بالحقائق| أقباط أسيوط يستعدون للاحتفال بأحد الشعانين
بالحقائق| أقباط أسيوط يستعدون للاحتفال بأحد الشعانين

بالحقائق| أقباط أسيوط يستعدون للاحتفال بأحد الشعانين حسبما ذكر الوطن ينقل لكم موقع صحيفة الوسط محتوي خبر بالحقائق| أقباط أسيوط يستعدون للاحتفال بأحد الشعانين .

صحيفة الوسط - تستعد كنائس ومطرانيات أسيوط، للاحتفال بأحد الشعانين والمعروف بأحد السعف، والذي يتناسب مع ذكرى دخول السيد المسيح مدينة أورشليم في فلسطين.

وتبدأ الاحتفالات، مساء الأن السبت، بتأدية الصلوات والتواجد في الكنائس والمطرانيات.

وفي السياق ذاته شهد صحيفة الوسط الكنائس انتشارًا لبائعي زعف النخيل، حيث ترمز الأغصان أو السعف إلى استقبال المسيح كملك منتصر.

وذكرت دينا إسكندر، إنهم في هذا الأن يشترون السعف، لوضعها بالمنزل كنوع من البركة، مشيرةً إلى أن هذا الأن يمثل ذكرى دخول يسوع إلى مدينة أورشليم.

وأشار ريمون نبيل أن من بين العادات في هذا الأن أن يشتري السعف، وينفذون أشكالًا مختلفة بسعف النخيل كالصلبان والخواتم والتيجان، مشيرًا إلى أن هذه العادة متوارثة عن الآباء والأجداد.

وأشار مفدى وهيب مدير عام "أحد الشعانين" هو الأحد السابع من الصوم الكبير والأخير موضحًا أنه الأسبوع الذي ينطلق به بأسبوع الآلام، وهو يوم ذكرى دخول المسيح إلى مدينة أورشليم في القدس، ويسمى هذا الأن أيضًا بـ"أحد السعف" لأن أهالي القدس استقبلت المسيح بالسعف والزيتون المزين فارشًا ثيابه وأغصان الأشجار والنخيل تحته لذلك يُعاد استخدام السعف والزينة في أغلب الكنائس للاحتفال بهذا الأن، وترمز أغصان النخيل أو السعف إلى النصر أي أنهم استقبلوا السيد المسيح كمنتصر.

وأشار وهيب أن أحد السعف من أجمل الاحتفالات في الكنيسة، مضيفًا أنه من العادات في هذا الأن شراء سعف النخيل الذي نذهب به للكنيسة ونشارك به في الدورة التي تتم صباح الأحد ويعقبها قداس "الشعانين" الذي يترأسه الأنبا يوأنس بكنيسة رئيس الملائكة بمدينة أسيوط، ويقوم شعب الكنيسة برش السعف بمياه مصلية.

ومن جانب آخر، ذكر مَبْعَث أمني أن المديرية استعدت للاحتفالات بإجراءات أمنية مشددة، حيث سيتم نشر قوات حراسة مدعمة بقوات من الأمن المركزي ومدرعات الشرطة بالإضافة إلى الاستعانة بخبراء المفرقعات والبوابات الإلكترونية لتأمين الاحتفالات.

 

برجاء اذا اعجبك خبر بالحقائق| أقباط أسيوط يستعدون للاحتفال بأحد الشعانين قم بمشاركتة الخبر على مواقع التواصل الإجتماعي . يمكنك ايضا متابعة كافة الاخبار عن طريق فيسبوك وتويتر .

المصدر : الوطن