«الشورى»يؤكد أن ملاءمة أبحاث تَقْـوِيم المواد "2 - 75 - 77 - 214" من نظام الشغل
«الشورى»يؤكد أن ملاءمة أبحاث تَقْـوِيم المواد "2 - 75 - 77 - 214" من نظام الشغل

«الشورى»يؤكد أن ملاءمة أبحاث تَقْـوِيم المواد "2 - 75 - 77 - 214" من نظام الشغل

حسبما ذكر صحيفة عكاظ ينقل لكم موقع صحيفة الوسط محتوي خبر «الشورى»يؤكد أن ملاءمة أبحاث تَقْـوِيم المواد "2 - 75 - 77 - 214" من نظام الشغل .

صحيفة الوسط - وافق مجلس الشورى، في جلسته العادية الخامسة عشرة من السنة الثانية للدورة السابعة برئاسة رئيس المجلس الأن (الاثنين)، على ملاءمة أبحاث تَقْـوِيم المواد "2، 75، 77، 214" من نظام الشغل، والمقدم من مجموع من أعضاء المجلس.

وتأتي موافقة المجلس استنادا إلى المادة 23 من نظام مجلس الشورى، مسنودة بتأييد أعضاء الشورى أثناء جلسة الأن، الذين أكدوا أهمية حماية الموظف السعودي من الفصل غير المشروع، بعدما حرم النظام الجديد الموظف من كل حصانته الوظيفية، خلافا لما كان عليه نظام الشغل السابق من صرامة في الحماية.

وقد كانت لجنة الشؤون الاجتماعية والأسرة والشباب أشارت إلى أن استغلال القطاع الخاص للمادة "77" لفصل الموظفين السعوديين جعل جميع المهتمين يرون أن المادة بصيغتها الحالية أخلت بمبدأ التوازن بين صاحب الشغل والعامل، وسهلت على صاحب الشغل فصل العامل دون تعويض مجزٍ له.

يذكر أن مقترح تَقْـوِيم المادتين "75، 77" يهدف إلى تحقيق التوازن في العلاقة التعاقدية غير محددة المدة بين صاحب الشغل والعامل، وتحفيز الكفاءات الوطنية للعمل في القطاع الخاص بضمانات مجزية في حال إنهاء العقد لأسباب غير مشروعة، وإيجاد نوع من التوازن بين تعويض الموظف الذي أنهيت خدماته بعد سنوات من الشغل وبين الموظف الذي تم إنهاء خدماته خلال السنة الأولى من العقد.


برجاء اذا اعجبك خبر «الشورى»يؤكد أن ملاءمة أبحاث تَقْـوِيم المواد "2 - 75 - 77 - 214" من نظام الشغل قم بمشاركتة الخبر على مواقع التواصل الإجتماعي . يمكنك ايضا متابعة كافة الاخبار عن طريق فيسبوك وتويتر .

المصدر : صحيفة عكاظ