"الراجحي " يفتتح البرنامج التوعوي لمضاعفات أمراض القدم السكري
"الراجحي " يفتتح البرنامج التوعوي لمضاعفات أمراض القدم السكري

"الراجحي " يفتتح البرنامج التوعوي لمضاعفات أمراض القدم السكري حسبما ذكر صحيفة سبق اﻹلكترونية ينقل لكم موقع صحيفة الوسط محتوي خبر "الراجحي " يفتتح البرنامج التوعوي لمضاعفات أمراض القدم السكري .

صحيفة الوسط - افتتح عضو لجنة اصدقاء المرضى بمحافظة جدة الشريف محمد الراجحي مساء أمس البرنامج التوعوي ضد مضاعفات امراض القدم السكري تحت شعار "خطوات سليمة لمريض السكر من اجل المحافظة على القدمين " ، ويستهدف البرنامج نحو 1000 من زوار مجمع السلام بجدة حيث قاموا بشرح الخطوات السليمة من اجل المحافظة على القدمين لمرضى السكر .

وكان فريق البرنامج قد أنطلق بمجمع السلام مول كل من رئيس قسم الجراحة الدكتور أحمد الرحماني ونائب رئيس قسم الجراحة الدكتور عبدالله الشريف ورئيس قسم التوعية الصحية الدكتورة سهاد الجهني وأطباء وطبيبات القسم :

والدكتور فياض كيالي استشاري جراحة عامة ، والدكتورة رزان مليباري استشارية جراحة عامة ، الدكتورة هديل حامد استشارية جراحة عامة ، الدكتور عمر الزهراني اخصائي جراحة عامة ، الدكتور احمد الغامدي اخصائي جراحة عامة ، الدكتور فراس الغفاري طبيب مقيم ، الدكتور عبدالله حسين طبيب مقيم ، الدكتورة افراح طبيبة امتياز ، الدكتورة نهلة طبيبة امتياز ، الدكتور سعيد طبيب امتياز والدكتور وديع عبدالعزيز انديجاني .

كما أقام بحاثين في مجال الطب وطبيبات قسم الجراحة وقسم التوعية الصحية بمستشفى الثغر العام بجدة فعالية تطوعية توعوية بعنوان " لخطوات سليمة " بمركز السلام مول لليوم الثاني على التوالي والتي يهدف من خلالها لتوعية المجتمع بمخاطر القدم السكرية وكيفية التعامل مع مراحل القدم السكرية وطريقة علاجها ، وبدأت الفعالية بتعريف عن القدم السكرية وماهي العوامل الأولية والثانوية المساعدة لحدوث القدم السكرية ومراحلها حيث تبدأ بالقدم الطبيعية وتنتهي بالقدم اللي لا يمكن علاجها الا بالتدخل الجراحي او البتر في اغلب الحالات .

وتعد القدم السكرية بمختلف مراحلها من الامراض الشائعة في المملكة والتي تعتبر من اوئل التشخيصات التي تتطلب التنويم والتدخل الجراحي ولا يخلو اي مستشفى من مريض قدم سكرية

ثم تطرق الزوار لمشاهدة مجسمات عن مضاعفات القدم السكرية بمختلف أنواعها حيث أبدوا إعجابهم بالمجسمات والتي تبدأ بالانتفاخ والاحمرار ثم التقرحات في أماكن الضغط في أسفل القدم والتي قد تمتد للأنسجة الداخلية وقد تسبب تآكل للعضلات والأوتار ثم تمتد للعظم ، وتنتهي المضاعفات بالقدم المتعفنة او التي لا يمكن علاجها مثل الغرغرينا .

ويهدف بحاثين في مجال الطب وطبيبات قسم الجراحة لتوعية المجتمع من هذه المضاعفات بشرح كافي ب(ماذا يجب ان يفعل مريض السكر بقدمه ؟ " حيث يتواجد بالفعالية صور عن طرق العناية والوقاية بالقدم بشكل عام وبشكل خاص لمرضى السكر وتم توعية اكثر من ١٥٠٠ زائر وحصولهم على المطويات التعريفية وبطاقة العناية والوقاية

وأختتم البرنامج بعمل تحليل نسبة السكر في الدم لأكثر من ألف زائر وإعداد استبيان لعمل بحث مستقبلا ، وقد تم توفير مساحة لفحص القدم وشرك كيفية العناية بها حيث تم فحص اكثر من ٥٠ حالة قدم سكري وعمل اشعة صوتيه للأوعية الدموية مبدئية " دوبلر " .

برجاء اذا اعجبك خبر "الراجحي " يفتتح البرنامج التوعوي لمضاعفات أمراض القدم السكري قم بمشاركتة الخبر على مواقع التواصل الإجتماعي . يمكنك ايضا متابعة كافة الاخبار عن طريق فيسبوك وتويتر .

المصدر : صحيفة سبق اﻹلكترونية