«الجوازات»يؤكد أن استحصال المقابل المالي في «سداد» مقدمًا وغير مسترد
«الجوازات»يؤكد أن استحصال المقابل المالي في «سداد» مقدمًا وغير مسترد

«الجوازات»يؤكد أن استحصال المقابل المالي في «سداد» مقدمًا وغير مسترد حسبما ذكر جريدة المدينة ينقل لكم موقع صحيفة الوسط محتوي خبر «الجوازات»يؤكد أن استحصال المقابل المالي في «سداد» مقدمًا وغير مسترد .

صحيفة الوسط - أوضحت المديرية العامة للجوازات خطوات تطبيق استحصال المقابل المالي عند تنفيذ خدمات الجوازات للمقيمين المشمولين في القرار، وذلك حتى عام 2020.

وذكرت إنه بالإمكان الاستفسار وتسديد المقابل المالي المستحق نظامًا للعمالة الوافدة المشمولة في القرار من خلال أنظمة سداد للمدفوعات الحكومية المقدمة عبر جميع الوسائل البنكية، حيث يمكن الاستفسار عن المدة المتبقية في صلاحية «هوية مقيم» عبر خدمات وزارة الداخلية الإلكترونية في منصة أبشر وذلك عبر خدمة الاستفسار عن نهاية «هوية مقيم».

وأثبتت أن استحصال المقابل المالي في نظام سداد مقدمًا وغير مسترد.. ورسوم المقابل المالي بدأت بـ 100 ريال في 2017، و200 في 2018، و300 في 2019، و400 ريال في 2020.

الخطوات الثلاث لـ«التأشيرات» وهوية المقيم

أولا: خدمة إصدار أو تمديد «هوية مقيم»

عند طلب تنفيذ خدمة إصدار أو تمديد «هوية مقيم» للعامل الوافد في القطاع الخاص المشمول في القرار أو أحد التابعين أو المرافقين له بعد تاريخ تطبيق القرار "1 / 7 / 2017م) يستلزم لتنفيذ الخدمة الآتي:

أ ـ تسديد الرسوم المقررة نظامًا للخدمة، وذلك من خلال أنظمة سداد للمدفوعات الحكومية المقدمة عبر جميع الوسائل البنكية.

ب ـ سداد المقابل المالي عن كل مرافق أو تابع للعامل الوافد بواقع 100ريال شهريًا ابتداءً من الأن الأول من شهر يوليو لعام 2017م، و200 ريال شهريًا ابتداءً من الأن الأول من شهر يوليو لعام 2018م، حسب وقت صلاحية «هوية مقيم» مع مراعاة تداخل وقت سريانها مع التواريخ الواردة في قرار مجلس الوزراء عند استحصال المقابل المالي.

ثانيا : خدمة إصدار تأشيرة خروج وعودة

عند طلب تنفيذ خدمة إصدار تأشيرة خروج وعودة للعامل الوافد المشمول في القرار أو أحد التابعين أو المرافقين له، بعد تاريخ تطبيق القرار "1 / 7 / 2017م) فإن ذلك يتطلب الآتي:

أـ تسديد رسوم التأشيرة المقررة نظامًا للخدمة (حسب وقت التأشيرة المطلوبة)، وذلك من خلال أنظمة سداد للمدفوعات الحكومية المقدمة عبر جميع الوسائل البنكية.

ب ـ سداد المقابل المالي عن كل مرافق أو تابع للعامل الوافد بواقع 100 ريال شهريًا ابتداءً من الأن الأول من شهر يوليو لعام 2017م، و200 ريال شهريًا ابتداءً من الأن الأول من شهر يوليو لعام 2018م، حسب وقت صلاحية «هوية مقيم» مع مراعاة تداخل وقت سريانها مع التواريخ الواردة في قرار مجلس الوزراء عند استحصال المقابل المالي.

ثالثا: خدمة إصدار تأشيرة خروج نهائي

أ ـ عند طلب تنفيذ خدمة إصدار تأشيرة خروج نهائي للعامل الوافد المشمول في القرار أو أحد التابعين أو المرافقين له، بعد تاريخ تطبيق القرار "1 / 7 / 2017م) فإن ذلك يتطلب سداد المقابل المالي المستحق نظامًا على العامل الوافد ابتداءً من الأن الأول من شهر يوليو لعام 2017م وحتى تاريخ طلب تنفيذ خدمة إصدار تأشيرة الخروج النهائي، مع مراعاة تداخل وقت سريانها مع التواريخ الواردة في قرار مجلس الوزراء عند استحصال المقابل المالي، وفي حال تجاوزت وقت صلاحية سريان تأشيرة الخروج النهائي عن وقت صلاحية سريان «هوية مقيم» تضاف وقت صلاحية التأشيرة للمدة المستحقة لسداد المقابل المالي.

المرافقون والتابعون والمواليد الجدد

الفئة المستهدفة..

•المرافقون والتابعون للعمالة الوافدة في القطاع الخاص المشمولين في قرار مجلس الوزراء الموقر.

•التابعون: هم الزوجة، والأبناء الذكور دون عمر 18 سنة، والبنات ـ المرافقون: هم الأبناء الذكور من عمر 18 سنة فما فوق، والزوجة: (الثانية / الثالثة / الرابعة)، والأب والأم، وأبو الزوجة، وأم الزوجة، والعمالة المنزلية، وكل وافد مسجل في النظام على كفالة العامل الوافد المشمول في قرار مجلس الوزراء.

ـ قرار مجلس الوزراء يشمل كل مرافق وتابع للعاملين الوافدين في القطاع الخاص، ويطبق على جميع الجنسيات ـ الفئات المستثناة سابقًا من الرسوم في نظام الإقامة مستثناة من استحصال المقابل المالي حاليًا ـ استحصال المقابل المالي في نظام سداد مقدمًا وغير مسترد.

• المواليد الجدد: يشمل القرار المواليد الجدد و يستحصل المقابل المالي بأثر رجعي من تاريخ وضع المولود ولا يعفى من الرسوم عن الفترة التي لم تتم وضع المولود فيها، ويحتسب ذلك اعتبارًا من تاريخ تطبيق القرار1 / 7 / 2017م.

المقابل.. من 100 إلى 400 ريال في 2020

يستحصل المقابل المالي عن كل مرافق وتابع للعاملين الوافدين في القطاع الخاص ويكون ذلك مقدمًا وبشكل سنوي عند إصدار أو تمديد «هوية مقيم» أو عند إصدار تأشيرة الخروج والعودة، أو عند إصدار تأشيرة الخروج النهائي. وذلك على النحو الآتي:

100 ريال شهريًا ابتداءً من الأن الأول من شهر يوليو لعام 2017م

200 ريال شهريًا ابتداءً من الأن الأول من شهر يوليو لعام 2018م

300 ريال شهريًا ابتداءً من الأن الأول من شهر يوليو لعام 2019م

400 ريال شهريًا ابتداءً من الأن الأول من شهر يوليو لعام 2020م


برجاء اذا اعجبك خبر «الجوازات»يؤكد أن استحصال المقابل المالي في «سداد» مقدمًا وغير مسترد قم بمشاركتة الخبر على مواقع التواصل الإجتماعي . يمكنك ايضا متابعة كافة الاخبار عن طريق فيسبوك وتويتر .

المصدر : جريدة المدينة