بدء وضع المنشآت بضريبة«القيمة المضافة» و10 آلاف غرامة المتخلفين
بدء وضع المنشآت بضريبة«القيمة المضافة» و10 آلاف غرامة المتخلفين

بدء وضع المنشآت بضريبة«القيمة المضافة» و10 آلاف غرامة المتخلفين حسبما ذكر جريدة المدينة ينقل لكم موقع صحيفة الوسط محتوي خبر بدء وضع المنشآت بضريبة«القيمة المضافة» و10 آلاف غرامة المتخلفين .

صحيفة الوسط - بدأت الهيئة العامة للزكاة والدخل أول أمس (الاثنين) بإتاحة التسجيل للمكلفين من المنشآت أو الكيانات التي تورّد سلعًا وخدمات خاضعة لضريبة القيمة المضافة وتتخطى إيراداتها السنوية عن 375,

000 ريال على موقعها الإلكتروني تحت حساب القيمة المضافة، إذ حددت لائحة نظام الضريبة عقوبة على التهرب الضريبي بغرامة لا تزيد على ثلاثة أمثال قيمة السلع أو الخدمات محل التهرب الضريبي، ولا تقل عن قيمة الضريبة المستحقة، ويعاقب النظام كل من لم يتقدم بطلب التسجيل خلال المدة المحددة في اللائحة بغرامة مقدارها عشرة آلاف ريال.

وأشار مَبْعَث مسؤول في الهيئة ان التسجيل سيستمر حتى ديسمبر القادم، وتبدأ اجراءات تطبيق الغرامات في أول يناير القادم مع بدء تطبيق الضريبة.

وحول مدار تطبيق استثناءات موحدة من إعفاء تطبيق ضريبة القيمة المضافة على بعض القطاعات من دول مجلس الترابط المشترك الخليجي، أشار أن الدول تتفق في الاساسيات والاطار، إلا أن لكل دولة خليجية بحد ذاتها لها صلاحيات الاعفاءات عن قطاعات معينة حسب مصلحتها، مبينا الضريبة تطبق على جميع القطاعات عدا القطاعات المستثناة.

وتفرض ضريبة القيمة المضافة كضريبة غير مباشرة على جميع السلع والخدمات التي يتم شراؤها وبيعها من قبل المنشآت، مع بعض الاستثناءات التي ستحددها اللائحة. والتزمت المملكة بتطبيق ضريبة القيمة المضافة بنسبة 5 في المائة

، وتفرض ضريبة القيمة المضافة في كل مرحلة من مراحل سلسلة الإمداد، ابتداءً من الإنتاج ومروراً بالتوزيع وحتى مرحلة البيع النهائي للسلعة أو الخدمة.

وأوضحت الهيئة وفقا للبيانات الموضحة حسب موقعها الإلكتروني أن المنشآت التي تورد سلع وخدمات خاضعة لضريبة القيمة المضافة تزيد إيراداتها السنوية عن 187,500 ريال، مؤهلة للتسجيل الاختياري في ضريبة القيمة المضافة، كما يوفر التسجيل الاختياري فوائد كبيرة للمنشآت لأنها تسمح بخصم ضريبة المدخلات.

ويلزم وضع الأشخاص غير المقيمين في المملكة الذين يمارسون أنشطة اقتصادية دون أن يكون لهم مكان عمل ثابت أو مؤسسة ثابتة في المملكة التسجيل إذا كانوا ملزمين بدفع ضريبة القيمة المضافة في المملكة ويجب على جميع الأشخاص غير المقيمين الخاضعين للضريبة تثبيت ممثل ضريبي في المملكة ويتم اعتماده من قبل الهيئة.

وأوضحت الهيئة عبر موقعها أن مشروع اللائحة التنفيذية لنظام ضريبة القيمة المضافة، يشمل مشروع اللائحة التنفيذية لنظام ضريبة القيمة المضافة على المجالات المشمولة في النظام بالمملكة، حيث تم بناء وتفصيل قواعد التنفيذ، لتزويد المنشآت بمعلومات معلومات كافية لاستيفاء متطلبات الامتثال الضريبي.

وبينت الهيئة بمسودة اللائحة أن مشروع اللائحة التنفيذية على سبيل المثال لا الحصر، يتضمن معلومـات ونطاق تطبيق ضريبة القيمة المضافة (الإعفاءات، الضريبة بنسبة صفر بالمائة) على السلع والخدمات المشمولة في قطاعات محددة، وقواعد التسجيل، والمجموعة الضريبية، وتاريخ ومكان التوريد، والاستيراد والتصدير، ومعاملة السلع المستخدمة، وخصم ضريبة المدخلات، وعمليات الفحص وتقديم الاعتراض.

وأفادت الهيئة بأنه سيتم وضع بعض المنشآت الكبيرة تلقائياً في نظام ضريبة القيمة المضافة ، وبالأخص المنشآت المسجلة لضرائب أخرى، وسترسل إشعارات لها.


برجاء اذا اعجبك خبر بدء وضع المنشآت بضريبة«القيمة المضافة» و10 آلاف غرامة المتخلفين قم بمشاركتة الخبر على مواقع التواصل الإجتماعي . يمكنك ايضا متابعة كافة الاخبار عن طريق فيسبوك وتويتر .

المصدر : جريدة المدينة