جمعية سعودية لملاحقة مؤذي الحيوانات
جمعية سعودية لملاحقة مؤذي الحيوانات

جمعية سعودية لملاحقة مؤذي الحيوانات
حسبما ذكر مكه ينقل لكم موقع صحيفة الوسط محتوي خبر جمعية سعودية لملاحقة مؤذي الحيوانات .

صحيفة الوسط - سحر أبوشاهين - الدمام

اعتمد وزير الشغل والتنمية الاجتماعية الدكتور علي الغفيص الترخيص لأول جمعية سعودية للرفق بالحيوان قبل خمسة أيام، وذلك بحسب مؤسس الجمعية المحامي رئيس لجنة التعليم الأجنبي بمجلس الغرف التجارية الدكتور منصور الخنيزان لـ»مكة».

وأثبت الخنيزان أن الجمعية ستكون تحت مظلة وزارة الشغل كونها المرجع للجمعيات ووزارة البيئة والمياه والزراعة بحكم الاختصاص، مبينا أن الأهداف التي أنشئت من أجلها الجمعية والتي عرضت على المسؤولين الحكوميين بالوزارتين حازت على رضاهم وأضافوا لها أهدافا أخرى مقترحة، ومشاريع وجدوا لها أهمية وأولوية في مجال الرفق بالحيوان في السعودية.

ولفت إلى أن الجمعية شريك مجتمعي للتنسيق مع الجهات الحكومية ذات العلاقة، وتسد ثغرة قائمة نظرا لعدم وجود جهة مرجعية تختص فقط بمجال الرفق بالحيوان وما يتعلق به، وتسبب عدم وجودها في ضياع جهود ومشاريع فردية قامت سابقا في هذا الاتجاه، حين ماتت تلك المبادرات والمشاريع بموت الأفراد القائمين عليها، وبالتالي وجود الجمعية مهم لضمان استمرارية الشغل في إطار مؤسسي، والمجال واسع لمن يرغب في التطوع والانضمام لعضوية الجمعية من المهتمين بهذا الأمر في جميع أنحاء المملكة.

من جهته ذكر مدير عام حكومة الصحة والرقابة البيطرية بوزارة البيئة الدكتور علي الدويرج لـ«مكة»: سررنا كما مجموع من المهتمين بالحيوانات وحقوقها بإنشاء الجمعية والتي نأمل أن تكون سندا لوزارة البيئة والمياه والزراعة والجهات المعنية للاهتمام بالثروة الحيوانية المستأنسة

والفطرية ونشر ثقافة الرفق بالحيوان في المجتمع.

وأضاف الدويرج، أنه بعد اجتماع اللجنة التأسيسية للجمعية، والتي تكونت أساسا من المهتمين بالحيوانات وحقوقها، ستوضع لائحتها التنفيذية وأولوياتها وطرق الانتساب لها والمشاركة في أنشطتها، ونتوقع نجاح هذه الجمعية في تلبية تطلعات مربي الحيوانات والمهتمين بها.

رؤية وأولويات ومشاريع الجمعية السعودية للرفق بالحيوان بحسب الخنيزان

  • تفعيل القوانين الموجودة حاليا وملاحقة منتهكيها قضائيا من قبل القائمين على الجمعية مثل:

* الصيد الجائر

* انتهاك مواسم حظر الصيد

* تجريم الإساءة للحيوانات

  • مكافحة الأسواق السوداء التي ينشط بها الاتجار غير المشروع بالحيوانات
  • زيـادة مستوى بيئة أسواق بيع الحيوانات الأليفة
  • الحد من وجود الحيوانات الضالة في الشوارع
  • استحداث مراكز إيواء للحيوانات الضالة
  • إنشاء عيادات بيطرية متنقلة في سيارات توجد بالمدن الرئيسة وتتنقل منها للهجر
  • توعية الناس بالجانب القانوني لإيذاء الحيوانات والجانب الإنساني
  • الترابط المشترك مع وزارة التعليم لغرس مبادئ الرفق بالحيوانات لدى الطلاب

برجاء اذا اعجبك خبر جمعية سعودية لملاحقة مؤذي الحيوانات قم بمشاركتة الخبر على مواقع التواصل الإجتماعي . يمكنك ايضا متابعة كافة الاخبار عن طريق فيسبوك وتويتر .

المصدر : مكه