الموسى لـ«الشاهد»يؤكد أن افتقاد السياسيين ورجال الدين للحب يدفعهم لنشر الفتن
الموسى لـ«الشاهد»يؤكد أن افتقاد السياسيين ورجال الدين للحب يدفعهم لنشر الفتن

الموسى لـ«الشاهد»يؤكد أن افتقاد السياسيين ورجال الدين للحب يدفعهم لنشر الفتن حسبما ذكر الشاهد ينقل لكم موقع صحيفة الوسط محتوي خبر الموسى لـ«الشاهد»يؤكد أن افتقاد السياسيين ورجال الدين للحب يدفعهم لنشر الفتن .

b_0_310_16777215_0___images_1-2018_L1صحيفة الوسط - كتب فهد الحمود:

طالب استشاري العلاقات الانسانية عبدالرزاق الموسى بضرورة أن نعيش الحاضر، ولا نتعلق بالماضي كونه مجرد خبرات وتجارب وان نخطط للمستقبل دون ان نعلق انفسنا بالأوهام.
وأضاف خلال لقائه مع الاعلامي جعفر محمد في برنامجه «وسع صدرك» على تحقيق «الشاهد» أن الفتاة بطبيعتها تملك الكثير من الحواس فإن كان الرجل يملك الحاسة السادسة فهي تملك الحاسة السادسة والسابعة موضحا أن زوجته عندما تعارضه  في الذهاب الى مكان لا يعارضها لربما بالأمر خيرة.
وذكر إن الحب يستمر ولكن ان تطور الى العشق قد يصل الى مرحلة وقتية، موضحاً بأن العشق تم ربطه بالجنون لأن هرمونات العشق تشابه هرمونات المدمنين ولذا نلاحظ انه عند الانفصال  يتلقي فجأة العاشق الى اعراض انسحابية كما هو الحال مع المدمن وحتى ترى جميع الوان الحب يجب ان ينتهي بالزواج، وفيما يلي معلومـات الحوار:
• ما قصة الحب لديك؟
- الحب يعمل على تدفئتنا، فلابد للانسان من ان يمارس كلمات الحب لأن فوائدها كثيرة فإن كنت في فصل الصيف  سيعمل على «تبريد قلبك» وان كنت في فصل الشتاء «يدفئ قلبك».
• انت متخصص في الحب فهل تمارسة في حياتك؟
- انا بالاصل كنت مدرسا في المرحلة الابتدائية من عام 1975  الى 1995 واقوم بتدريس اللغة العربية والتربية الاسلامية وكنت متعاونا كثيرا مع الادارة فيما يتعلق بالخدمة النفسية والاجتماعية وكذلك كنت ملما بشعر الحب وأسمعه كثيرا فأنا اسمع وأقرأ وأتكلم عن طريقه وذلك عن طريق الاقتباس نتيجة خبرات انسانية صادقة.
• ما نتحدث عنه الحب المتعلق بالغرام ام بشكل عام؟
- نحن نتحدث عن حب الغرام وهناك من لا يريد الحب ونجده مبتعداً كليا عندما نذكره، كونه لم يفهم الا نوعاً واحداً من الحب دون معرفته أن للحب ألواناً كثيرة.
• ما لون حب الغرام؟
- هناك من يدعي ان حب الغرام احمر ولكن ارى ان الحب تجربة شخصية ومن خلال هذه التجربة كل منا يحدد لونه.
• ما اقصى درجات التعبير حتى تعبر لشريك حياتك عن عشقك له؟
- روح المبادرة بالاشياء الصغيرة التي تسعد شريك حياتك ودائما ما تتكرر وهذا يساهم في استمرارية العلاقة، حيث ان طبيعة الفتاة تعشق الرجل المبادر للحب الذي يستمر ولكن ان تطور الى العشق قد يصل الى مرحلة وقتية، فالعشق تم ربطه بالجنون لان هرمونات العشق تشابه هرمونات المدمنين، ولذا نلاحظ ان عند الانسحاب تحدث اعراض انسحابية كما هو الحال مع المدمن وحتى ترى جميع الوان الحب يجب ان ينتهي بالزواج.
• قيس عندما عشق ليلى وصل لمرحلة من الجنون فهل هذه الحالة متواجدة في وقتنا الحالي؟
- بكل تأكيد، فالجنون انواع وهناك من يصاب بالجنون بسبب عدم اقتناعه بالزواج وليس لوجود عوائق تحول دون الارتباط فالحب ليس فقط كتابة شعر وتقبيل الجدران لذلك قيس وصل لمرحلة صعبة كونه اقنع نفسه بعدم العيش دون ليلى وهذا خطأ.
• هل من الممكن ان يدمر الحب الانسان؟
- الحب لا يدمر الانسان ولكن العشق بالتأكيد قادر على ان يدمره.
• انت عاشق ام محب لزوجتك؟
- انا محب لزوجتي ودرجة الحب عالية قد تصل الى العشق في بعض الحالات المعينة فالعشق في بعض الاحيان يجعلك تقوم بأعمال خطأ لذلك عندما اشعر بهذا الامر اتراجع لمرحلة الحب.
• لقد تعاملت مع جميع الفتيات الام والاخت والزوجة والعمة والخالة وحتى حفيدتي فهل كل منهن لديه لون معين؟
- الزوجة تحمل جميع الالوان السبعة فأنت تحب زوجتك في الله وتحبها من ناحية العلم والثقافة وتحبها في الكلام اضافة الى ان لديك مشاعر تكمن في القلب ولا ننسى الشخصية ومن ثم مرحلة العلاقة الزوجية والتي تكون للزوجة فقط ولا يعني بان الزوجة عندما تجمع كل الالوان ان تكون افضل من والدتك ولكن هكذا تدار الامور فيما يتعلق بخصوصية العلاقات.
• يعتقد البعض أن الاهتمام بالمرأة عدم رجولة فما رأيك  وهل هذا الاهتمام يبادر به الرجل فقط ام للمرأة دور في ذلك؟
- بالأصل هناك توازن ما بين الرجل والمرأة ولكن هذا لا يعني ان هناك توافقا اي بمعنى كيلو الحرير اكبر بالحجم من كيلو الحديد لذلك مجتمعنا ذكوري متسلط ولكن افضل رجولة ان ترفق بالقوارير وهذه وصية، فالمرأة بوجود الرجل الواعي لن تخاف ولن تحزن فالأمان هذا ما تريده ومتى ما شعرت بالامان ستبادر براحتك فكل جنس بشري له دور في صحيفة الوسط.
• الرعيل الاول لم يكن متعلماً ولكنه يفقه في الحب والاحترام والدراية بينما هذا الجيل المتعلم نجده يحتاج الى تنمية في الذات ليفهم هذا الامر، ما رأيك في ذلك؟
- المجتمع الذكوري جعل الرجل يتخوف عندما يبادر بالحب والاهتمام بزوجته وكأن القضية يوجد بها عيب او اهانة ولذلك يراقب على مكانته الوهمية وهذا جهل يؤذي الاجيال القادمة فعندما تتم معاملة الفتاة بهذا السوء سيتم توارث هذا الامر اما فيما يتعلق بحاجة الشباب الى تنمية الذات فهذا يرجع الى ان البعض يفهم الحب بالخطأ فالحب ليس له علاقة بين شاب وامرأة فقط بل علاقة العبد مع ربه وعلاقة الانسان مع وطنه، اضافة الى حب المال.
• يقال حتى احبك يجب ان احب نفسي، فما صحة هذا الامر؟
- صحيح وهذه ليست انانية، فالأنانية عندما احب نفسي ولا احب الآخرين فأنت عندما تريد اعطائي بعض المال يجب ان يكون لديك المال لذلك لو كنت تحب نفسك ستنطلق لتحب الناس وتمارس هذا الحب.
•  هل النعرات الطائفية ترجع لعدم وجود استقرار ذاتي لدى الشخص؟
- نعم فهو يفتقد للحب، فخطورة السياسي ورجل الدين هو عدم وجود ثقافة حب لديهما لذلك ستجده يبث البغضاء والكراهية والفتنة وهذا الامر انتشر بسرعة من خلال وجود مواقع التواصل الاجتماعي.
• ما رأيك في انتشار ثقافة ان «يكون يوم الخميس ونيس ويوم الأحد مكروه»؟
- هذه ثقافة تعود عليها البعض وقام بتعميمها كون ان يوم الأحد اول ايام الاسبوع ويبدأ به الدوام وانا استغرب من هؤلاء حقيقة فهناك ناس في طابور انتظار الوظيفة ان كان يتشاور عن الخميس فقط.
• هل تعتقد ان مواقع التواصل الاجتماعي هي أداة لبرمجتنا؟
- بالتأكيد وجزء من وسائل العالمية هي للتاثير على المجتمع فأصبح الجميع جاهزاً لأي «هاشتاق» وقد يحدث من خلاله ثورة والتصدي لفئة على حساب فئة اخرى وكأننا اصبحنا نتحرك بريموت كنترول ومن المفترض ان يكون لدينا وعي بوجود مؤسسات كبرى تساهم في تدمير المجتمع.
• ماذا يجب علينا ان نعد لمواجهة هذه السلوكيات؟
- يجب علينا ألا نقاومها، فكل شيء عندما تقاومه يتصدى لك بالعناد لذلك علينا ان نكشف ثقافة التسامح التي لا تعني التنازل عن الحقوق وعدم المطالبة بها ولكن تنظيف منطقة القلب ومسامحة النفس في البداية.
• هل ترى ان التنمية البشرية والمحاكاة والقدرة على فهم الذات وما يشابهها من علوم  ايجابية؟
- علينا ان ندرك أنه لا يوجد من يملك الحقيقة كاملة اضافة الى ان كل شيء حـديث لابد من وجود فئة تعارضه وليس بالضرورة ان يكون هذا الامر صحيحا، فالجذب هو قانون كوني ولكن الفرق في ممارسته بطريقة صحيحة ام خاطئة.
• كيف تعاملت مع قانون الجذب وهل قمت بتجربته؟
- الجميع قام بتجربته فعلى سبيل المثال تفاءلوا بالخير تجدوه، لذلك قانون الجذب ببساطة الحالة التي تعيشها ستراها ولكن انتبه ليس من الضرورة ان تمتلكها في يدك.
• هل يجب ان أكون واعيا بهذا الامر خاصة في صحيفة الوسط البشرية؟
- عندما يكون هناك نظرية او موضوع للمناقشة فجأة تجد ان الله قد ألهمك آيات واحاديث واشعاراً وكذلك الشخص الذي يناقشك ومعارض وهذا يأتي بسبب تقمصه لهذا الجو والعيش به، فالله يعطيك ما تريد، فالتنمية البشرية اقصد بها تطوير الذات فلا استطيع تغيير شخص لا يريد ان يغير من نفسه، فالقدر موكل بالمنطق وهذه قضية شرعية لذلك امرنا الله بالكلمة الطيبة وهذا يدل على تأثيرها وما تحتويه
من مشاعر.
• يقال إن الكون «ذبذبيا» وليس ماديا فاشرح لنا هذا الامر؟
- ذبذبي بمعنى ان هناك موجات ذبذبية  فلا يوجد واسطة ومحاباة قانون يسير ونظام كالجاذبية الارضية قانون قائم بذاته ان اعترف به البعض او لم يعترف.
• اين تمارس نشاطك في التنمية الآن؟
- انا متوقف عن الاستشارات والدورات بسبب بعض الظروف الخاصة ولكن قبلها كنت ألقي المحاضرات في المدارس والدواوين والبيوت الخاصة ومن ثم انضممت الى شركة انسان للاستشارات والتدريب.
• انت مدعٍ لهذا العلم ام تمارسه؟
- أنا امارسه.
• ولكن هناك مدعين كثر؟
- نعم وفي كل المجالات.
• ما الذي جعلك تتعامل بهذا الامر؟
- عندما كنت في التدريس رأيت أنه من الواجب ان اعامل الطلاب بطريقة تجذبهم وتحببهم في الدراسة، لذا مارست هذا الامر بعفوية وليس اكاديميا، حتى عندما اذهب الى مكان اتحدث لزوجتي وكأنني استأذن ولكن ان شعرت بأنها غير راضية او متخوفة لا اذهب لسبب بسيط ان الفتاة لديها احساسا مسبقا فان كان للرجل حاسة سادسة فهي لديها حاسة سابعة وثامنة ولذلك هي تشعر باطفالها حتى وان حدث لهم سوء.
• العلم الذي تمارسه يجني لك اموالا ام انك تقدمه بالمجان؟
- بالطبيعي اجني من وراءه اموالا فهذا علم وطاقة والانسان بطبيعته ان لم يدفع ثمن تعليمه سيستهين بالمكان فعلى سبيل المثال نسيبي صيدلاني ولو قام بجلب الكثير من الادوية لي لن استعملها والسبب في ذلك انها بالمجان ولكن في حال دفعت مالا سأقوم بتجربتها ومع هذا كله فقد قمت بتقديم الكثير مجانا.
• كلمتك الاخيرة؟
- اتمنى من الجميع ان تحسن نواياهم وعلى المجتمع ان يكون واعياً او الابتعاد بقدر الامكان عن السابق فالماضي مجرد خبرة علينا الاستفادة منها ولكن عدم المكوث به وتقييد النفس به اضافة الى التخطيط للمستقبل، وعدم العيش في الأوهام.

برجاء اذا اعجبك خبر الموسى لـ«الشاهد»يؤكد أن افتقاد السياسيين ورجال الدين للحب يدفعهم لنشر الفتن قم بمشاركتة الخبر على مواقع التواصل الإجتماعي . يمكنك ايضا متابعة كافة الاخبار عن طريق فيسبوك وتويتر .

المصدر : الشاهد