تابع على فوائد وأضرار حليب الصويا للأطفال
تابع على فوائد وأضرار حليب الصويا للأطفال

تابع على فوائد وأضرار حليب الصويا للأطفال حسبما ذكر الصباح العربي ينقل لكم موقع صحيفة الوسط محتوي خبر تابع على فوائد وأضرار حليب الصويا للأطفال .

صحيفة الوسط - من أفضل الطرق لنظام غذائي صحي وسليم لأطفالنا، هو التعويد منذ السنوات الأولى من العمر على الأطعمة الصحية، والبعد عن تناول الأطعمة المضرة والوجبات السريعة، حيث تتعرف الأم في هذه السنوات على الأطعمة المفضلة للأطفال، وهو ما يؤثر في الأنظمة الغذائية للأطفال، وبالتالي صحتهم.

ومن بين هذه الأغذية، هو فول الصويا، و حليب الصويا، والذي تخاف الأم أن تدخله في النظام الغذائي، لما قيل عنه من أضرار، ولكن هناك فوائد صحية لتناوله، يمكن تناولها في السطور التالية.

 

مميزات حليب الصويا

1- يحتوي على نسبة دهون أقل من حليب البقر .

2- ليس به كوليسترول، وفي نفس الوقت يحتوي على نفس الكمية من البروتين الموجودة في حليب البقر.

3- يحتوي أيضا على نسبة عالية من الفيتامينات أضخم من حليب البقر.

4- السعرات الحرارية أيضا أقل من حليب البقر.

5- يمنع من الإصابة بسمنة الأطفال، ويحافظ على وزن الجسم .

6- لا يحتوي على هرمونات صناعية .

7- يحتوي على مادة الايسوفلافون والتي تخفض من الكوليسترول، وتقي من هشاشة العظام، وتمنع من بعض الأورام السرطانية .

8- يقوي مناعة الأطفال بشكل كبير .

9- يخفف من حالات الإمساك لدى الأطفال.

10- لا يحتوي على اللاكتوز، وهي المادة التي لا يتحملها معظم الأطفال، لأنها تسبب التهابات بالمعدة والأمعاء، مما تسلل اسهال وانتفاخ بالبطن ، وهو ما يعني أن حليب الصويا مهم في عملية الهضم عند الأطفال.

11- يحتوي كل 100 مل من حليب الصويا على 120 ملغ من الكالسيوم، وهو ما يفيد في صحة وبناء العظام .

 

أضرار حليب الصويا للأطفال الإناث

على الرغم من المميزات العديدة لحليب الصويا، إلا أنه قد يكون مضرا للأطفال البنات، حيث يؤثر بالسلب على الهرمونات، وقد أجريت أبحاث في عام 2011 وقد كانت نتائجها أن الفتيات اللاتي قد تناولن حليب الصويا في سن مبكرة قد بلغن مبكرا، مع حدوث متاعب شديدة أثناء الدورة الشهرية .

والمعروف أن البلوغ المبكر للبنات قد يعرضهن إلى مشاكل خطيرة في الجهاز التناسلي، على المدى البعيد، مثل العقم غير المبرر وسرطان الثدي، والتعرض للمواد الكيميائية في حليب الصويا يؤثر أيضا على الخصوبة في فترة البلوغ .

 

أضرار حليب الصويا للأطفال الذكور

وفي نفس الوقت فإن حليب الصويا يؤثر بالسلب على الأطفال الذكور، لأنه يحتوي على هرمون الفاينو استروجين وهو عبارة عن هرمون نباتي له نفس تأثير الهرمونات الأنثوية، كما أن هناك العديد من الدراسات التي ربطت بين حليب الصويا والعقم عند الشباب .

وبمعنى آخر فإن حليب الصويا يقوم بتحفيز مستقبلات الاستروجين عند الشباب، وهي هرمونات أنثوية تؤثر على الرجل، فتؤثر في إِنْتِعاش الخصيتين، وقلة مجموع الحيوانات المنوية، وبروز الثدي، وفي نفس الوزقت تعمل على هبوط هرمون التستوستيرون .

 

تشديد :

 قد يوصف الأطباء للأطفال المتحسسين من حليب الأبقار وحليب الأم والحليب الصناعي،  حليب الصويا لأنه أخف من الأنواع السابقة، لذلك يجب استعماله بانتظام وبكميات معتدلة، وللعلم فإن الكمية المحددة والتي لا تؤدي إلى الأضرار السابقة هي كأسين من الحليب يوميا .

برجاء اذا اعجبك خبر تابع على فوائد وأضرار حليب الصويا للأطفال قم بمشاركتة الخبر على مواقع التواصل الإجتماعي . يمكنك ايضا متابعة كافة الاخبار عن طريق فيسبوك وتويتر .

المصدر : الصباح العربي