زيت النعناع فوائدة وطريقة تحضيره واضراره
زيت النعناع فوائدة وطريقة تحضيره واضراره

زيت النعناع فوائدة وطريقة تحضيره واضراره حسبما ذكر الصباح العربي ينقل لكم موقع صحيفة الوسط محتوي خبر زيت النعناع فوائدة وطريقة تحضيره واضراره .

صحيفة الوسط - زيت النعناع هو واحد من الزيوت العطرية الأكثر تناولا في العالم , فيمكنك تناوله عن طريق شربك لشاي النعناع أو عن طريق وضعه مباشرة على الجلد و هذا في حالة التهاب العضلات. النعناع نوع من أنوع المهدئات الطبيعية , و هذا لأنه مضاد للميكروبات و البكتريا , فهو يخفف من أعراض البرد و الانفلونزا و يحد أيضا من تقلصات العضلات كما أنه يعتبر أيضا مهدأ للمعدة , بطانة المعدة و القولون , و ذلك لأنه يخلصك من الانتفاخات و الغازات كما أنه يخلصك من رائحة الفم الكريهة.

 

تستطيع قرائة فوائد النعناع من هنا

فوائد زيت النعناع.

 تقليل متاعب المعدة.

 مهدئ للجهاز الهضمي.

 ينعش رائحة الفم الكريهة.

 يخفف الصداع.

 مضاد للميكروبات.

 يحسن التركيز الذهني.

 يريح الجهاز التنفسي.

 يعزز الطاقة.

 يعمل على شد العضلات.

 قليل الثمن مقارنة بالأدوية.

 

أفضل 25 استخدام لزيت النعناع.

1- ألام العضلات.

يمكمك تدليك جسمك بزيت النعناع فهو مسكن طبيعي لألام الظهر و العضلات و يعمل أيضا على ارتخائها. أيضا يمكنك شرب كوب من شاي النعناع و ذلك للتخفيف من حدة الصداع و التوتر.

 

2- الجيوب الأنفية.

زيت النعناع يمكنه في الكثير من الأحيان كسر جمود الجيوب الأنفية و إِبْعَاد البلغم . يمكنه أيضا شفاء نزلات البرد , السعال , التهاب الجيوب الأنفية , الربو و كذلك التهاب الشعب الهوائية.

 

3- فوائد زيت النعناع و الافندر.

يخلط زيت النعناع بزيت الافندر لتخفيف الام المفاصل و العضلات. فهو يعمل عمل الكمادات الباردة بالاضافة الي أنه يبقيك جافا و باردا.

 

4- الشعور بالشبع.

زيت النعناع له قدرة فعالة على شعورك بالشبع. فاذا كان لا يمكنك اضافته الي وجبة العشاء , يمكنك وضع بضع قطرات على الصدغين أو الصدر أو من الأفضل شرب القليل منه من الزجاجة مباشرة.

 

5- منشط طبيعي.

زيت النعناع هو بديل , غير سام , لمشروبات الطاقة الخطيرة. فاذا كنت تشعر بالارهاق يمكنك شرب القليل منه فهو يمدك بمزيد من الطاقة و الحيوية خاصة فيي حالات السفر الطويلة , المدرسة , الشغل أو اي وقت خارج المنزل بصفة عامة. يعمل زيت النعناع أيضا على زيادة التركيز و هو تَسْوِيَة فعال و مناسبب جدا لأولئك الذين يعانون من حالات التعب المزمن.

 

6- محفز لفروة الرأس.

يمكنط وضع قطرات من زيت النعناع الي الشامبو الخاص بك فهو ينشط فروة رأسك , يخلصك من القشرة و القمل و ينشط عقلك. يمكنك أيضا صنع الشامبو الخاص بك منزليا بطريقة طبيعية و أمنة و ذلك عن طريق خلط زيت النعناع بالروزماري.

 

7- شفاء الحساسية.

يسْعَفَ زيت النعناع على أرتخاء العضلات فالممرات الأنفية فيمكنك استخدامه كعلاج للحساسية و تقليل أعراضها عن طريق خلطه بزيت القرنفل وزيت الكافور.

 

8- داعم لل ADHD.

لزيادة تركيز و يقظة طفلك يمكنك وضع بضع قطرات من زيت النعناع على قميص طفلك قبل وقت الدراسة أو وضع قطرة على لسانه أو تحت أنفه.

 

9- شفاء للتسلخات.

أخلط القليل من زيت النعناع بزيت الافندر و هذا لتهدئة و للتقليل من حالات التسلخات و الطفح الجلدي.

 

10- زيت النعناع خافض للحرارة.

هو شفاء طبيعي فعال لخفض درجة الحرارة عند الأطفال بدلا من الأسبرين و الأدوية الأخرى و ذلك بمزجه بزيت جوز نيودلهي و فرده على رقبة طفلك و أيضا على قدميه.

 

11- طارد للحشرات.

زيت النعناع يستخدم لطرد و للتخلص من البق ,  النمل , العناكب , الصراصير , البعوض , الفئران و حتى القمل.

 

12- فوائد زيت النعناع للبشره.

يمكنك استخدام زيت النعناع كمرطب للشفاه و غسول للوجه. يمكنك أيضا خلط زيت النعناع بالخزامي لتحسين حالات الأكزيما والصدفية.

 

13- شفاء لحب الشباب.

هو واحد من أفضل الزيوت الطبيعية لعلاج الوجه خاصة حب الشباب و ذلك بسبب خصائصه المضادة للجراثيم و للميكروبات.

 

14- شفاء للصداع.

زيت النعناع هو شفاء طبيعي فعال لحالات التوتر , الصداع و الصداع النصفي فهو يحسن من سُلُوك الدورة الدموية و يرخي العضلات المتوترة.

 

15- فوائد زيت النعناع للشعر.

زيت النعناع هو شفاء فعال للشعر التالف المجهد فهو يحسن من بصيلات الشعر التالفة و يغذيها بشكل طبيعي و يمنع تساقطه. فقط ضع قطرات منه على الشامبو الخاص بك أو اخلطه بالروزماري.

 

16- شفاء لحروق الشمس.

زيت النعناع شفاء طبيعي لحروق الشمس و التخفيف من ألامها و ذلك بخلطه مع زيت جوز نيودلهي و وضعه مباشرة على الأماكن المصابة.

 

17- كابسولات " أقراص " زيت النعناع.

زيت النعناع يمكن أخذه على هيئة أقراص لعلاج القولون العصبي و حالات هيجان القولون. فهو يخفف 50 في المائة من ألامه.

 

18- شفاء لعسر الهضم.

زيت النعناع هو بديل طبيعي للعقاقير للحد من تشنجات القولون. فهو يرخي من عضلات الأمعاء، والتي يمكن أن تقلل أيضا من الانتفاخ و الغازات. فقط أضف 1 قطرة من زيت النعناع الي كوب الماء الخاص بك قبل وجبات الطعام.

 

19" زيت النعناع لنفس منعش.

زيت النعناع يسْعَفَ في شفاء تسوس الأسنان و رائحة الفم الكريهة و يمكنك أيضا أستخدامه كفرشاة أسنان طبيعية محلية الصنع ذلك عن طريق وضع قطرة منه أسفل لسانك و غرغرة فمك بكوب من الماء.

 

20- شفاء الغثيان.

زيت النعناع هو شفاء طبيعي لعلاج حالات الغثيان خاصة بعد حالات العلاج الكيميائي و ذلك عن طريق اضافة بعض القطرات الي كوب الماء الخاص بك أو تدليك خلف أذنك بقطرة أو قطرتين منه.

 

21- تحسين عملية التنفس.

زيت النعناع يعمل على تحسين عملية التنفس من خلال نُشُور الممرات الهوائية و ذلك عن طريق خلطه بزيت جوز نيودلهي و زيت شجرة الكينا. بالتالي يقلل من أعراض الربو و التهاب الشعب الهوائية.

 

22- شفاء للمغص.

زيت النعناع هو شفاء طبيعي فعال لحالات المغص عند الأطفال دون أيه أثار جانبية.

 

23- زيت النعناع و التسنين.

هو شفاء فاعل للحد من ألام التسنين عند الأطفال الرضع, فقط اخلطه بزيت جوز نيودلهي بنسب متساوية و أفرك بيه اللثة.

 

24- زيت النعناع و توازن الهرمونات.

يعمل زيت النعناع على توازن الهرمونات وتخفيف أعراض متلازمة تكيس المبايض.

 

25- مكافحة السرطان.

زيت النعناع يمنع إِنْتِعاش سرطان البروستاتا و يحمي من الإشعاع الناجم عن تلف الحمض النووي وموت الخلايا.

 

تناولنا فيما صحيفة الوسط اهم فوائد و أستخدامات زيت النعناع , الأن حان دورنا لتعريفك كيفية صنعه منزليا دون انفاق الكثير من المال:

خطوات صنع زيت النعناع.

1- أجمع أكبر مجموع من أوراق النعناع الجيدة , زات الرائحة النفاثة , الخالية من الندبات , الذبول أو البقع البنية اللون. مع الحرص على جمع الأوراق الخضراء الداكنة في الثلث الأعلى من النبات.

2- اذا كنت تزرعه في منزلك فأفضل وقت لجمع أوراقه هو في صحيفة الوسط الباكر.

3- ضع أوراق النعناع في مصفاة و رشها , بلطف , بالماء البارد.  ثم أنشر الأوراق على منشفة مطبخ نظيفة، حتى يجففها الهواء.

4- أطحن أوراق النعناع باستخدام هون أو مطرقة و ذلك لاخراج الزيت.

5- ضع أوراق النعناع المطحونة في زجاجة مليئة بالماء مع احكام غلقها جيدا.

6- رج الزجاجة رجة بسيطة لكي تتأكد من أندماج المكونات كلها معا و تغطية كافة أوراق النعناع بالماء.

7- اتركها في مكان جاف بعيدا عن أشعة الشمس المباشرة لمدة من 24 ساعة الي 48 ساعة.

8- أحضر زجاجة نظيفة و غطي فتحتها بقطعة من الشاش أو ضع فوقها مصفاه , ثم أبدأ بصب الزجاجة القديمة عليها لكي تحصل على مستخلص زيت النعناع.

9- ضع مستخلص زيت النعناع في زجاجة جديدة محكمة الغلق في مكان جاف , مظلم و بارد و استخدمها لمدة من أربعة الي ستة أشهر.

 

الأثار الجانبية الخطرة لزيت النعناع.

1- الحاق الضرر بالجهاز الهضمي.

على الرغم من أن زيت النعناع يستخدم لتهدئة اضطرابات الجهاز الهضمي و للاسترخاء , الا أنه يمكن أن يسبب عسر الهضم و حرقان المعدة. و تشير الدراسات إلى أن استرخاء العضلات العاصرة يمكنها أن تسبب أحماض المعدة و التي تتدفق الى الوراء الى المريء. وبالتالي، يجب على الأشخاص الذين يعانون من مرض الجزر المعدي المريئي وفتق الحجاب الحاجز توخي الحذر أثناء استخدام زيت النعناع.

وتشير الدراسات أيضا أن الأشخاص الذين يعانون من أمراض الأرتجاع هم أضخم عرضة للغثيان و الحموضة في حالة استخدامهم لكبسولات مضادة للحموضة مغلفة بزيت النعناع.

 

2- الطفح الجلدي.

تشير الدراسات إلى أن الأشخاص الذين استخدموا زيت النعناع كعلاج لأمراج الجلد قد اصيبوا بانفجارات و طفح جلدي على الجلد. وبالتالي، فمن المستحسن استخدام 0.4 ملليلتر من زيت النعناع يوميا كحد أكبر مع تقسيم الجرعة إلى ثلاثة أجزاء متساوية، لتجنب هذه القضايا.

 

3- الصداع و الدوخة.

تشير الأبحاث و الدراسات الي أن الأشخاص الذين يقومون باستخدام زيت النعناع بصفة مستمرة و بصورة مفرطة هم أضخم عرضة للصداع الشديد والدوار.

 

4- اضطراب ضربات القلب و النوبات.

استخدام زيت النعناع بجرعات كبيرة قد يلحق أضرار بالدماغ , كذلك يسبب الغثيان , صعوبة التنفس , اضطراب ضربات القلب , الدوخة أو التشنجات.

 

5- مشاكل التنفس لدى الأطفال والرضع.

استخدام زيت النعناع هو أضخم أمانا للبالغين , في حدود الجرعات الموصى بها , كأستنشاق البخار وغيرها من الأغراض. لكن تجنب استخدامها في وجود الأطفال فهي قد تسبب ضيق التنفس و من الممكن أن تؤدي الي الوفاه.

 

6- بثور الأنف و الفم.

إذا كنت تستخدم زيت النعناع للاستنشاق فستكون أضخم عرضة لبثور الأنف والفم. لذلك تجنب أي دواء يحتوي على زيت النعناع لتجنب هذه الآثار الجانبية.

 

7- التفاعل مع الأدوية.

زيت النعناع معروف بالتفاعل مع بعض الأدوية مثل السيكلوسبورين ومضادات الحموضة مما قد يثير  العديد من المضاعفات الغير مَطْلُوب فيها  كحروق القلب " الحموضة " أو ارتجاع المريء على مستوى خطير.

 

8- ابطاء ضربات القلب.

تشير الدراسات إلى أن زيت النعناع قد يبطئ من معدل ضربات القلب. لذا، إذا كنت تعاني من أي مشاكل في القلب أو بالأوعية الدموية عليك تجنب استخدامه.

 

9- أضرار الرئة.

استخدام زيت النعناع في شكل حقن قد يضر الرئتين مع احتمال تلفهما تماما.

 

10- الحوامل و المرضعات.

يجب تجنب استخدام زيت النعناع تماما خاصة بالنسبة للحوامل و المرضعات , فأستخدامه خلال المراحل الأولى من الحمل، قد يقيم إلى استرخاء الرحم و بالتالي يقيم إلى الإجهاض.

برجاء اذا اعجبك خبر زيت النعناع فوائدة وطريقة تحضيره واضراره قم بمشاركتة الخبر على مواقع التواصل الإجتماعي . يمكنك ايضا متابعة كافة الاخبار عن طريق فيسبوك وتويتر .

المصدر : الصباح العربي