عاااجل : الجوازات بالمملكة .. تأشيرة خروج نهائي لبعض المقيمين بـ 8 آلاف ريال ...
عاااجل : الجوازات بالمملكة .. تأشيرة خروج نهائي لبعض المقيمين بـ 8 آلاف ريال ...

عاااجل : الجوازات بالمملكة .. تأشيرة خروج نهائي لبعض المقيمين بـ 8 آلاف ريال , قد قام عدد من المقيمين بتسديد ما يقرب من 8 آلاف ريال، وذلك من أجل إجراء تأشيرة خروج نهائي نظراً للتراجع في القرار بعد تسديد الاستحقاق المالي لرسوم المرافقين.

حيث يدفع من تنتهي إقامته في هذا التوقيت ومع نهاية شهر أكتوبر ما يقرب من 8 آلاف ريال إذا كان لديه من المرافقين 5 أشخاص (زوجة وأربعة أبناء)، حيث يدفع 8 أشهر من التجديد مقابل 100 ريال لكل مرافق، أي 4 آلاف ريال بواقع 500 ريال شهريا، ويدفع 4 أشهر مقابل 200 ريال بالنسبة للأشهر بعد مطلع يوليو 2018، أي 4 آلاف ريال أيضا بواقع 1000 ريال شهريا، ليصبح المجموع 8 آلاف ريال.

ومن جانبها أشارت المديرية العامة للجوازات بأنه في حالة تسديد الرسوم وقرر المقيم إجراء خروج نهائي للمرافقين فلا يسترد المبلغ المسدد في حسابه البنكي لصالح الرسوم، وهذا يعني أن تكلفة الخروج النهائي 8 آلاف ريال.

وقد جاء ذلك التوضيح رداً على استفسار أحد المقيمين عبر الحساب الرسمي للجوازات قائلاً ( هل يجوز بعد دفع رسوم المرافقين بأسبوع أن أرجع في قراري وأنزلهم نهائي واسترد ما دفعته؟). فجاء رد الجوازات ( أهلا بك، في حال تمت العملية لا يمكن الاسترداد.. نسعد بتواصلك)،  وعاد المقيم وسأل هذا يعني لو غادروا ما تروح علينا الفلوس؟.

وتجدر الإشارة، إلى أن المملكة العربية السعودية، قد بدأت  في تحصيل الرسوم الشهرية للمرافقين من المقيمين وذلك مع بداية شهر يوليو الماضي من العام الجاري2017، حيث يتم سداد تلك الرسوم عند القيام بتجديد هوية مقيم، أو إصدار تأشيرة خروج وعودة، كما أن تلك الرسوم مقدرة بقيمة 100 ريال شهرياً تدفع على كل مرافق أو تابع لمقيم بالمملكة العربية السعودية.

والجدير بالذكر أيضاً، إلى أن المملكة العربية السعودية، حددت الرسوم الشهرية على كل مرافق أو تابع لمقيم بالمملكة بقيمة ال100 ريال بواقع كل شهر أي أجمالي السنوي لها يبلغ 1200 ريال لكل فرد وذلك في العام الحالي، على أن يتم مضاعفة تلك الرسوم بداية من يوليو 2018 ليصبح القيمة الشهرية لها 200 ريال على كل فرد وإجمالي سنوي 2400 ريال، وتزداد تدريجيا كل عام بواقع 100 ريال حتى تصبح في عام 2020 قيمتها 400 ريال على فرد.

المصدر : وكالات