"القطاع السياحي" تشكل فريقًا علميًا لإزالة تعديات على آثار في المجاردة
"القطاع السياحي" تشكل فريقًا علميًا لإزالة تعديات على آثار في المجاردة

"القطاع السياحي" تشكل فريقًا علميًا لإزالة تعديات على آثار في المجاردة حسبما ذكر صحيفة سبق اﻹلكترونية ينقل لكم موقع صحيفة الوسط محتوي خبر "القطاع السياحي" تشكل فريقًا علميًا لإزالة تعديات على آثار في المجاردة .

صحيفة الوسط - شكلت الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني فريقًا علميًا من قسم المختبرات لإزالة تعديات على صحيفة أثري بالقرب من محافظة المجاردة بمنطقة عسير.

وذكر مدير حكومة المجموعات والقطع الأثرية بهيئة القطاع السياحي والتراث الوطني عبدالعزيز العمري: الهيئة تلقت بلاغاً من أحد المواطنين حول تشويه صحيفة أثري يقع بالقرب محافظة المجاردة؛ من خلال طلائه بدهان أحمر.

وأضاف: تم إبلاغ الجهات الأمنية لتعقب الفاعل على الفور، وفي الوقت نفسه تقرر تَصْحِيح فريق متخصص لمعالجة الطلاء لكي يعود الموقع الأثري الهام كما كان سابقاً.

وأردف: هيئة القطاع السياحي ترسي مشروعات حماية المواقع الأثرية بشكل دائم، لكن تظل بعض الآثار في مواقع يصعب تسويرها، لوقوعها في أماكن بعيدة أو وسط الجبال، ويتعامل معها بتبتير تلك المواقع، ببتر خرسانية حسب طبيعة تلك المواقع.

وفيما يتعلق بالتعديات على الآثار، ذكر "العمري": هناك تعديات تسجل في بعض المواقع الأثرية نتيجة لقلة وعي البعض بأهمية الآثار ودورها في تسليط الضوء على العمق الحضاري والثقافي للمملكة.

وأضاف: عقوبة مثل هذه الممارسات تصل إلى السجن وغرامات مالية تبعًا لحجم التعدي وأهمية الموقع.

من جهته، أشار مدير حكومة التراث الوطني بهيئة القطاع السياحي والتراث بالمنطقة سعيد بن علي القرني، أن الهيئة تعمل على المحافظة على المواقع التراثية ومعالجة التعديات التي تؤثر عليها، والتنسيق مع الجهات المعنية حيال مثل هذه التعديات.

ولفت إلى أن المجتمع المحلي يقوم بدوره المطلوب في الحفاظ على مواقع التراث الحضاري، سواء في الإبلاغ عن طريق الجوال السياحي ١٩٩٨٨ أو من خلال مكاتب الآثار في المحافظات أو من خلال فرع الهيئة بعسير.

برجاء اذا اعجبك خبر "القطاع السياحي" تشكل فريقًا علميًا لإزالة تعديات على آثار في المجاردة قم بمشاركتة الخبر على مواقع التواصل الإجتماعي . يمكنك ايضا متابعة كافة الاخبار عن طريق فيسبوك وتويتر .

المصدر : صحيفة سبق اﻹلكترونية