15 توصية علمية لمكافحة سوسة النخيل الحمراء
15 توصية علمية لمكافحة سوسة النخيل الحمراء

15 توصية علمية لمكافحة سوسة النخيل الحمراء حسبما ذكر صحيفة اليوم ينقل لكم موقع صحيفة الوسط محتوي خبر 15 توصية علمية لمكافحة سوسة النخيل الحمراء .

صحيفة الوسط - طرحت وزارة البيئة والمياه والزراعة 15 توصية جديدة في إطار مكافحة آفة سوسة النخيل الحمراء، بالاشتراك مع منظمة الأغذية والزراعة بالأمم المتحدة.

جاء ذلك ضمن ورشة عمل عقدها الطرفان بمركز التطوير والتدريب الزراعي تحت عنوان «مسودة الإستراتيجية الوطنية والخطة التنفيذية للسيطرة على سوسة النخيل الحمراء»، التي عُقدت بتنسيق وإشراف مديرية الزراعة بالأحساء، وبحضور مجموع من مسؤولي جهات الاختصاص والمهتمين بالشأن الزراعي والمزارعين.

#أيادٍ وطنية#

افتُتحت الورشة بكلمة مدير عام الزراعة بمحافظة الأحساء م. خالد الحسيني عبر فيها عن ترحيبه بالجميع، وأثبت أهمية مكافحة هذه الآفة، وذكر: إن مديرية الزراعة بمحافظة الأحساء، ممثلة في برنامج مكافحة سوسة النخيل الحمراء، تعمل بأيادٍ وطنية وسواعد أبناء هذه الواحة بالتفاني في الشغل خلال السنوات الأخيرة وتجاوز جميع الصعاب من أجل المعالجة من هذه السوسة.

وقدم عضو برنامج مكافحة سوسة النخيل الحمراء م.عدنان الرمضان، ، شرحا مفصلا عن تاريخ سوسة النخيل الحمراء بالأحساء والآلية المتبعة في مكافحتها ضمن برنامج مكافحة الآفات الزراعية ومعدل الانخفاض في أعداد الإصابة خلال السنوات الأخيرة، وذلك بفضل تضافر الجهود المبذولة والخطة المعدة من لحظة البلاغ إلى حضور فريق المعالجة للمواقع.

فيما أستعراض المستشار في وكالة الشؤون الزراعية بوزارة البيئة والمياه والزراعة م. صالح الحميدي، الإستراتيجية الوطنية والخطة التنفيذية للسيطرة على سوسة النخيل الحمراء، التي دأبت وزارة البيئة والمياه والزراعة على تنفيذها ضمن مشاريع مختلفة لخدمة المواطنين والحفاظ على الثروة الزراعية والنخيل تحديدا من خلال برنامج مكافحة سوسة النخيل الحمراء ووضع الخطط المناسبة لمكافحة هذه الآفة.

وشارك الجميع في المناقشة ووضع التوصيات، التي تم تحديدها في 15 توصية على النحو التالي: التأكيد على شراكة الجمعية التعاونية ودور الوزارة الإشرافي والتشريعي، تطوير برنامج إلكتروني محمول، إيجاد مركز تواصل لتلقي البلاغات على مدار الساعة، مراقبة ميدانية للمخلفات الزراعية، دعم صغار المزارعين، إحداث مجلس توعوي، إيجاد تشريعات للمزارعين غير المتعاونين، الشراكة المجتمعية على مستوى القطاع الخاص والقطاع المعني، تمرين الكوادر والمزارعين على أمور المكافحة، بناء قاعدة معلومـات ونظم للمعلومات الجغرافية والاستشعار عن بُعد، توحيد إجراءات الشغل على مستوى المملكة، الحد من استخدام المبيدات لتطبيق مفهوم الإدارة المتكاملة للآفة، الشغل على إنشاء معامل للزراعة النسيجية بهدف الحصول على فسائل خالية من الإصابات والآفات، والتأكيد على إشراك وسائل الإعلام، تفعيل دور الحجر الزراعي بكل دقة.

وكان مجموع من المتخصصين قد أكدوا أن حشرة سوسة النخيل الحمراء المزيد إلى ما يقارب 6 أشهر، حتى تحكم على النخلة إذا لم تتم مكافحتها، خصوصا في حال توافر الظروف المناسبة، فإن يرقات هذه الحشرة قادرة على أن تتغذى على أنسجة النخلة عن طريق القضم والتغذية مما يقيم إلى موت أو سقوط النخلة.

زِيارَة كبير لمهتمين بالشأن الزراعي

برجاء اذا اعجبك خبر 15 توصية علمية لمكافحة سوسة النخيل الحمراء قم بمشاركتة الخبر على مواقع التواصل الإجتماعي . يمكنك ايضا متابعة كافة الاخبار عن طريق فيسبوك وتويتر .

المصدر : صحيفة اليوم