«الزراعة»يؤكد أن تمرين 80 مبعوثا جديدا من 46 دولة على التصنيع الغذائي
«الزراعة»يؤكد أن تمرين 80 مبعوثا جديدا من 46 دولة على التصنيع الغذائي

«الزراعة»يؤكد أن تمرين 80 مبعوثا جديدا من 46 دولة على التصنيع الغذائي

حسبما ذكر صدي البلد ينقل لكم موقع صحيفة الوسط محتوي خبر «الزراعة»يؤكد أن تمرين 80 مبعوثا جديدا من 46 دولة على التصنيع الغذائي .

صحيفة الوسط - احتفلت وزارة الزراعة واستصلاح الاراضي، بالمركز الدولي للزراعة في العلاقات الزراعية الخارجية، بتخريج 80 متدربا مبعوثا من 46 دولة من قارات أفريقيا وآسيا وأمريكا اللاتينية، وذلك بحضور مجموع من سفراء الدول، ومساعدي وزير الخارجية ومديري إدارات الترابط المشترك الثقافي والفني مع دول العالم.

وخلال الاحتفال الذي عقد بقاعة الاجتماعات الكبرى بالعلاقات الخارجية الزراعية، تحت رعاية الدكتور عبد المنعم البنا، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، تم تسليم الشهادات للمتدربين في البرامج التي تنظيمها، في مجالات: تمكين الفتاة الريفية، معاملات ما بعد الحصاد والتصنيع الغذائي، وإنتاج الخضر.

وذكرت وزارة الزراعة في بيان لها، إن تلك البرامج تم تنفيذها في إطار تفعيل تعـاقدات الترابط المشترك الدولي بالتنسيق بين وزارتي الزراعة والخارجية، ومنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة "فاو"، والوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية، خلال الفترة من 10 يناير وحتى 28 مارس، بمشاركة 80 متدرب يمثلون 46 دولة من قارات أفريقيا وآسيا وأمريكا اللاتينية.

وأشار البيان أن الدول التي شارك منها المتدربون هي: الخرطوم، والفليبين، وإريتريا، وباكستان، وباراجواي، وبنين، وبنما، وبنجلادش، وبوروندي، وبوركينافاسو، وبوليفيا، وبيرو، وتشيلي، وتنزانيا، وتشاد، وتوجو، وجنوب أفريقيا، وجواتيمالا، وزامبيا، وسلفادور، والسنغال، وعمان، وغانا، وغينيا، وفنزويلا، والكاميرون، وكوبا، وكوستاريكا، والكونغو، وليبيريا، ومالي، ومدغشقر، وموريشيوس، وناميبيا، ونيبال، والنيجر، ونيجيريا، وبتسونا، وكينيا، وليسوتو، وملاوي، وموريتانيا، وموزمبيق، والصومال، وجنوب السوان، وزمبابوي.

وتضمنت البرامج التدريبية جوانب عملية وزيارات ميدانية وحقلية والمعملية في محافظات "الفيوم، والغربية، والإسكندرية، ودمياط، وكفر الشيخ، والشرقية"، للربط بين الجانب النظري والتطبيقي على أرض الواقع، لضمان أن يكون البرنامج التدريبي وافيا وشاملا ويسهل على المتدربين تطبيقه بدولهم، فضلًا عن زيارات سياحية للمتدربين للتعرف على الحضارة المصرية والتاريخ القديم، وذلك في إطار المساهمة في تنشيط القطاع السياحي.

واشتمل البرنامج التدريبي الخاص بتمكين الفتاة الريفية على مجموع من المحاور منها: تطور التنمية الريفية في مصر والعالم وتحديد المؤشرات والأهداف التنموية، والمزارع الأسرية ودورها في التنمية، ودور منظمات المجتمع المدني في المجتمعات الريفية، وأثر المشاريع الصغيرة ومتناهية الصغر في تَسْوِيَة مشاكل التنمية، والسياسات التسويقية، فضلا عن تمكين الفتاة ودورها في برامج التنمية، واستخدام الأساليب الحديثة وتكنولوجيا المعلومات في التواصل ونقل الخبرات.

وبالنسبة للبرنامج التدريبي الخاص بمعاملات ما بعد الحصاد والتصنيع الغذائي، فقد تضمن الجانب النظري منه العديد من المحاضرات على جانب معاملات ما بعد الحصاد والعمليات التي يجب أن تتم بشكل صحيح للحصول على إنتاجية ذات جودة عالية وقابلة للسوق المحلية والتصدير والعمل على تقليل الفاقد من الإنتاج، كما تم التعرف على العمليات التي تتم على كل من محاصيل الخضر والفاكهة، وكذلك عمليات الفرز والتعبئة التي تتم على هذه المحاصيل وعمليات التصنيع الغذائي.

وفيما يتعلق بالبرنامج التدريبي الخاص بإنتاج الخضر، فقد تضمن أيضا شركة من المحاضرات والجلسات النقاشية تم خلالها تناول جميع المجالات الخاصة بإنتاج الخضر، ومنها علاقة النبات بالتربة والماء ودور الميكنة في زراعات الخضر والدور الذي يلعبه المناخ في التأثير المباشر على إنتاجها، والزراعات المحمية كذلك التعرض التفصيلي للعائلات الرئيسية وتناول أمثلة لمحاصيل تلك العائلات، فضلا عن التعرض لأمراض وآفات الخضر وكيفية تشخيصها والتعرف عليها وطرق الوقاية منها ومقاومتها ووضع برامج المكافحة المتكاملة لها.

برجاء اذا اعجبك خبر «الزراعة»يؤكد أن تمرين 80 مبعوثا جديدا من 46 دولة على التصنيع الغذائي قم بمشاركتة الخبر على مواقع التواصل الإجتماعي . يمكنك ايضا متابعة كافة الاخبار عن طريق فيسبوك وتويتر .

المصدر : صدي البلد