المنيف: 10 في المائة من حالات العنف تصل للجهات الرسمية.. و20 مبادرة لحماية الأسرة
المنيف: 10 في المائة من حالات العنف تصل للجهات الرسمية.. و20 مبادرة لحماية الأسرة

المنيف: 10 في المائة من حالات العنف تصل للجهات الرسمية.. و20 مبادرة لحماية الأسرة حسبما ذكر جريدة المدينة ينقل لكم موقع صحيفة الوسط محتوي خبر المنيف: 10 في المائة من حالات العنف تصل للجهات الرسمية.. و20 مبادرة لحماية الأسرة .

صحيفة الوسط - أظهرت د. مها المنيف، المدير التنفيذي لبرنامج الأمان الأسري الوطني، عن مفاجأة من العيار الثقيل تتمثل بوجود 4 متخصصين فقط لمتابعة أضخم من 270 ألف شكوى بسبب العنف ضد الأطفال سنويًا.

ولفتت إلى 20 مبادرة لحماية الأسرة يجري الشغل على تنفيذها حاليًا، مشيرة إلى أن 10 في المائة فقط من الحالات تصل إلى الجهات ذات الاختصاص.

ونوهت بدور الإعلام المحوري في التعريف بهذه القضايا، مشيرة إلى أن واحدة من كل 3 نساء يتعرضن للعنف. جاء ذلك خلال ديوانية الأطباء مساء أمس الأول في فندق الميرديان بالخبر، والتي سلطت الضوء خلالها على برنامج الأمان الأسري الوطني للتعريف بكيفية التعامل مع الفتاة والطفل، وأوضحت أن نظام الحماية من الإيذاء يمثل نقطة تحول في حماية الأسرة، فيما جاء نظام حماية الطفل في 25 مادة ليُعني بجميع حقوق الطفل بما في ذلك الحماية من العنف والاستغلال، وأوضحت أنه بحسب أبحاث متخصصه تعرضت واحدة من كل 3 نساء سعوديات لأحد أنواع العنف، مشيرة إلى أن 1 من كل 10 نساء تعرضن للعنف الجسدي، و5 من 10 أطفال تعرضوا للعنف النفسي والجسدي، و2 من كل 10 أطفال تعرضوا للعنف الجنسي وأن الذكور ضعف الإناث.

ووفقًا للمنيف تعددت أسباب إيذاء الأطفال، ومنها ضعف مهارات الوالدين 28 في المائة، وأمراض مزمنة عند الأطفال أو أحد الوالدين بنسبة 35 في المائة، وعدم المعرفة بالقوانين والتشريعات بنسبة 22 في المائة، وكبر حجم العائلة 14 في المائة والطلاق بنسبة 10 في المائة، واستخدام المخدرات 12 في المائة، والفقر والبطالة 15 في المائة ، ولفتت إلى أن خبرات الطفولة السيئة ترفع تكاليف الرعاية الصحية، مما يحتم على المجتمع إعادة النظر في التجارب التي يتلقي فجأة لها الأطفال أثناء نموهم وخاصة إساءة المعاملة.

وقدرت الاتصالات التي وردت لبرنامج خط مساندة الطفل بحوالي 270 ألف اتصال سنويًا، تتراوح بين الإيذاء والإهمال، والعلاقات الأسرية، وبالمدرسة، مشيرة إلى أن زيادة نسبة الوعي زيـادة مجموع حالات التبليغ، ولفتت إلى أن ثلث المجتمع لديه أبحاث عنف ضد الطفل. وطالبت هيئة التخصصات الصحية باستحداث هذا التخصص، لاسيما وأن كثيرًا من المتعرضين للإيذاء لا يبلغون بسبب ثقافة العيب في المجتمع.

برنامج الأمان الأسري.. مظلة المزيد للدعم

1 من كل 3 نساء تعرضن للعنف.

ثلث المجتمع مارس العنف ضد الأطفال.

4 متخصصين فقط لمتابعة شكاوى البرنامج.

20 مبادرة جديدة لحماية الأسرة.

270 ألف شكوى من العنف ضد الأطفال.


برجاء اذا اعجبك خبر المنيف: 10 في المائة من حالات العنف تصل للجهات الرسمية.. و20 مبادرة لحماية الأسرة قم بمشاركتة الخبر على مواقع التواصل الإجتماعي . يمكنك ايضا متابعة كافة الاخبار عن طريق فيسبوك وتويتر .

المصدر : جريدة المدينة