شروط «طيران أديل» التسعة لإفشال سفر ذوي الاحتياجات الخاصة
شروط «طيران أديل» التسعة لإفشال سفر ذوي الاحتياجات الخاصة

شروط «طيران أديل» التسعة لإفشال سفر ذوي الاحتياجات الخاصة
حسبما ذكر مكه ينقل لكم موقع صحيفة الوسط محتوي خبر شروط «طيران أديل» التسعة لإفشال سفر ذوي الاحتياجات الخاصة .

صحيفة الوسط - رغد عشميل - جدة

فرضت شركة طيران أديل 9 شروط لسفر ذوي الاحتياجات الخاصة على متن أسطول طائراتها، وفقا لما ذكرته عبر موقعها الرسمي، مشددة على أنه ينبغي للمسافرين الذين يتطلبون عناية إضافية للتنقل التأكد من وجود من يرافقهم في سفرهم، لأنها غير قادرة على توفير من يرافقهم في صالات المطار، وأنها لن تقبل سفر ذوي الاحتياجات الخاصة من دون مرافق.

وتتبع «أديل» للخطوط الجوية العربية السعودية، ومقرها مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة. وأدت الخطوة التي اتخذتها إلى استياء شركة من ذوي الاحتياجات الخاصة أمس بعدما تيقنوا أنها ترفض سفرهم على رحلاتها.

ردا على ذلك أثبتت الهيئة العامة للطيران المدني عبر حسابها الرسمي أنها ستتخذ الإجراءات اللازمة حيال ما صدر من الناقل الجوي بعد التحقق من ذلك.

وبحسب دليل السفر الصادر من هيئة الطيران فإنه يحق لذوي الاحتياجات الخاصة إحضار جهاز المساعدة الخاص بهم، مثل: العكازات، الكراسي المتحركة، أجهزة توليد الأكسجين إلى الطائرة وفقا للشروط، ووضعها في:

  • رف التخزين العلوي
  • تحت المقعد الذي أمام الراكب مباشرة
  • في منطقة التخزين المخصصة إذا أمكن وضع الجهاز بها
وأثبتت أن وزن جهاز المساعدة الخاص لا يحسب ضمن وزن الأمتعة المسموح بها للمسافر، أما الأغراض الشخصية الأخرى إن زاد وزنها عن الحد المسموح به فيمكن للناقل الجوي احتساب رسوم عليها.

وفي حال عدم القدرة على اصطحاب جهاز المساعدة الخاص بالمسافر في مقصورة الركاب كأمتعة محمولة فيمكن إضافته مع الأمتعة المشحونة دون تكلفة إضافية.

كما يجب على الناقل الجوي تسلم جهاز المساعدة وإعادته بالحالة نفسها التي جرى تسلمه بها. ويعاد الجهاز في أسرع وقت وفي أقرب نقطة من باب الطائرة، ما لم يتطلب تسلمه في منطقة تسلم الأمتعة.

التزامات شركة الطيران

موظفو الناقل الجوي يجب أن يكونوا مسؤولين عن ضمان توفير المساعدة اللازمة لذوي الاحتياجات الخاصة، ويشمل ذلك ما يلي:

  • المساعدة في الانتقال من مدخل الصالة عبر كل المناطق الرئيسة حتى بوابة السفر في المطار للمغادرة.
  • إرشاد المسافر إلى مدخل دورة المياه، إذا كان الوقت يسمح بذلك.
  • المساعدة في الصعود والنزول من وإلى الطائرة.
  • المساعدة في التنقل بين البوابات للربط برحلة أخرى في الوقت المناسب دون تأخير.
  • الدخول إلى مناطق المطالبة بالأمتعة.
  • مرافقة الركاب ممن معهم حيوانات إلى المنطقة المخصصة لإتمام الإجراءات الخاصة بالحيوانات.
الشروط الـ 9:

1 لا نقبل إلا المسافرين القادرين على الصعود والنزول من سلم الطائرة دون مساعدة.

2 لا نقبل إلا المسافرين القادرين على استخدام دورات المياه على متن الطائرة دون مساعدة.

3 إذا كان كرسيك المتحرك قابلا للطي وغير كهربائي، تستطيع أخذه معك في رحلتك، ولكن يجب أن تتصل بنا هاتفيا قبل ذلك.

4 نحن غير قادرين على توفير الكراسي المتحركة لاستخدامها في المطار.

5 جميع الكراسي المتحركة المطابقة للمواصفات تشحن دون أي رسوم إضافية، ولكن يجب أن تتصل بنا هاتفيا لتتأكد من قدرتنا على توفير هذه الخدمة.

6 على المسافرين الذين يتطلبون عناية إضافية للتنقل التأكد من وجود من يرافقهم في سفرهم لأننا غير قادرين على توفير مرافق لهم في صالات المطار، أو قبول سفر ذوي الاحتياجات الخاصة من دون مرافق.

7 إننا نقيد مجموع المسافرين ذوي الاحتياجات الخاصة على متن الطائرة، وبالتالي سيتم تأكيد الحجز فقط عند التأكد من الالتزام بالعدد المحدد على كل رحلة.

8 لن نتمكن من قبول الكراسي المتحركة الكهربائية كأمتعة، حيث إن طائراتنا غير مرخصة لحمل نوع البطاريات التي جرى تركيبها على هذا النوع من الكراسي.

9 لا يمكننا قبول الكراسي المتحركة غير القابلة للطي مع الأمتعة المشحونة لاحتمال تلفها أثناء النقل، أو التحميل أو التخزين.

حقوق المسافر من ذوي الاحتياجات الخاصة

حسبما نصت عليه المادة "12" من لائحة حماية حقوق العملاء الصادرة من الهيئة فإن الناقل الجوي ينبغي له مراعاة احتياجات العملاء من ذوي الاحتياجات الخاصة بدون مقابل، وفي حالة الإخلال بذلك يعوض العميل بما يعادل "200 في المائة) من القيمة الإجمالي للتذكرة وفق أحكام اللائحة.


برجاء اذا اعجبك خبر شروط «طيران أديل» التسعة لإفشال سفر ذوي الاحتياجات الخاصة قم بمشاركتة الخبر على مواقع التواصل الإجتماعي . يمكنك ايضا متابعة كافة الاخبار عن طريق فيسبوك وتويتر .

المصدر : مكه