كيف تكون محبة النبي صلى الله عليه وسلم ؟
كيف تكون محبة النبي صلى الله عليه وسلم ؟

محبة النبي صلى الله عليه و سلم تكسبنا حب المولى سبحانه و تعالى ،و تقودنا إلى الجنة ،و خلال السطور القليلة القادمة سوف نوضح تفصيلاً كيف يكون حب رسول الله صلى الله عليه و سلم فقط تفضل عزيزي القارئ بالمتابعة .

كيف يكون حب رسول الله صلى الله عليه و سلم ..؟ تعد محبة سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم فرض على كل مسلم ،و يتأكد ذلك من خلال الآيات القرآنية ،و الأحاديث النبوية الشريفة .. و هنا نتذكر قول المولى عزوجل في كتابه العزيز .. بسم الله الرحمن الرحيم "  قُلْ إِن كُنتُمْ تُحِبُّونَ اللّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللّهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَاللّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ " صدق الله العظيم .. ،و يتضح من الآية الكريمة أن حب رسول الله صلى الله عليه و سلم يكسبنا حب المولى عزوجل ،و يمنحنا ثواب ،و أجر عظيم ،و يتأكد ذلك أيضاً من خلال هذا الحديث الشريف .. "  عن أنس -رضي الله عنه-ذكر: ذكر رسول الله صلى الله عليه و سلم (لا يؤمن أحدكم حتى أكون أحب إليه من ولده ووالده والناس أجمعين " صدق رسول الله صلى الله عليه و سلم .. ،و محبة سيدنا  محمد صلى الله عليه و سلم خير دليل على إيمان المسلم .،و حصوله على ثواب ،و مكانة عظيمة ،و يتأكد ذلك من خلال هذا الحديث الشريف .. جاء شاب إلى النبي- صلى الله عليه و سلم  الله عليه وسلم- فقال: متى الساعة يا رسول الله ؟ ذكر: " ما أعدتت لها ؟ " ذكر: ” ما أعددت لها من كثير صلاة ولا صوم ولا صدقة ،و لكني أحب الله ورسوله ذكر : " أنت مع من أحببت " صدق رسول الله صلى الله عليه و سلم ،و من  أبرز الأعمال التي تؤكد على محبة النبي صلى الله عليه و سلم ما يلي :-

* طاعة النبي صلى الله عليه و سلم ،و الحرص على الإلتزام بكل ما أمرنا ،و الإبتعاد عن كافة الأمور التي أمرنا بتجنبها .

* كثرة الصلاة على سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم ،و من أبرز صيغ الصلاة على النبي صلى الله عليه و سلم  ما يلي :-

– " اللهم صل على محمد وعلى آل محمد، كما صليت على آل إبراهيم، وبارك على محمد وعلى آله محمد كما باركت على آل إبراهيم في العالمين إنك حميد مجيد " .

– " اللهم صل و سلم على رسول الله صلى الله عليه و سلم " .

– " اللهم صل على محمد وعلى أزواجه وذريته كما صليت على آل إبراهيم، وبارك على محمد وعلى أزواجه وذريته كما باركت على آل إبراهيم إنك حميد مجيد " . و بالطبع كثرة الصلاة على النبي صلى الله عليه و سلم لها فضل و ثواب عظيم ،و هي أيضاً سبب في شعور الإنسان بالراحة  تجلب له الخير و اليسر ،و هي سبب في استجابة دعائه ،و الفوز بشفاعة النبي صلى الله عليه و سلم يوم القيامة .

* إحياء سنة رسول الله صلى الله عليه و سلم ،و الإقتداء به ،و هنا نتذكر قول المولى هعزوجل في كتابه العزيز بسم الله الرحمن الرحيم (لَّقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِّمَن كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الْآخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيرًا " صدق الله العظيم .

* الحرص على الإطلاع على السيرة النبوية الشريفة ،و دراستها من أجل التعرف على حياة رسول الله صلى الله عليه و سلم ،و أخلاقه الفاضلة ،و الأساليب الرائعة التي كان يتبعها في التعامل مع الآخرين ،و علينا أيضاً أن نعلم أبنائنا كيفية حب رسول الله صلى الله عليه و سلم ،و نوضح لهم كيف كان النبي صلى الله عليه و سلم يجب الأطفال ،و كيف كان يتعامل معهم .

* الدفاع عن رسول الله صلى و سلم ضد كل من يحاول الإساءة إليه ،و الشغل على نشر سيرته الطيبة ،و أخلاقه العظيمة .

 

الزوار يشاهدون الآن

مقالات متنوعة

المصدر : المرسال