معالجة 70  في المائة من المواقع المتضررة إبان حرب الخليج بالشرقية
معالجة 70 في المائة من المواقع المتضررة إبان حرب الخليج بالشرقية

معالجة 70 في المائة من المواقع المتضررة إبان حرب الخليج بالشرقية حسبما ذكر صحيفة اليوم ينقل لكم موقع صحيفة الوسط محتوي خبر معالجة 70 في المائة من المواقع المتضررة إبان حرب الخليج بالشرقية .

صحيفة الوسط - ‏‫تقوم الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة بالمنطقة الشرقية باستكمال ومتابعة مشاريع معالجة المناطق المتضررة بالزيت إبان حرب الخليج، حيث تقوم شركات متخصصة بمعالجة التربة في المناطق المتضررة وهي مناطق غير مأهولة. وأثبت لـ«الأن» مدير هيئة الأرصاد وحماية البيئة بالمنطقة الشرقية محمد الشهري أن 70 في المائة من المواقع المتضررة تمت معالجتها خلال الفترة الماضية، والعمل يجري حاليا للانتهاء من 30 في المائة من المواقع المتضررة والتي يختلف تضررها من صحيفة إلى آخر، متوقعا أن يتم الانتهاء من إزالة جميع الأضرار خلال الـ20 شهرا القادمة.

وذكر الشهري: إن الشغل يجري بدون تَمَكُّث بمشاركة خبراء من داخل المملكة وخارجها لتنظيف بعض المواقع في شواطئ المنطقة الشرقية المتضررة من الزيت العراقي إبان حرب رصـد الكويت. وأظهر خلال جولة قام بها أول أمس على بعض المواقع التي تتم معالجتها بالمنطقة والتي تتطلب معالجتها نقل التربة المتضررة واستبدالها بتربة سليمة وزراعة نبات الشورى فيها بعد المعالجة.

وأثبت الشهري أن المواقع التي ما زالت فيها أضرار وتتم معالجتها بعيدة عن محطات تحلية المياه أو أي مواقع حيوية، وتلك المواقع تختلف مساحة كل صحيفة عن آخر، وجميعها يتم الشغل على معالجة التربة المتضررة فيها، من خلال نقل التربة المتضررة واستبدالها بتربة نظيفة. مضيفا: إن عمق بعض الأضرار في التربة لا يتجاوز 10 سم، وتعمل فيها معدات خاصة لمثل هذه الأضرار.

الجدير بالذكر أن الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة تعمل على تنفيذ خطتها المكثفة لإزالة آثار حرب الخليج وقد تمت معالجة العديد من المواقع المتضررة وتمت إزالة الآثار البيئية.

وأظهر الشهري أن مجموع الجولات التي قامت فرق الأرصاد وحماية البيئة التفتيشية بها خلال الربع الأول من هذا العام تجاوز 305 جولات، تم خلالها إحضار مجموع من المخالفات في المصانع. مشيرا إلى أن المخالفات يتم عرضها على لجنة معينة تقرر إذا كانت المخالفة المزيد إلى تطبيق غرامات على المخالفة أو تتم مطالبة المصانع بتعديل وتصحيح المخالفات من خلال محاضر رصد المخالفة ودراستها من قبل اللجنة المختصة في أبحاث المخالفات.

برجاء اذا اعجبك خبر معالجة 70 في المائة من المواقع المتضررة إبان حرب الخليج بالشرقية قم بمشاركتة الخبر على مواقع التواصل الإجتماعي . يمكنك ايضا متابعة كافة الاخبار عن طريق فيسبوك وتويتر .

المصدر : صحيفة اليوم