مدير المعهد السويدي يفتتح منتدى الإسكندرية للإعلام
مدير المعهد السويدي يفتتح منتدى الإسكندرية للإعلام

مدير المعهد السويدي يفتتح منتدى الإسكندرية للإعلام حسبما ذكر الوطن ينقل لكم موقع صحيفة الوسط محتوي خبر مدير المعهد السويدي يفتتح منتدى الإسكندرية للإعلام .

صحيفة الوسط - افتتح بيتر ويدرود، مدير المعهد السويدي بالإسكندرية تجمعات الدورة السادسة من منتدى الإسكندرية للإعلام "ضد الأخبار الكاذبة والمفبركة"، والتي انطلقت جلساتها صباح الأن وتستمر ثلاثة أيام.

وتحدث ويدرود، خلال الافتتاح، الأن، عن دور المعهد السويدي كشريك للمنتدى منذ إنشائه إيمانًا بدوره في حرية تدفق المعلومات ما ينعكس إيجابًا في سبيل مواجهة الأخبار الكاذبة والمفبركة، مشيرًا إلى قدرة الإعلام في تنمية المجتمعات عن طريق المعرفة.

وعبر مدير المعهد السويدي عن نجاح تجربة المنتدى على مدار ست سنوات من الشغل، في حديث العديد من القضايا التي تهم العاملين في الحقل الإعلامي وتبادل الخبرات بين العديد من التجارب.

  تناول أحمد عصمت، المدير التنفيذي لمنتدى الإسكندرية للإعلام، نجاح "مقهي الشباب للتبادل المعرفي"، والتي نفذت خلال أربع ساعات ونصف الساعة في تبادل الخبرات والمعارف المختلفة بمختلف صحيفة الوسط العربي، ونفذ المشاركون بإدارتها بأنفسهم، ضمن 32 ساعة تمرين تضمها الدورة السادسة من منتدى الإسكندرية للإعلام.

وتعرض عصمت خلال كلمته إلى قدرة التواصل بين المشاركين في المنتدى للوصول إلى آليات أضـخم قدرة على تحسين المحتوى الإعلامي والارتقاء بمستواه إضافة إلى مواجهة الأخبار الكاذبة والمفبركة.

وذكرت آنا هدنمو رئيس اتحاد الناشرين في السويد، إن الطريقة الوحيدة لمواجهة هو استكمال صناعة الأخبار الجيدة والحرص على وضعها في موقعها الصحيح، مشيرة إلى أن "لدينا الحرية في التعبير ومستوى عالي من الثقة في النظام والحكومة والإعلام".

وأشارت هدنمو إلى أن المعلومات المغلوطة توجد في التقارير المنحازة والموجهة، لافتة إلى استطلاعات رأي في السويد تفيد بأن 57 في المائة من الشعب يثقون في الإعلام، بينما 40 في المائة لم يرحبوا بفكرة دخول اللاجئين أو المهاجرين.

وأضافت أن البعض اعتبر أن رفض اللاجئين عنصرية، وعبر أخرون عن قلقهم من تأثير دخول اللاجئين على مستقبل البلاد.

يذكر أن الأن الأول للمنتدى شهد تسع جلسات أقيمت بشكل متوازي ناقشت عدة محاور رئيسية بالإضافة إلى المؤتمر الأكاديمي لأساتذة الإعلام بكليات ومعاهد الإعلام بمختلف الجامعات المصرية.

وتتضمن الدورة الحالية من المنتدى ورش عمل في مجال مكافحة الأخبار الكاذبة والفبركة الصحفية؛ بهدف تنمية وتطوير قدرات العاملين في المجال، بالإضافة إلى اجتماع خاص بتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي والإعلام، ومنتدى خاص بالتعليم الإعلامي في الجامعات.

وتأتي الدورة الجديدة من المنتدى بعد أن توج بجائزة الإبداع العربي في مجال الإعلام من مؤسسة الفكر العربي أواخر عام 2016؛ لما لاقاه من أصداء على مستوى صحيفة الوسط العربي، ناقش خلالها العديد من الموضوعات التي تمس الشأن الإعلامي.

وشهد المنتدى على مدار دوراته الخمس السابقة ما يزيد عن مائتي محاضرة بمشاركة 500 مشارك من مختلف الدول العربية، و162 مدربًا، فضلًا عن الإسهام في نجاح 50 مشروع ومبادرة إعلامية.

وأنشئ "منتدى الإسكندرية للإعلام"، عام 2012 بالتعاون ما بين أليكس طرق والمعهد السويدي بالإسكندرية؛ حرصًا على زيـادة مستوى الأداء العملي للكفاءات الإعلامية بمختلف مجالاتها (صحافة، إذاعة، تحقيق، الإعلام الإلكتروني)، وصولاً إلى مصداقية ومهنية حقيقة وبخاصة مجتمعات الإعلام المحلى.

وعقد المنتدى في دورته الأولى في مايو 2013 بعنوان "الإعلام المحلي والتنمية " على نطاق جمهورية مصر العربية فقط، ثم انطلقت دورته الثانية 2014 إلى رحاب أوسع ليشمل صحيفة الوسط العربي وفي أبريل 2015 بالإسكندرية تحت عنوان "الإعلام المجتمعي في العالم العربي"، وفى أكتوبر 2016 ناقش المنتدى موضوع "ريادة الأعمال في مجال الإعلام في العالم العربي"؛ وعام 2017 تناول موضوع "الإعلام والابتكار".

برجاء اذا اعجبك خبر مدير المعهد السويدي يفتتح منتدى الإسكندرية للإعلام قم بمشاركتة الخبر على مواقع التواصل الإجتماعي . يمكنك ايضا متابعة كافة الاخبار عن طريق فيسبوك وتويتر .

المصدر : الوطن