أمير الشرقية يستضيف أعضاء لجان مهرجان سفاري بقيق ويشيد بفعالياته
أمير الشرقية يستضيف أعضاء لجان مهرجان سفاري بقيق ويشيد بفعالياته

أمير الشرقية يستضيف أعضاء لجان مهرجان سفاري بقيق ويشيد بفعالياته حسبما ذكر صحيفة الاحساء ينقل لكم موقع صحيفة الوسط محتوي خبر أمير الشرقية يستضيف أعضاء لجان مهرجان سفاري بقيق ويشيد بفعالياته .

صحيفة الوسط - وقت القراءة: 3 دقائق

الأحساء – “صحيفة الوسط”

استضاف صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز أمير المنطقة الشرقية رئيس مجلس التنمية السياحية، يوم أمس الإثنين، في لقاء الإثنينية الأسبوعي، أعضاء اللجان العاملة في مهرجان سفاري بقيق في نسخته الثانية.

وفي الأثناء، أشاد سموه بمهرجان سفاري بقيق، وما تضمنه من تجمعات تجسد الموروث ‏التاريخي لهذه البلاد، مؤكدًا أنها “تعد من أهم الأمور التي يجب أن نراعيها ‏ويعرفها النشء والشباب، والتي ‏كان يمارسها الآباء والأجداد في ذلك الوقت، وهذا ما يشجع على أن يُدعم ويكون عنوانا ولوحة ناطقة نفتخر ونعتز بها ولا نريد أن نفقدها”.

وذكر سموه “إن الجميع قام بعمل مميز معتمدًا في ذلك على مقومات ‏المحافظة التي يعمل بها، وعلى امتداد ‏محافظات المنطقة الشرقية كان هناك ‏نشاط في كل المحافظات، بل إن بعض المحافظات ‏كان فيها أضخم من نشاط، ‏ونسجل شكرنا وتقديرنا للجميع ‏على ما قاموا به، ونشد على أيديهم”.

‏وأضاف سموه: “كانت النسخة الأولى من المهرجان سفاري بقيق مفاجأة سارة ‏للجميع، ولابد أن أقول شكرًا ‏لكل من عمل وساهم ودعم ‏وكان له يد في إنجاح هذه الفعالية، ‏التي كان لها صدى ممتاز في العام السابق،‏ مما أدى إلى أن تقام مرة أخرى ‏في هذا العام، ‏وتكون على مساحة ثلاثة أضعاف الحجم الذي كانت عليه في العام السابق، مشيرًا إلى أن مثل هذه المناشط ‏بالتأكيد ستذكي ‏روح المنافسة في أماكن أخرى، وهي منافسة -ولله الحمد- شريفة ونرغّب فيها ونشجع، وكذلك على التنافس الذي يصنع الفرق والكثير من الجودة.

وقدّم سموه “الشكر ‏لجميع القائمين على المهرجان، والشكر كذلك لشركاء النجاح الذين استطاعوا إيصال الرسالة الواضحة، مؤملًا أن يرى ما سيطرحه القائمون على رؤية المهرجان، وأن يكون هناك مكان دائم قائم للنزهة في الصحراء محافظا على البيئة وعلى عاداتنا، مستمد كل منشآته من بيئتنا التي تعود بِنَا ‏إلى السابق الجميل، والشكر كذلك للرعاة الكرام، وعلى رأسهم شركة أرامكو التي لا تتأخر أبدًا في المشاركة في مثل هذه المناشط وتعمل بهمة دون تردد في إنجاحها”.

‏وخلال اللقاء، رحّب سموه بطلاب ثانوية المجديدية بالقطيف، وذكر “نتشرف بحضوركم أبنائي في هذا المجلس، بعد أن تمتعتم بإجازة منتصف العام الدراسي، وعدتم إلى مقاعد الدراسة بكل همة ونشاط، وإن شاء الله أمامكم فصل كامل لتحققوا المستوى المنشود وللجميع مني التحية والتقدير”.

و‏من ناحيته، ذكر محافظة بقيق محمد المتحمي، إن مهرجان بقيق قدّم منتجًا تراثيًا يأخذ استحسان الزائر في مدينة الجمال بقيق فاتحين أبواب التنزه والترفيه ‏لشرائح المجتمع كافة وداخل إطار تراث عريق حتى أصبحنا الأن عنوانًا يشد السائح رحاله لتقف رحلته مستمتعًا بكل ما قدمناه من تنوع تراثية وتاريخي يساهم في تحريك ‏عجلة التنمية السياحية في المنطقة، ويأخذ بيد أبناء المنطقة والأسر المنتجة للعمل على توطين القطاع السياحي التي أصبحت العنصر الأهم في مكونات اقتصاد المملكة.

ونوّه “المتحمي” بأن المهرجان حظي على مدار عامين برعاية كريمة من سمو أمير المنطقة الشرقية، وبدعم من الجهات المساندة كافة، حيث تم تكوين فريق عمل واحد من تلك الجهات وأسهموا في توسعة مقر المهرجان، إلى جانب إنشاء ممشى لذوي الهمم وكبار السن على مساحة 4000 متر، متمنيًا أن يقام مهرجان سفاري بقيق ‏بشكل سنوي ليلبي ‏رغبة الزوار ويرضي طموحاتهم في سبر أغوار التراث وشم عبق السابق الجميل.

وأظهر عن أن “هناك رؤية مستقبلية لهذا المهرجان بمشاركة من أبناء المحافظة والمهتمين بالتراث، ومن هيئة القطاع السياحي والقطاع الخاص لتطويره، وسوف نقوم بعرضه على سمو أمير المنطقة الشرقية حالة انتهاء تلك الدراسة”، مردفًا: “فما أسعدنا كلجنة منظمة أن يكون المشاركون من أبناء المحافظة في جميع اللجان المشاركة من فرق تطوعية ‏وكشافة، وكذلك إسهامنا في تنمية المجتمع المحلي وللشباب كسب الخبرة والمعرفة”.

وفي كلمته، نبّه مدير عام الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني أمين مجلس التنمية السياحية بالمنطقة الشرقية المهندس عبداللطيف بن محمد البنيان، بأهمية هذا المهرجان في التعريف بتاريخ المملكة وربط المواطنين ببلادهم، إلى جانب تحقيقها عوائد اقتصادية للمنطقة، وتوفيرها للفرص الوظيفية للمواطنين، مع الإسهام في تقليل الموسمية التي تعد أحد أسباب زيادة أسعار الخدمات والمرافق السياحية، مما ينعكس أثره في المواطن والمقيم الذي يختار القطاع السياحي الوطنية لقضاء إجازته في العطل الرسمية، كما تهدف الفعاليات إلى تسويق الوجهات الجديدة، وإبراز مواقع سياحية جديدة، لم تكن معروفة للسائح المحلي كوجهات.

ولفت “البنيان” إلى أن مجلس التنمية السياحية يسعى برئاسة سمو أمير المنطقة الشرقية، وسمو نائبه، ووفقًا لرؤية ومهمة القطاع السياحي في المنطقة، كداعم أساسي ورئيس لإحداث التنمية القطاع السياحي المستدامة، التي تتماشى مع الثوابت الإسلامية، والقيم الاجتماعية، والثقافية والبيئية السائدة في المملكة، واستكمالًا لتطوير روزنامة الفعاليات والمهرجانات في المنطقة، لضمان زيادة الإقبال على البرامج السياحية وتعزيز قوى الجذب السياحي.

وأشار إلى أن مهرجان سفاري بقيق لتراث الصحراء، يأتي كمهرجان رئيس توظف به المقومات السياحية، وبالأخص الأنماط الثقافية والتراثية، لتوفير تجربة سياحية ثرية وممتعة للسائح والزائر والمقيم من المواطنين والوافدين، وتأسيس لمحافظة بقيق كمقصد ووجهة سياحية.

وذكر “البنيان” أن هيئة القطاع السياحي قد اهتمت بتقديم الدعم والتطوير لمهرجان سفاري بقيق في نسخته الثانية، وبشراكة حقيقية مع محافظة بقيق وبلديتها وأرامكو السعودية، والقطاعات الحكومية الأخرى ومؤسسات القطاع الخاص والمجتمع المحلي.

واعتبر أن أهم ما تحقق في مهرجان سفاري بقيق في نسخته الثانية، أن ارتبطت فعالياته بالإرث التاريخي والحضاري لوطننا الغالي، وإبراز وتأكيد للهوية الوطنية، وأصبح أيقونة الشتاء للمنطقة الشرقية، وقد وضع المهرجان محافظة بقيق على الخارطة السياحية، كما تم تثبيته بنسخته الثانية ضمن المهرجانات الرئيسة في الروزنامة السياحية للمنطقة، لكونه أحد المهرجانات الرئيسة، ليس على مستوى المنطقة فحسب بل على مستوى مناطق المملكة، وذلك بعد نجاحه الباهر في نسخته الأولى والثانية.

وأخيرًا، نوّه مدير عام الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، بأن الكهرجان حظي بدعم سخي من رجال الأعمال ومؤسسات القطاع الخاص، ويتطلع المنظمون إلى تطوير سفاري بقيق ليشكل وجهة سياحية موسمية طوال الشتاء، بإعادة تطوير وتهيئة الموقع كمنتزه بري وطبيعي يجتذب محبي الصحراء والسياحة المستدامة.

وفي ختام اللقاء، قدم أعضاء اللجنة المنظمة للمهرجان، درعًا تذكاريًا لسمو أمير المنطقة الشرقية، فيما كرم سموه الداعمين وشركاء النجاح لفعاليات المهرجان.

هذا، وقد حضر الاستقبال صاحب السمو الأمير فهد بن عبدالله بن جلوي المشرف العام على التطوير الإداري والتقنية بإمارة المنطقة الشرقية، وفضيلة نائب رئيس محكمة الاستئناف بالمنطقة الشرقية الشيخ يوسف العفالق، وكبار المسؤولين من مدنيين وعسكريين وأهالي المنطقة الشرقية.

برجاء اذا اعجبك خبر أمير الشرقية يستضيف أعضاء لجان مهرجان سفاري بقيق ويشيد بفعالياته قم بمشاركتة الخبر على مواقع التواصل الإجتماعي . يمكنك ايضا متابعة كافة الاخبار عن طريق فيسبوك وتويتر .

المصدر : صحيفة الاحساء