الملكي والعاهل السعودي يأمر بتخصيص 175 مليوناً لشراء المياه المحلاة
الملكي والعاهل السعودي يأمر بتخصيص 175 مليوناً لشراء المياه المحلاة

الملكي والعاهل السعودي يأمر بتخصيص 175 مليوناً لشراء المياه المحلاة حسبما ذكر جريدة المدينة ينقل لكم موقع صحيفة الوسط محتوي خبر الملكي والعاهل السعودي يأمر بتخصيص 175 مليوناً لشراء المياه المحلاة .

صحيفة الوسط - أمر الملكي والعاهل السعودي الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، بتخصيص 175 مليون ريال سنويًّا لشراء المياه المحلاة من محطات متنقلة؛ لمواجهة الطلب المتزايد عليها في المملكة. وذكر وزير البيئة والمياه والزراعة، رئيس مجلس حكومة المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة، المهندس عبدالرحمن بن عبدالمحسن الفضلي: إن هذا الأمر الكريم بتخصيص هذا المبلغ سنويًّا سيُسهم بزيادة إمدادات المؤسسة العامة من مياه التحلية بوقت قصير، لحين اكتمال مشروعات المؤسسة التي تحت الإنشاء حاليًّا، مشيرًا إلى أن هذه المحطات المتنقلة سيتم استخدامها لزيادة إمداد المياه في بعض المناطق في المملكة. وأشار أن هذه المحطات المتنقلة ستعمل أولًا في منطقتي جازان وعسير، ويمكن نقلها بعد ذلك لمناطق أخرى خلال فترة وجيزة، كما ستستخدم تقنية التناضح العكسي RO الموفرة للطاقة عند إنتاج المياه المحلاة. وذكر الفضلي: إن المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة ستعمل على دعوة الشركات المؤهلة لتقديم عروضها، وبعد ذلك التعاقد مع الشركة صاحبة العرض الأفضل.

من جانب آخر تسلم وزير المياه والكهرباء رئيس مجلس حكومة المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة، المهندس عبدالرحمن بن عبد المحسن الفضلي، الشهادة المقدمة من موسوعة غينيس للأرقام القياسية، التي تُصادق على تميز «التحلية»، بوصفها أكبر منشأة منتجة لمياه البحر المحلاة في العالم بحجم إنتاج بلغ 5 ملايين م3 في الأن الواحد، جاء ذلك متزامنًا مع اجتماع مجلس حكومة المؤسسة 18 بعد المائة، المنعقد بمدينة الخبر الأن الخميس 9 فبراير 2018م.

وكان وزير المياه قد ترأس اجتماع مجلس الإدارة بحضور محافظ المؤسسة المهندس علي بن عبدالرحمن الحازمي وأعضاء مجلس الإدارة. مقدمًا التهنئة بزيادة إنتاج المؤسسة من المياه المحلاة إلى 5 ملايين م3 يوميًّا؛ الأمر الذي يعزز مكانة وريادة المملكة عالميًّا في مجال تطوير وصناعة تحلية المياه، ويترجم حرص حكومتنا الرشيدة على توفير سبل العيش الرغيد لسكان وزوار المملكة، منوهًا بالدور القيادي الذي تضطلع به «التحلية» في توفير الأمن المائي كبنية تنموية أساسية، التي تعد أحد أهم رؤية رؤية 2030م.

بعد ذلك ناقش المجلس مجموعًا من الموضوعات المدرجة في طرق الاجتماع، ومن أبرز ما تم استعراضه في الاجتماع تقرير الأمن والسلامة والبيئة، ونتائج أعمال التدقيق المالي للعام المنتهي 2017م، وأبرز منجزات تنظيم الشغل المالي الجديد بالمؤسسة، وتم استعراض حالة التنفيذ لمبادرات المؤسسة، ضمن برنامج التحول الوطني، إضافة إلى مبادرة تعزيز القيم وثقافة الأداء في «التحلية».

كما بحث المجلس جهود معهد الأبحاث وبرامجه البحثية؛ لرفع كفاءة المحطات العاملة، وإيجاد تقنيات اقتصادية جديده لدعم صناعة التحلية، واطلع المجلس على مبادرات وأعمال قطاع التشغيل والصيانة، منوهًا بالدور الذي لعبه في خدمة ضيوف الرحمن، ومساهمته في الأرقام القياسية التي حققتها المؤسسة.

المحطات المتنقلة

زيادة إمداد المياه في بعض المناطق.

تعمل أولًا في منطقتي جازان وعسير، يمكن نقلها بعد ذلك لمناطق أخرى.

تستخدم تقنية التناضح العكسي RO الموفرة للطاقة عند إنتاج المياه المحلاة.

دعوة الشركات المؤهلة لتقديم عروضها، والتعاقد مع الشركة صاحبة العرض الأفضل.


برجاء اذا اعجبك خبر الملكي والعاهل السعودي يأمر بتخصيص 175 مليوناً لشراء المياه المحلاة قم بمشاركتة الخبر على مواقع التواصل الإجتماعي . يمكنك ايضا متابعة كافة الاخبار عن طريق فيسبوك وتويتر .

المصدر : جريدة المدينة