س و ج .. كل ما تريد معرفته عن إدراج 299 شخصا بـ"ولاية سيناء" على قوائم الإرهاب
س و ج .. كل ما تريد معرفته عن إدراج 299 شخصا بـ"ولاية سيناء" على قوائم الإرهاب

س و ج .. كل ما تريد معرفته عن إدراج 299 شخصا بـ"ولاية سيناء" على قوائم الإرهاب

حسبما ذكر اليوم السابع ينقل لكم موقع صحيفة الوسط محتوي خبر س و ج .. كل ما تريد معرفته عن إدراج 299 شخصا بـ"ولاية سيناء" على قوائم الإرهاب .

صحيفة الوسط - ألغت محكمة  النقض قرار إدراج 299 متهما من تنظيم ولاية سيناء على قوائم الإرهاب، فى القضية المعروفة إعلاميا بـ"داعش العامة"، بعد تقديم 85 متهما بطلبات للطعن على قرار إدراجهم.

وخلال الأسئلة التالية سنجيب على أهم النقاط الهامة منذ قرار إدراج المتهمين وحتى إلغائه.

 

متى تم إدراج المتهمين بقوائم الإرهاب؟

ـ فى 1 يونية 2017 نشرت الجريدة الرسمية قرار محكمة جنايات القاهرة بإدراج 299 متهما على قوائم الإرهاب، لمدة 3 سنوات من تاريخ صدور القرار.

 

ـ ما هى الدائرة التى أصدرت قرار الإدراج؟

صدر قرار الإدراج من محكمة جنايات القاهرة برئاسة المستشار  جيلانى حسن وعضوية المستشارين محمد نبيل شلتوت وعادل الغويط.

 

ـ ما هو الموقف القانونى للمتهمين بعد إدراجهم على قوائم الإرهاب؟

 توجد أثار قانونية مترتبة على الإدراج صدرت بموجب القرار الرئاسى بالقانون رقم 8 لسنة 2015، فى شأن تنظيم الكيانات الإرهابية وهى:

1 ـ إدراج أسماء الـ299 متهما فى الدعوى على قوائم المنع من السفر وترقب الوصول.

2 ـ فقدان الـ299 شرط حسن السمعة والسيرة اللازمة لتولى الوظائف والمناصب العامة أو النيابية.

-3 تجميد أموال المتهمين متى استخدمت فى ممارسة نشاطهم الإرهابى.

 

ـ ما هى الأسباب التى اعتمدت عليها المحكمة فى حيثيات حكمها؟

استقر فى يقين المحكمة أنه تم تأسيس جماعة إرهابية تعمل تحت راية تنظيم داعش أطلق عليها جماعة "ولاية سيناء" تعتنق الأفكار التكفيرية المتطرفة القائمة على تكفير الحاكم وشريعة الخروج عليه بدعوى تطبيق الشريعة الإسلامية، وتولت عمليات عدائية ضد رجال الشرطة والقضاء والقوات المسلحة ومنشأتهم الحيوية واستباحة دمائهم ودور العبادة واستحلال أموالهم وممتلكاتهم.

تولى زعامة الجماعة المتهم كمال علام حنفى الغول، كما تولى أعضائها تنفيذا لأغراضها ارتكاب جرائم القتل وتخريب الممتلكات العامة، واستعمال للمفرقعات نتج عنها إيذاء الأفراد وإلقاء الرعب بينهم.

ـ متى تم تحديد جلسة الطعن على الحكم؟

17 ديسمبر الماضى حددت محكمة النقض برئاسة المستشار مجدى أبو العلا جلسة 16 أبريل الجارى لنظر الطعن المقدم من 85 متهما من أصل  299 متهما على قرار إدراجهم على قوائم الكيانات الإرهابية.

 

ـ ماذا قال الدفاع عن موقف المتهمين بعد حكم النقض؟

إن حكم إلغاء إدراج المتهمين بـ"داعش ولاية سيناء"، شمل جميع المتهمين سواء الـ 85 الذين تقدموا بالطعن على قرار إدراجهم أو 214 متهما الذين لم يتقدموا بالطعن كون أن قرار إدراجهم صدر بقرار واحد من محكمة الجنايات.

كانت الدائرة 17 جنايات القاهرة بمحكمة شمال القاهرة، قد أصدرت قرارا  في القضية رقم 502 لسنة 2015 جنايات حصر أمن دولة عليا، والمقيدة برقم 283 لسنة 2016 عرائض متابعة كيانات ارهابية، والمعروفة بـ"ولاية سيناء"، بإدراج أسماء 299 متهمًا على قوائم الكيانات الإرهابية لمدة 3 سنوات.

 

برجاء اذا اعجبك خبر س و ج .. كل ما تريد معرفته عن إدراج 299 شخصا بـ"ولاية سيناء" على قوائم الإرهاب قم بمشاركتة الخبر على مواقع التواصل الإجتماعي . يمكنك ايضا متابعة كافة الاخبار عن طريق فيسبوك وتويتر .

المصدر : اليوم السابع