مؤتمر الإيزل للكبد: غذاء البحر المتوسط يفيد القلب ويحافظ على صحة كبدك
مؤتمر الإيزل للكبد: غذاء البحر المتوسط يفيد القلب ويحافظ على صحة كبدك

مؤتمر الإيزل للكبد: غذاء البحر المتوسط يفيد القلب ويحافظ على صحة كبدك حسبما ذكر اليوم السابع ينقل لكم موقع صحيفة الوسط محتوي خبر مؤتمر الإيزل للكبد: غذاء البحر المتوسط يفيد القلب ويحافظ على صحة كبدك .

صحيفة الوسط - إضافة تعليق

أظهر مؤتمر الجمعية الأوروبية للكبد "الايزل EASL "، والذى أنهت أعماله فى العاصمة الفرنسية باريس الأن الأحد، أن النظام الغذائى على نمط البحر الأبيض المتوسط ، المعروف بأنه جيد للقلب، يمكن أن يكون مفيدا أيضا لمرضى تليف الكبد، كما يقال أنه يحسن من بكتيريا الأمعاء.

وذكرت الدراسة "يرتبط النظام الغذائى الغنى بالخضراوات، ومنتجات الألبان المخمرة مثل اللبن الرايب أو لزبادى، إلى جانب القهوة والشاي والشوكولاتة ، بانخفاض خطر دخول المستشفيات فى مرضى تليف الكبدى، كما يرتبط بانخفاض خطر الاستشفاء فى مرضى تليف الكبدى، وذلك وفقا للدراسة التى تم تقديمها فى المؤتمر الدولى للكبد عام 2018 فى باريس بفرنسا.

وأضافت الدراسة أن تليف الكبد هو سبب رئيسى للوفاة في جميع أنحاء العالم ، وينمو وينتشر، ولكن يمكن منعه إلى حد كبير، حيث يؤدى لحدوث أضـخم من مليون حالة وفاة فى العالم علي المدار السنوي، ويختلف خطر الوفاة من تليف الكبد بشكل ملحوظ من بلد لآخر، بسبب استهلاك الكحول ، ونوعية الكحول المستهلكة، والإصابة بالالتهاب الكبدى الفيروسى "B و C.".

وذكر الدكتور جاسموهان باجاج ، المؤلف الرئيسى للدراسة، أن الميكروبات المعوية "الضارة"، هى التى تؤدى إلى تَقَـهْقُر تليف الكبد، ويلاحظ هـبـوط تدريجى فى التنوع الميكروبى بين الأفراد الأصحاء، والأفراد الذين يعانون من تليف الكبد، مشيرا إلى أن النظام الغذائى هو المحدد الرئيسى لتكوين ميكروبات الأمعاء، ولكن هناك القليل جدا من المعلومات حاليا التى تربط بين النظام الغذائى، والتنوع الميكروبى فى المرضى الذين يعانون من تليف الكبد.

إضافة تعليق


برجاء اذا اعجبك خبر مؤتمر الإيزل للكبد: غذاء البحر المتوسط يفيد القلب ويحافظ على صحة كبدك قم بمشاركتة الخبر على مواقع التواصل الإجتماعي . يمكنك ايضا متابعة كافة الاخبار عن طريق فيسبوك وتويتر .

المصدر : اليوم السابع