50  في المائة نسبة الإنجاز في مشروع عبارات زمزم
50 في المائة نسبة الإنجاز في مشروع عبارات زمزم

50 في المائة نسبة الإنجاز في مشروع عبارات زمزم حسبما ذكر جريدة المدينة ينقل لكم موقع صحيفة الوسط محتوي خبر 50 في المائة نسبة الإنجاز في مشروع عبارات زمزم .

صحيفة الوسط - يستأنف أضخم من 250 مهندسا وفنيا وعاملا، مدعومين بـ 11 رافعة من مختلف الأحجام موزعة بساحات المسجد الحرام من جميع الجهات، الشغل على مدار الساعة لاستكمال مشروع إنشاء عبارات خدمات زمزم، الذي بلغت نسبة الإنجاز فيه 50 في المائة

بحسب ما أوضحت مصادر لـ»المدينة».

وأنطلق المشروع قبل أضخم من 95 يومًا لإنشاء خمس عبارات من جهة المطاف الشرقي خاصة بزمزم، عرضها 8 أمتار وطولها 120 مترا، ويتواصل الشغل لاستكمال المرحلة الأخيرة من تعقيم ومعالجة البيئة الخاصة بالمناطق المحيطة ببئر زمزم من بواقي الخرسانات والحديد الخاص بقبو المسجد القديم للتقليل من نسبة المواد الضارة بمصادر مياه زمزم.

وقبل نصف ساعة من زيـادة الآذان تتوقف مختلف الآليات لتعاود الشغل بعد الصلاة وتنطلق أصوات الرافعات والدقاقات، التى تباشر أعمال الإزالة والحفريات في المتبقي من المشروع والخلاطات والناقلات، التي تنقل بقايا الأتربة من داخل الحرم إلى المكان المخصص خارجه، وسط متابعة من الجهات المختصة في الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، حيث يتم إعداد تقرير يومي بالأعمال المنجزة.

ومنذ بدء المشروع أقرت الجهات الأمنية منع دخول غير المحرمين لصحن المطاف والاكتفاء بالمحرمين فقط لأداء الطواف في الدور الأرضي حول الكعبة والسماح لجميع رود الحرم بأداء الطواف من الأدواء العلوية حول الكعبة، كما يمنع الطواف في سطح المسجد خلال فترة عمل الرافعات المحيطة حفاظًا على سلامة الزورا والمعتمرين والمصلين، كما يتم الدخول من أبواب ٩٤ و٩٣ و٨٩و٨٨و٨٧ ثم إلى المسار الجديد لصحن المطاف وبعد الانتهاء من الطواف الخروج عن طريق مشاية الفتح إلى المسعى وبالاضافة لصحن المطاف فإنه يتم الطواف أيضًا من الأدوار الأخرى المخصصة للطواف.

يذكر أن المشروع الخاص ببئر زمزم مكون من قسمين، الأول استكمال إنشاء عبارات الخدمات وعددها خمس من جهة المطاف الشرقي، والثاني استكمال المرحلة الأخيرة من تعقيم ومعالجة البيئة الخاصة بالمناطق المحيطة بالبئر من بواقي الخرسانات والحديد الخاص بالقبو القديم للتقليل من نسبة المواد الضارة بمصادر مياه زمزم قدر الإمكان ووضع نوعية خاصة من البحص المعقم، وهو ذو نفاذية عالية للمياه، حيث يسمح بتدفق مصادر مياه زمزم للبئر بشكل أفضل وأعلى، والمدة الزمنية المقررة 7 أشهر على أن ينتهي الشغل به قبل رمضان.

السديس: المشروع يعكس العناية الفائقة ببئر زمزم

ذكر الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، الدكتور عبدالرحمن السديس، إن مشروع تأهيل بئر زمزم يأتي انطلاقا من اهتمام حكومة الملكي والعاهل السعودي الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وولي عهده الأمين- حفظهما الله - بالحرمين الشريفين، والتيسير والتسهيل على قاصديهما والعناية الفائقة ببئر زمزم المباركة وتأهيلها وتطويرالخدمات فيها.


برجاء اذا اعجبك خبر 50 في المائة نسبة الإنجاز في مشروع عبارات زمزم قم بمشاركتة الخبر على مواقع التواصل الإجتماعي . يمكنك ايضا متابعة كافة الاخبار عن طريق فيسبوك وتويتر .

المصدر : جريدة المدينة