نظام التموين الجديد الذي سيتم الشغل به في شهر مايو 2017 بعد تعديلات المواد التموينية..تابع عليه
نظام التموين الجديد الذي سيتم الشغل به في شهر مايو 2017 بعد تعديلات المواد التموينية..تابع عليه

يهتم المواطن المصري بمعرفة كل حديث عن السلع التموينية، وكيفية مواجهة الغلاء، والطرق التي عليه اتباعها ليحصل على حقه من السلع التموينية دون أن يتلقي فجأة لجشع التجار التي تمنع بعض السلع في بعض الأحيان من السوق بهدف الأضرار بالمواطن البسيط وإنقاص حقوقه.

وقد أعلن السيد علي مصيلحي، وزير التموين، عن بداية عمل تعديلات مفصلة على السلع التموينية المدعمة ابتداء من شهر مايو الحالي، وصولا بتلك الفائدة لأكثر شهر يسعى فيه المواطن لتوفير السلع الأساسية له وهو شهر رمضان، وتهدف التعديلات على السلع التموينية مزيد من محاربة جشع التجار وتحويل المواد التموينية الأساسية للمواطن للسوق السوداء بهدف الإتجار وتحقيق الربح على حساب محدودي الدخل.

وفي حوار مع السيد وزير التموين اعلن عن تمرين شركة من الشباب لمراقبة تنفيذ قرارات الحكومة بهدف تقدير أداؤها، كما أن اللجنة السلعية بالوزارة لديها القدرة الكاملة لتحديد السعر الأصلي للسلعة وهامش الربح، وأن هناك بدائل لدى الحكومة عن التسعيرة الجبرية، بهدف ضمان السوق الحر.

نظام التموين الجديد

أعلن السيد وزير التموين عن الانتهاء من الاتفاق على الأسعار النهائية التي سيتم صرفها من خلال البطاقات التموينية لكل أسرة في هذا الشهر:

  1. يقوم كل مواطن تم تدوينه في بطاقة التموين بصرف كيلو سكر وكيلو زيت وكيلو أرز من منفذ المواد التموينية
  2. نصيب الفرد من السلع التموينية ما يقدر بحوالي 21 جنيه، وإذا تخطى المواطن هذا الحد المخصص له عليه بأن يقوم بدفع الفرق للتاجر
  3. في حال لم تكفي السلع التموينية للمواطنين يتم إبعاث إقرار بذلك مكتب لمديرية التموين، والتي بدورها تقوم بإرسال السلع الناقصة إليهم لتغطية العجز في طلبات المواطنين المستفيدين من البطاقات التموينية.
  4. يتم تحديد أسعار السلع التموينية للمواطنين كالآتي:
  • سعر كيلو السكر 8 جنيهات فقط لا غير
  • سعر كيلو الزيت 12 جنيه فقط لا غير
  • الأرز البلدي، فرز ثاني، 6.5 جنيه فقط لا غير.

وفي ذلك إذا تخطى المواطن هذه السلع بهذا المبلغ المحدد، ورغب في المزيد، عليه أن يدفع الفرق فورا ونقدا، لذا عليه الالتزام بحاجاته الضرورية من السلع التموينية.

 

المصدر : دليل مصر