"فلكية جدة"يؤكد أن ضوء البروج يزيّن سماء الرياض
"فلكية جدة"يؤكد أن ضوء البروج يزيّن سماء الرياض

"فلكية جدة"يؤكد أن ضوء البروج يزيّن سماء الرياض حسبما ذكر صحيفة سبق اﻹلكترونية ينقل لكم موقع صحيفة الوسط محتوي خبر "فلكية جدة"يؤكد أن ضوء البروج يزيّن سماء الرياض .

صحيفة الوسط - أفاد رئيس الجمعية الفلكية بجدة، المهندس ماجد أبو زاهرة، بأن الليالي الخالية من وجود القمر في "فبراير ومارس وأبريل" تعتبر أفضل وقت لرؤية ضوء البروج في سماء السعودية والوطن العربي والنصف الشمالي للكرة الأرضية.

وذكر "أبوزاهرة": لرؤية ضوء البروج يجب أن يكون الرصد من صحيفة مظلم بعيداً حيث أضواء المدن لا تحجب الأضواء الطبيعية في السماء، وعندها يبَـانَ بعد حوالي 80 إلى 120 دقيقة من غروب الشمس حيث يبدو وكأنه هرم ضبابي من الضوء في الأفق الغربي بعد بداية الظلام.

وأضاف: يرجع السبب في أن ضوء البروج يكون أضخم وضوحًا بعد بداية الليل في هذا الوقت من السنة إلى أن دائرة البروج تقع بالنسبة لنا في النصف الشمالي من الكرة الأرضية بشكل مستقيم بالنسبة للأفق بعد غروب الشمس في "فبراير ومارس".

وأردف: يمكن رؤية ضوء البروج لمدة تصل إلى ساعة بعد بداية الليل، وعلى عكس لون السماء المحمر فإن ضوء البروج لا لون له، والسماء المحمرة بعد غروب الشمس سببها الغلاف الجوي للأرض ولكن ضوء البروج مصدره خارج غلافنا الجوي.

وتابع: عندما ننظر إلى ضوء البروج فنحن ننظر إلى الحافة الجانبية لمستوى النظام الشمسي، وضوء البروج عبارة عن أشعة الشمس المنعكسة عن جزيئات الغبار التي تتحرك في نفس مستوى حركة الأرض والكواكب الأخرى حول الشمس.

وبالنسبة للقاطنين في النصف الجنوبي للكرة الأرضية "جنوب خط الاستواء"، سيكون أواخر الشتاء وأوائل الربيع في أشهر "أغسطس وسبتمبر وأكتوبر" هي أفضل وقت لرؤية ضوء البروج في سماء المساء.

وفي الوقت الحالي "فبراير، مارس، أبريل"، يتم البحث عن ضوء البروج قبل صحيفة الوسط، بالنسبة لساكني هذا الجزء من العالم.

برجاء اذا اعجبك خبر "فلكية جدة"يؤكد أن ضوء البروج يزيّن سماء الرياض قم بمشاركتة الخبر على مواقع التواصل الإجتماعي . يمكنك ايضا متابعة كافة الاخبار عن طريق فيسبوك وتويتر .

المصدر : صحيفة سبق اﻹلكترونية