كيفية تحضير تورتة الجيلي
كيفية تحضير تورتة الجيلي

تعد التورتة أو الكيك من أحد أشهى تلك الأصناف من الحلويات ، و التي عادةً ما يتم تقديمها في مختلف المناسبات السعيدة مثال حفلات الزواج أو أعياد الميلاد أو التخرج ، و ما إلى غير ذلك من مناسبات سعيدة ، و تعتبر التورتة أو الكيك من أحد أهم أنواع الحلويات التي يفضل تناولها الكثيرين ، و ذلك راجعاً إلى طعمها الشهي ، و المحبب ، و للتورتة العديد من الأصناف ، و الأشكال التي تقدم بها ، و لذلك فإنه لا يوجد لها طريقة معينة في تحضيرها يمكن تعميمها في جميع أنواعها ، و ذلك يرجع إلى أن كل نوع منها له طريقته الخاصة به في عملية تحضيره ، و من بين طرق إعداد التورتة سنقدم لكي سيدتي طريقة تحضير تورتة الجيلي الشهية .

مكونات إعداد تورتة الجيلي :- للقيام بإعداد تورتة الجيلي سيكون عليكي سيدتي تحضير عدداً من المكونات اللازمة لذلك ، و هي :-

المكونات الخاصة بالكيك الأسفنجي -:

أولاً :- ما مقداره "8" بيضات .

ثانياً -: ما مقداره رشة من الفانيلا .

ثالثاً :- ما مقداره ملعقة صغيرة الحجم من البيكنج بودر .

رابعاً -: ما مقداره رشة بسيطة من الملح .

خامساً -: ما مقداره كأساً ، و نصف من الطحين .

سادساً :-  ما مقداره ثلث كأساً من السكر الناعم .

المكونات الخاصة بالقطر:

أولاً -: ما مقداره "1" هافاناً من الماء .

ثانياً :- مقداره نصف هافاناً من السكر الناعم

ثالثاً -: ما مقداره "2" ملعقة كبيرة الحجم من عصير الليمون .

المكونات الخاصة بالحشوة   -:

أولاً :  ما مقداره علبة واحدة من الجيلي بنكهة الفراولة أو أي من النكهات الأخرى ، و ذلك على حسب رغبة المتناول .

ثانياً -: ما مقداره مغلفان من بودرة كريم شانتيه ، و للقيام بعملية التحضير الخاصة بها إتبعي سيدتي التعليمات المكتوبة على الظرف الخاص بها .

ثالثاً:- ما مقداره ربع كيلو من حبات الفراولة المقطعة أما بالنسبة للمكونات الخاصة بعملية التزيين فهي ما مقداره نصف كيلو غرام من الفراولة .

طريقة التحضير الخاصة بتورتة الجيلي :- لتحضير تورتة الجيلي سيكون عليكي سيدتي إتباع الخطوات التالية :-

أولاً -: قومي بوضع البيض بالعلاوة إلى السكر الأبيض، و الفانيلا في داخل وعاء الخلاط الكهربائي ، و من ثم أخفقي كل تلك المكونات مع بعضها البعض إلى أن يتشكل لديكي ذلك الخليط الكريمي القوام ، و ذي اللون الفاتح .

ثانياً:- أخلطي الطحين مع كل من الملح ، و البيكنج بودر ، و ذلك بشكلاً جيداً .

ثالثاً:- قومي بإضافة خليط الطحين ، و ذلك يكون بشكلاً تدريجياً على مزيج البيض ، و من ثم أعملي على تقليبه بخفة ، و ذلك من خلال استعمال ملعقة مسطحة من الأسفل إلى الأعلى ، و ذلك حتى لا تهبط الكيكة ، و استمري على ذها النحو في عملية الخلط إلى أن تقوم بتنفيذ كل الكمية الخاصة بالطحين .

رابعاً :-  أدهني قالب بكمية بسيطة من السمن النباتي ثم قومي برشه بالطحين ، و ذلك يكون لضمان عدم التصاق الكيكة بالقالب .

خامساً -: ادخلي الكيكة إلى داخل الفرن الساخن ، و لكم مع مراعاة عدم نُشُور الباب الخاص بالفرن على الكيكة إلا بعد مرور فترة زمنية قدرها "15" دقيقة .

سادساً -: اخرجي الكيكة من داخل الفرن ، و ذلك بعد التأكد من نضوجها مع الحرص على إبعادها عن أي تيارات هوائية كي لا تهبط ، و من ثم انتظري فترة لكي تبرد ثم قومي بإخراجها من داخل القالب ، و ضعيها على شبك معدني .

سابعاً -: للقيام بتجهيز القطر قومي بوضع السكر بالعلاوة إلى الماء في داخل إناء مناسب ، و ضعيه على النار ، و من ثم دعيه حتى يغلي هذا مع مراعاة الحرص على تحريكه بشكل مستمر .

ثامناً -: أضيفي عصير الليمون إلى المزيج ثم دعي القطر ليبرد .

تاسعاً -: للقيام بتجهيز حشوة الكيكة ، و الزينة قومي بتقسيم قالب الكيك بشكلاً عرضياً إلى نصفان ثم قومي بسقيها بكمية بسيطة من القطر البارد ، و ذلك يكون بهدف أن تكون رطبة ، و طرية .

عاشراً -: غطي تلك الطبقة السفلية من الكيك بالكريمة ، و من ثم بكمية قليلة من الجيلي تعلوها شرائح فراولة .

إحدى عشر -: اسقي طبقة الكيك العلوية بالقطر ، و غطي بها الحشوة .

أثنى عشر -: قومي بتغليف الكيكة من أعلاها ، و من أطرافها بالكريمة مع وضع طبقة رقيقة من الجيلي على وجه الكيكة .

ثلاثة عشر -: تفنني في عملية تزيين الكيكة بالطريقة التي تفضليها ، و بإمكانك سيدتي استخدام حبات الفراولة في عملية التزيين .

أربعة عشر  -: قومي بإدخال الكيكة في الثلاجة ، و ذلك يكون لمدة زمنية قدرها "120" دقيقة على الأقل ، و بعد مرور المدة الزمنية قومي بتقديمها إلى المتناول .

الزوار يشاهدون الآن

مقالات متنوعة

المصدر : المرسال