزمة الجاسوس الروسي؟ قم بمشاركتة الخبر على مواقع التواصل الإجتماعي . يمكنك ايضا متابعة كافة الاخبار عن طريق فيسبوك وتويتر .

المصدر : الوطن