مركب يحارب سرطانا دماغيا قاتلا يصعب علاجه!
مركب يحارب سرطانا دماغيا قاتلا يصعب علاجه!

مركب يحارب سرطانا دماغيا قاتلا يصعب علاجه!

حسبما ذكر RT Arabic (روسيا اليوم) ينقل لكم موقع صحيفة الوسط محتوي خبر مركب يحارب سرطانا دماغيا قاتلا يصعب علاجه! .

صحيفة الوسط - أظهر بحث حـديث أن أحد أخطر أشكال سرطان الدماغ المعروف باسم الورم الأرومي الدبقي، يمكن علاجه باستخدام مركب تجريبي.

ويتمثل أحد أهم أسباب صعوبة شفاء الورم الأرومي الدبقي، في زيادة معدل نموه بسبب وجود شركة فرعية من الخلايا الموجودة في الورم، تسمى الخلايا الجذعية (GSC)، وهي نوع من الخلايا الجذعية السرطانية ذاتية التجدد، التي تتحكم في إِنْتِعاش الأورام.

ودرس سوباس موخرجي، الأستاذ المساعد في علم الأمراض من جامعة نورث وسترن، كلية Feinberg للطب في شيكاغو، سلوك هذه الخلايا لبضع سنوات. ووجد فريق البحث أن هذه الخلايا تحتوي على مستويات عالية من إنزيم "CDK5".

وأظهر الباحثون في دراستهم الجديدة المنشورة في مجلة Cell Reports، أن هذا الإنزيم يوقف إِنْتِعاش الأورام الدبقية، ويثبط قدرة تمديد الخلايا الجذعية الذاتية.

وأظهرت الأبحاث أن تثبيط عمل الجين الذي يشفر CDK5، يقلل من حجم الورم وعدد من الخلايا الجذعية "GSC". كما أظهر الفحص الجيني لدى البشر المصابين بالورم الأرومي الدبقي، أن هؤلاء الناس لديهم مستويات عالية من أنزيم CDK5.

وبهذا الصدد، ذكر موخرجي: "بدأنا بإجراء اختبارات ووجدنا أن CDK5 يعزز مستوى تطور الخلايا الجذعية. وعزلنا الخلايا الأكثر تشابكا، ووجدنا أن لديها مستوى عال من CDK5 مقارنة بتلك الخلايا الأقل تشابكا".

وبعد ذلك، قام الباحثون بتطبيق مثبط CDK5 على خلايا الورم الأرومي الدبقي البشري، ما أدى إلى وقف إِنْتِعاش الأورام كما فقدت GSC بعضا من جذوعها، وبالتالي أصبحت عملية تجددها أضـخم صعوبة.

واختبر الباحثون فعالية مثبط الأنزيم على 3 أنواع فرعية رئيسية من الورم الأرومي الدبقي: العصبية والكلاسيكية والأنسجة اللحمية المتوسطة.

يذكر أن استخدام مثبط CDK5 إلى جانب عقار العلاج الكيميائي، قد يعوق إِنْتِعاش الورم الدماغي ويمنع عودته.  كما أوضحت النتائج أن المركب مثالي لإنتاج أدوية جديدة.

الجدير بالذكر أن هذا الورم ينشأ من الخلايا النجمية في الدماغ، والتي تتشكل مثل النجم، ما يصعب عملية إزالتها جراحيا، لأن الأورام تتطور إلى "مخالب".

وبالإضافة إلى ذلك، فإن الأورام تتطور بسرعة، وذلك لأن الخلايا النجمية توفر الدعم للخلايا العصبية وتتحكم بكمية الدم الذي يصل إليها. وعندما تتشكل الأورام، تكتسب إمكانية الوصول إلى مجموع كبير من الأوعية الدموية، ما يسْعَفَ الخلايا السرطانية على الأزدهار والانتشار بسرعة كبيرة.

المصدر: MedicalNewsToday

ديمة حنا

برجاء اذا اعجبك خبر مركب يحارب سرطانا دماغيا قاتلا يصعب علاجه! قم بمشاركتة الخبر على مواقع التواصل الإجتماعي . يمكنك ايضا متابعة كافة الاخبار عن طريق فيسبوك وتويتر .

المصدر : RT Arabic (روسيا اليوم)