416 صحيفة من منطقة عسير في السجل الوطني للآثار
416 صحيفة من منطقة عسير في السجل الوطني للآثار

416 صحيفة من منطقة عسير في السجل الوطني للآثار

حسبما ذكر صحيفة عكاظ ينقل لكم موقع صحيفة الوسط محتوي خبر 416 صحيفة من منطقة عسير في السجل الوطني للآثار .

صحيفة الوسط - أظهر مدير عام التسجيل وحماية الآثار بالهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني الدكتور نايف بن علي القنور، أن مجموع المواقع المسجلة في منطقة عسيرتبلغ 416 موقعاً أثرياً، في الوقت الذي يعمل على وضع 4 مواقع جديدة.

واعتبر القنور أن ذلك يعد تأكيدا على وجود العديد من الآثار في المنطقة، والتي تعبر عن الحضارة والإرث الإنساني التي ترجع إلى فترات زمنية متعاقبة منذ ما قبل التاريخ وإلى العصر الإسلامي، بجانب العديد من القرى التراثية التي تضم منظومة اجتماعية واقتصادية وسياسية «كرجال» على سبيل المثال.

وبين أن مجموع المواقع الأثرية المسجلة على مستوى المملكة تبلغ حوالي 10 آلاف صحيفة أثرى مسجل في السجل الوطني للآثار، منوها بأن السجل يضم نظام إلكتروني متكامل لتسجيل المواقع الأثرية، مع رصد معلومات رقمية ووصفية لما يحتويه الموقع الأثري، ويظهر فيه كافة البيانات، مع إمكانية إضافة معلومات وتحديث لأي صحيفة أثري، واسترجاع المعلومة وتحديدها واختصارها، كما يضم الموقع خرائط وصور ومعلومات علمية وإحداثيات لكل صحيفة، مضيفا أن مجموع 46 مكتب للآثار على مستوى المملكة تعنى بالاهتمام برفع كافة المعلومات عن الآثار ليتم تسجيلها في هذا السجل.

وحول وضع مواقع الآثار، أفاد القنور أن التسجيل، وبناءً على نظام الآثار والمتاحف والتراث العمراني، يتطلب صدور قرار من رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، والذي يعد وثيقة ملكية بموجب نظام الآثار، كما أن المواقع الأثرية التي تقع ضمن أملاك خاصة أو عامة يتم الشغل وفق الأنظمة نزع ملكيتها وحماية الموقع وتوثيقه وعمل سياج كامل للموقع وتعيين مراقبين، وتفعيل مبدأ الشراكات عند الحاجة وتأهيلها وفتحها للزوار، لافتا إلى أن جميع المواقع الأثرية المسجلة متاحة للزوار، وكذلك للباحثين في مجال الآثار وطلاب الدراسات العليا.

وشدد على أهمية دور المواطن في حماية حضارة المملكة وتاريخها وآثارها، لاسيما أن المواطن أصبح الآن على وعي كامل بأهمية تراثه الوطني، مستشهدا بوصول العديد من البلاغات عن تعديات على مواقع أثرية، أو إعادة إِجْتِياز أثرية للهيئة أو تعاون بما يخدم هويتنا الحضارية.

من جهته، أشار مدير حكومة التراث الوطني بمنطقة عسير سعيد بن علي القرني، أن الشغل يجري حاليا مع قطاع الآثار والمتاحف لإعداد مسارات لمشاريع المسح الأثري لهذا العام، التي ستشمل أول صحيفة بمحافظة تثليث، مضيفا بأن عملية وضع المواقع الأثري تتم عبر وضع الباحث للموقع من خلال استمارات محددة، ومن ثم تحديد احتياجات الموقع من خلال استمارات أيضا، وتستكمل جميع البيانات، ومن ثم الرفع بها للإدارة العامة للتسجيل وحماية الآثار لتسجيلها بسجل الآثار الوطني.

بدوره، ذكر مدير عام هيئة القطاع السياحي والتراث الوطني بمنطقة عسير المهندس محمد العمرة، بأن منطقة عسير من المناطق التي تتميز بتنوع تراثها الحضاري، وأن الهيئة تعمل وفق خطط مدروسة لتسجيل مواقع التراث الحضاري وحمايتها والعمل لفتحها للزوار بتوجيه سمو الأمير سلطان بن سلمان.


برجاء اذا اعجبك خبر 416 صحيفة من منطقة عسير في السجل الوطني للآثار قم بمشاركتة الخبر على مواقع التواصل الإجتماعي . يمكنك ايضا متابعة كافة الاخبار عن طريق فيسبوك وتويتر .

المصدر : صحيفة عكاظ