وزارة العمل: المملكة تنقذ اليوم 700 ألف وافد من ظلم الكفلاء بقرار جرئ لأول مرة ..
وزارة العمل: المملكة تنقذ اليوم 700 ألف وافد من ظلم الكفلاء بقرار جرئ لأول مرة ..

أوضحت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، أن اليوم، الأول من نوفمبر، بداية التطبيق الإلزامي للمرحلة الثانية عشرة من برنامج «حماية الأجور»، وتشمل هذه المرحلة المنشآت التي تتراوح عمالتها بين 59 عاملاً و40 عاملاً، وقدّرت الوزارة عدد المنشآت المشمولة في هذه المرحلة بـ 14288 منشأة بعدد عمالة تبلغ نحو 687607 عمال.

وبيّن المتحدث الرسمي للوزارة خالد أبا الخيل، أن الوزارة ملتزمة بتطبيق «حماية الأجور» على جميع منشآت القطاع الخاص، للتأكّد من صرف مستحقات العمالة في وقتها، وتحديد مستويات الأجور في جميع المهن، وتقليل المشكلات بين صاحب العمل والعامل، مشدداً على أن الوزارة لن تتهاون في تطبيق البرنامج وفق مراحله الزمنية المحدّدة، حتى يتم تطبيقه على جميع منشآت القطاع الخاص.

وأوضح أبا الخيل، أنه استناداً للائحة مخالفات وعقوبات نظام العمل، فإن المنشأة تُعاقَب عند عدم دفع الاجور العاملين في مواعيد استحقاقها المحدّدة، بغرامة تصل إلى ثلاثة آلاف ريال، وتتعدّد بتعدُّد العمال.

مضيفاً أنه سيتم كذلك ايقاف جميع خدمات الوزارة عن الـمنشآت التي لا تلتزم بالبرنامج في تقديم بيانات أجور عامليها على النظام لمدة شهرين من تاريخ التطبيق الالزامي حسب مراحل البرنامج، عدا خدمتَي إصدار وتجديد رخص العمل، وفي حال تأخرت الـمنشأة لمدة ثلاثة أشهر، سيتم إيقاف جميع خدمات الـمنشأة لدى الوزارة، وسيُسمح للعاملين لديها بنقل خدماتهم إلى منشآت أخرى دون موافقة صاحب العمل الحالي، حتى لو لم تنته رخصة العمل الخاصّة بالعامل.

وأطلقت الوزارة نظام «إدارة الأجور» ضمن مبادراتها لبرنامج التحول الوطني 2020م، وتهدف المبادرة إلى توفير بيئة عمل مناسبة وآمنة في القطاع الخاص، حيث ستؤدي المبادرة إلى رفع مستوى الشفافية وحفظ حقوق الأطراف المتعاقدة، وتوفير بنية تحتية للمنشآت التوسطة والصغيرة للالتزام بنظام حماية الأجور.

ويمكن للمنشآت الدخول على موقع الوزارة والاطلاع على جدول المراحل القادمة من البرنامج، كما يحق لها الاشتراك فيه بشكل تجريبي قبل تاريخ الإلزام الخاص، ولن يترتب على هذه المشاركة التجريبية أي عقوبات أو ملاحظات.

المصدر : وكالات