21 مليون قراءة لقياس جودة هواء مدينة الرياض
21 مليون قراءة لقياس جودة هواء مدينة الرياض

21 مليون قراءة لقياس جودة هواء مدينة الرياض حسبما ذكر تواصل ينقل لكم موقع صحيفة الوسط محتوي خبر 21 مليون قراءة لقياس جودة هواء مدينة الرياض .

صحيفة الوسط - أظهر عضو الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض، رئيس مركز المشاريع والتخطيط في الهيئة المهندس إبراهيم السلطان، عن وجود 32 محطة لرصد حالة جودة الهواء في مدينة الرياض للفترة بين عامي 1436 و1438.

وأشار “السلطان”، وفقاً لـ”صحيفة الوسط”، إلى أن الهيئة العليا لتطوير الرياض، تقوم بتشغيل 17 محطة منها، في حين تشغل الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة 14، بينما تقوم الهيئة السعودية للمدن الصناعية ومناطق التقنية، بتشغيل محطة واحدة ضمن المدينة الصناعية الثانية بالرياض.

جاء ذلك خلال الاجتماع الثالث عشر للجنة العليا لحماية البيئة برئاسة أمير منطقة الرياض ورئيس الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض، الأمير فيصل بن بندر، حيث حث الأمير خلال الاجتماع الأعضاءَ على المشاركة الفاعلة في استكمال برامج «الخطة التنفيذية لحماية البيئة بمدينة الرياض»، مؤكداً قيام كل الجهات بمهامها ومسؤولياتها المنوطة بها فيما يتعلق بحماية البيئة.

وبيَّن “السلطان” أنه يتم عبر هذه المحطات قياس تركيز 10 ملوثات رئيسية تقاس بشكل لحظي بمعدل قراءة كل 15 دقيقة، على مستوى المدينة بشكل عام، وبحسب كل نشاط، وتتم مقارنة معلومـات الرصد بالمعايير البيئية المسموح بها لدى الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة، والمعايير العالمية الأخرى، إذ تم رصد أضخم من 21 مليون قراءة حول تلوث الهواء ومعلومات مناخية أخرى مثل «سرعة الرياح، إِنْحِدَار الرياح، درجة الحرارة، وغيرها»، وحققت كمية القراءات المرصودة في 1438، درجة عالية من البيانات السليمة بلغت نسبتها 82 في المائة، بما يفوق المعيار العالمي لقبول جودة البيانات المرصودة التي تبلغ 75 في المائة.

وأشار السلطان إلى أن شركة مصنع أسمنت اليمامة، اتخذت عددا من الإجراءات العاجلة لنقل المصنع إلى موقعه الجديد على بعد 75 كلم خارج مدينة الرياض، إذ قامت وزارة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية بتسليم الشركة رخصة الكشف ورخصة الامتياز في الموقع الجديد، بعد إجراء الدراسات اللازمة للموقع، وعليه فقد قامت الشركة بتوقيع عقد إنشاء المصنع، لتتسارع أعمال إنشائه، وتبلغ حتى الآن نسبة 69 في المائة، فيما تواصل الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة متابعة المصنع القائم حاليا جنوب المدينة، بهدف التحقق من التزامه بالاشتراطات البيئية، والحد من الأثر البيئي على المدينة.

وكان الاجتماع قد اعتمد مخرجات «إستراتيجية إعادة الغطاء النباتي بمنطقة الرياض» وبرنامجها التنفيذي، واعتبارها مرجعاً لأعمال الغطاء النباتي بمنطقة الرياض، وأقر الضوابط المتعلقة بإدارة مخلفات الهدم والبناء ونواتج الحفر والتخلص منها بمدينة الرياض، ووجه بالبدء في تطبيقها، وتنفيذ أعمال الردم في المواقع المُحددة بالمدينة وِفق المعايير البيئية والهندسية، والعمل على تأهيل المواقع المتضررة بشكل عاجل.

برجاء اذا اعجبك خبر 21 مليون قراءة لقياس جودة هواء مدينة الرياض قم بمشاركتة الخبر على مواقع التواصل الإجتماعي . يمكنك ايضا متابعة كافة الاخبار عن طريق فيسبوك وتويتر .

المصدر : تواصل