“زراعة الأحساء” تقيم يومًا إرشاديًا عن أمراض النحل وتربية الملكات
“زراعة الأحساء” تقيم يومًا إرشاديًا عن أمراض النحل وتربية الملكات

“زراعة الأحساء” تقيم يومًا إرشاديًا عن أمراض النحل وتربية الملكات حسبما ذكر صحيفة الاحساء ينقل لكم موقع صحيفة الوسط محتوي خبر “زراعة الأحساء” تقيم يومًا إرشاديًا عن أمراض النحل وتربية الملكات .

صحيفة الوسط - وقت القراءة: 1 دقائق

الأحساء – “الأحساء الأن”

أقامت مديرية الزراعة بمحافظة الأحساء، ممثلة في المركز الإرشادي للمزرعة المتكاملة، مؤخرًا، يومًا إرشاديًا للمزارعين عن أمراض النحل وتربية الملكات، بحضور مديرها العام المهندس خالد الحسيني.

وافتتح “الحسيني” الأن الإرشادي، بكلمة، أشار فيها أن هذه الأيام الإرشادية تهدف إلى زيـادة الوعي والكفاءة لدى النحالين، وتشجيعهم على تربية النحل لتنويع دخل المزارع، مؤكدًا أن مديرية الزراعة بالأحساء تدعم إقامة هذه الأيام الإرشادية بالمركز الذي يعتبر نقطة الوصل بين المديرية والمزارعين، والذي يعكس توجّه الوزارة في جعل الإرشاد تطبيقي أضخم منه تواصلي فقط، داعيًا إلى تفاعل أكبر من قبل المزارعين مع المركز والتوجه إليه في كل ما يحتاجونه من استشارات فنية وخدمية.

ومن ناحيته، قدّم المهندس يوسف بو عريش، محاضرة عن أهم أمراض النحل المنتشرة بالمحافظة، تناول فيها أمراض الفاروا، وأيضًا دودة الشمع التي تعتبر الأكثر انتشارًا في مناحل المحافظة، متطرقًا كذلك إلى سبل الوقاية منها ومكافحتها.

إلى ذلك، أجرى فني النحل قاسم المسلم، تطبيقًا عمليًا ركز فيه على المشكلة الأهم التي تتلقي مربي النحل؛ وهي ضعف الملكات الذي يعني ضعفًا عامًا في الخلية، ومن ثم قلة الإنتاج، إلى جانب تنفيذ تطبيق عملي لكيفية الكشف على الملكة في الخلية، وكيفية استخدام الطرق السليمة لتربية ملكات جديدة؛ بهدف إِدامَة إنتاج جيد للعسل.

وأخيرًا، قدّم مدير عام الزراعة، شهادات شكر وتقدير لمن ساهم في تحضير الأن الإرشادي، مثمنًا الجهود المبذولة من قبل المركز الإرشادي، ومساهمته في نشر الوعي الزراعي والممارسات السليمة بين المزارعين.

برجاء اذا اعجبك خبر “زراعة الأحساء” تقيم يومًا إرشاديًا عن أمراض النحل وتربية الملكات قم بمشاركتة الخبر على مواقع التواصل الإجتماعي . يمكنك ايضا متابعة كافة الاخبار عن طريق فيسبوك وتويتر .

المصدر : صحيفة الاحساء