استخدمت بحرب الخليج.. المقاتلة "تورنادو" سلاح المملكة المتحدة في ضرب دمشق
استخدمت بحرب الخليج.. المقاتلة "تورنادو" سلاح المملكة المتحدة في ضرب دمشق

استخدمت بحرب الخليج.. المقاتلة "تورنادو" سلاح المملكة المتحدة في ضرب دمشق حسبما ذكر الوطن ينقل لكم موقع صحيفة الوسط محتوي خبر استخدمت بحرب الخليج.. المقاتلة "تورنادو" سلاح المملكة المتحدة في ضرب دمشق .

صحيفة الوسط - أعلنت وزارة الدفاع البريطانية، الأن، أن 4 طائرات من طراز "تورنادو" شاركت في الضربة العسكرية، التي شاركت فيها بجانب الولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا على رؤية في سوريا، ردا على أقتحام يعتقد أن تنفيذه قد تم بالأسلحة الكيميائية واستهدف المدنيين في دوما السورية.

 

- "تورنادو" طائرة قتالية متعددة المهام، من إنتاج أوروبي تشترك فيه ألمانيا وايطاليا وبريطانيا.

- دخلت الطائرة تورنادو الخدمة في القوات الجوية الملكية البريطانية منذ عام 1980.

- تستخدم طائرة تورنادو بالدرجة الأولى في المهمات الهجومية، ولكن هناك نماذج منها طورت لأغراض الاستطلاع والاعتراض الجوي.

- تتكون الطائرة من محركين نفاثين، وقادرة على الهجوم ليلا ونهارا وفي جميع الأحوال الجوية وعلى زيادة منخفض.

- سرعة طائرة التورنيدو ذات المحركين 990 ميل في الساعة، والمدى القتالي 863 ميلا وحمولتها تزيد عن 18,000 رطل حسب المهمة الموكلة لها.

- يملك سلاح الجو البريطاني نحو 125 طائرة "تورنادو"، ويليه سلاح الجو الألماني بـ121 طائرة، كما يملك سلاح الجو السعودي 82 طائرة.

- طائرة تورنادو لها أنواع مختلة، لكل نوع مميزات ومهام يختلف بها عن الآخر، ومن هذه الأنواع: "جي آر 4، و جي آر 4 آيه، آي دي إس تورنادو، وإي سي آر تورنادو".

- الطائرة مزودة بصواريخ مضادة للرادار وقنابل paveway المسيرة باشعة ليزر وصواريخ sea eagle المضادة للسفن، إضافة الى صواريخ جو-جو من طراز sidewinder، كما تحمل الطائرة مدفعين من عيار 27 ملم.

- يوجد منها نسخة بحرية يمكنها الشغل على متن حاملات الطائرات.

- شاركت التورنادو في حرب الخليج الأولى، واستخدمت في مجموع من المهمات الخطرة التي تقتضي التحليق على ارتفاعات منخفضة جدا.

- يخـبر سعر الطائرة التورنادو الواحدة 24 مليون دولار.

برجاء اذا اعجبك خبر استخدمت بحرب الخليج.. المقاتلة "تورنادو" سلاح المملكة المتحدة في ضرب دمشق قم بمشاركتة الخبر على مواقع التواصل الإجتماعي . يمكنك ايضا متابعة كافة الاخبار عن طريق فيسبوك وتويتر .

المصدر : الوطن