الفوائد الصحية لفاكهة القشطة
الفوائد الصحية لفاكهة القشطة

الفوائد الصحية لفاكهة القشطة حسبما ذكر الصباح العربي ينقل لكم موقع صحيفة الوسط محتوي خبر الفوائد الصحية لفاكهة القشطة .

صحيفة الوسط - فاكهة تشتهر بطعم المتميز و يختلط طعمه بطعم الموز و الأناناس، و شكلها بيضاوي و تتميز بأنها مغطاه بقشور خضراء اللون من الخارج، و من الداخل بها لب أبيض و البذور سوداء، و هذه الفاكهة تزرع في جنوب ايطاليا و البرتغال، و اصلها من الولايات المتحدة الأمريكية الوسطى و الجنوبية، فاكهة القشطة بها فوائد صحية متعددة بسبب احتوائها على بعض الفيتامينات مثل فيتامين سي، فيتامين ب6، بالاضافة إلى انها تحتوى على كمية كبيرة من الألياف وفيتامين سي، وبعض المعادن كالبوتاسيوم.

 

يحتوي 100 جرام من القشطة على:

– 72 جرام من الماء.

– 1.1 جرام من البروتين.

– 21.5 جرام من الكربوهيدرات.

– 12.8 في المائة من سكر المختزل.

– 0.5 في المائة من الألياف.

 

فوائد فاكهة القشطة

تساعد على حماية القلب من الأمراض:

 تعمل فاكهة القشطة على تقليل مستوى الكولسترول في الدم، مما يسْعَفَ كثيرا في عملية توفير الدم بشكل أفضل للقلب، و يعمل ايضا على أن تكون نسبة الصوديوم في الدم معتدلة مما يسْعَفَ على حماية القلب، و تقلل من السكتة الدماغية و الضغط المرتفع.

 

شفاء الخلايا السرطانية:

 أعلنت بعض الأبحاث الطبية التي أجريت في الولايات المتحدة الأمريكية الجنوبية عن دور فاكهة القشطة في شفاء الأمراض السرطانية مثل " سرطان الثدي- البروستاتا- القولون- بنكرياس- الرحم- الرئة) ، فتمتلك هذه الفاكهة خاصية محاربة الخلايا السرطانية بقوة تزيد عن قوة العلاج الكيماوي بمعدل يفوق عشر آلاف مرة، و السبب في ذلك احتوائه على مجموع كبير من مضادات الأكسدة.

 

تنشيط الجهاز العصبي و المخ:

 يوجد في فاكهة القشطة كميات من فيتامين ب6 الذي يقوم بدوره على تخفيف( الدوخة- الدوار- القلق- التوتر)، وأيضا تحمي الجسم من( الشد العضلي- التهاب المفاصل- الشلل الرعاش).

 

تحمي الجهاز الهضمي:

تتكون القشطة من نسب كبيرة من الألياف التي تعمل على زيادة نشاط الأمعاء مما يسْعَفَ على التخلص من الفضلات بسهولة، بالإضافة إلى طردها السموم من الأمعاء و الشغل على وقايتها من السرطان، و شفاء البواسير.

تقوي مناعة الجسم: تحتوي فاكهة القشطة على مجموع كبير من فيتامين سي ، هذا الفيتامين يزيد من مناعة الجسم، و يحمي الجسم من نزلات البرد و الأنفلونزا، و يعمل على تقوية الأوردة و الشعيرات الدموية، و يكثر من امتصاص الحديد الموجود في الغذاء.

 

تحمي الجسم من أعراض الشيخوخة:

و يحدث ذلك بسبب وجود مضادات الأكسدة في القشطة مما يسْعَفَ على ان تكون خلايا متجددة، و تصبح البشرة مشدودة مما يجعلها أضخم شبابا.

 

بعض وصفات فاكهة القشطة

1- يمكن ان تؤكل طازجة و نيئة فهي من الفواكه لذيذه الطعم.

2- لمكافحة الطفيليات و التقليل الإسهال يمكن علاجها عن طريق تناول عصير القشطة.

3- لعلاج زيادة ضغط الدم، الأرق الداخلي في جسم الإنسان، و جعل السكر منضبط يمكن غلي أوراق نبات القشطة و القيام بتناوله.

4- للتخفيف من التهابات المفاصل ، الآلام العصبية، الدمامل و القروح، الطفح الجلدي عن طريق سحق أوراق القشطة مع زيت الزيتون و دهن مكان الألم.

5- شفاء قمل الرأس، و معالجة الطفيليات الداخلية و الخارجية من خلال استعمال بذور القشطة كمبيد للآفات.

دراسات حديثة عن فاكهة القشطة : أعلنت بعض الدراسات الحديثة في الجامعة الأمريكية( بورديو) ان لفاكهة القشطة قدرة كبيرة على حماية الجسم حماية كاملة، وذلك من خلال تكوين حاجز لحماية الأعضاء الداخلية للجسم، و يتم استخدامها في الوقت الحالي لعلاج الأمراض الخبيثة من خلال مادة( الجرافيولا) و هذه المادة تستخلص من فاكهة القشطة، وتكون أجسام مضادة لحماية الجسم.

 

زراعة فاكهة القشطة

يجب في البداية اختيار ارض تناسب زراعة فاكهة القشطة بحيث تكون التربة خصبة، فهذه الفاكهة لا تتحمل التهوية الرديئة، يمكن زراعتها في الأراضي الطينية و الرملية و هذه الأنواع من الأراضي المزيد إلى الاعتناء الجيد عن طريق التسميد والري.

من الضروري ان تكون هناك مسافات بين الأشجار، و يتم ري الأشجار في التربة الثقيلة في الصيف كل أسبوع، و مرة واحدة في فصل الشتاء، و تروي كل 5 أيام مرة واحدة في التربة الخفيفة و الرملية.

من الضروري تقليم الأشجار و خاصة عندما تثمر، و يتم قطف الفاكهة عند اكتمال الحجم و ليس عند نضجها.

برجاء اذا اعجبك خبر الفوائد الصحية لفاكهة القشطة قم بمشاركتة الخبر على مواقع التواصل الإجتماعي . يمكنك ايضا متابعة كافة الاخبار عن طريق فيسبوك وتويتر .

المصدر : الصباح العربي