863 عملية إرهابية خلال 38 عاماً استشهد فيها 333 شاب أمن
863 عملية إرهابية خلال 38 عاماً استشهد فيها 333 شاب أمن

863 عملية إرهابية خلال 38 عاماً استشهد فيها 333 شاب أمن حسبما ذكر جريدة المدينة ينقل لكم موقع صحيفة الوسط محتوي خبر 863 عملية إرهابية خلال 38 عاماً استشهد فيها 333 شاب أمن .

صحيفة الوسط - أظهرت رئاسة أمن الدولة عن حجم العمليات المتطرفة خلال 38 عامًا، من عام 1979 إلى 2017، مؤكدة خلال جناحها في الجنادرية أنه تم إحباط 233 عملية، بينما نفذت التنظيمات الإرهابيه داخل المملكة 841 عملية، واستهدفت مصالح المملكة في الخارج بـ 22 عملية على الهيئات الدبلوماسية والاقتصادية السعودية.

وذكرت: إن ضحايا هذه العمليات بلغ 3007، واستشهد 333 من رجال الأمن، بينما قتل 695 إرهابيا وأصيب 346 إرهابيًا. كما يوضح جناح «أمن الدولة» خلايا التجسس والتي قبض عليها في 2013م وعددهم 32 شخصًا هم: إيراني وأفغاني و30 سعوديًا. وأوضحت اللوحات التعريفية حجم المضبوطات والتي بلغت 47 طنًا من خلائط المتفجرات.

وقدمت رئاسة أمن الدولة في المهرجان الوطني للتراث والثقافة «الجنادرية» من خلال جناحها بالمهرجان نبذة كاملة عن الدور الذي تقوم به الرئاسة في جميع أعمالها وإداراتها حيث احتوى المعرض على مجموع من الأقسام التي تعمل بها من إدارات ومهام.

ويعد جناح رئاسة أمن الدولة في مهرجان الجنادرية 32 من أبرز الأجنحة التي تقدم مؤشر مجتمعية واعية تقوم على مبدأ مؤسستها الأمنية فيما يختص بالقضايا التي تستهدف الدولة ومجتمعها وأمنها بمفهومها الشامل، والقضايا التي تهدف إلى تقويض كيانها وتدمير المجتمع والقضايا الادارية والمالية المشبوهة والناتجة عن سوء استغلال السلطة.

ويحتوي الجناح على الأقسام التالية: (حكومة المتفجرات - أمن المطارات - الإدارة العامة لسجون المباحث - مركز محمد بن نايف للمناصحة والرعاية - العمليات الميدانية - المباحث الإدارية - كلية نايف للأمن الوطني -الإدارة العامة للأمن الفكري - القيادة العامة لطيران الأمن - شهداء الواجب - قوات الطوارئ الخاصة- لوحات لأبرز القضايا الأمنية)

طيران الأمن

مع عرض لأبرز جهودالقيادة العامة لطيران الأمن والتي تساهم في الحفاظ على الأمن الداخلي بالتعاون مع القطاعات الأمنية وتقديم الخدمات الإنسانية والتدخل اثناء الكوارث، وكذلك مساندة أجهزة رئاسة أمن الدولة والجهات الإنسانية والتدخل أثناء الكوارث.

ركن العمليات

يوجد أيضاً في الجناح ركن العمليات الميدانية "990" والذي يهدف إلى خلق قناة تواصل مع المواطنين والمقيمين والمهتمين بالشأن والأمن السعودي بالداخل والخارج تتسم باليسر والسهولة، وهو بذلك يعد وسيلة مهمة لتوعية المجتمع وتقوية لحمته. ليس ببعيد عن هذه الجهود الرائعة

ركن كلية الأمير نايف

يظل ركن كلية نايف للأمن الوطني منارة أكاديمية يقدم لمحات عن أبرز الجهود المبذولة في المساهمة بالشراكة المجتمعية منها: برنامج حصانة وبرنامج سفراء الأمن الوطني وبرنامج الترابط المشترك مع الكشافة

قوات الطوارئ الخاصة

وهي إحدى القطاعات الرئيسة المهمة التابعة لرئاسة أمن الدولة وتستخدم في عمليات حفظ النظام كتفريق المظاهرات، وإنقاذ الرهائن والمخطوفين ومقاومة الاعتصام ومكافحة شتى أنواع الإرهاب والتخريب اللذين يعرضان السلامة العامة للخطر.

3 آلاف تعرضوا لـ «المناصحة».. والنجاح 86 في المائة

الإدارة العامة للسجون المباحث

من ضمن المعرض قسم الإدارة العامة للسجون والمباحث والذي احتوى على مجموع من الأعمال اليدوية التي قدمها السجناء من لوحات فنية لخادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد الأمير محمد بن سلمان وأيضًا لوحات جمالية لعدد من المعالم الحضارية والتراثية في المملكة كما احتوى القسم على شاشات تلفزيونية تعطي الزوار فكرة عن يوميات النزيل وما هي الأعمال التي يقوم بها طيلة الأن والبرامج التي يستفيد منها خلال فترة استيقافه.

لوحة لشهداء الواجب

من الأقسام التي اشتمل عليها الجناح لوحة تعريفية عبارة عن صور الشهداء الذين استشهدوا من رجال الأمن والذين قدموا أرواحهم فداءً للوطن والدفاع عنه حيث أبرزت اللوحة هولاء الشباب وهم بزيهم العسكري وقد دونت الرئاسة أعلى اللوحة عنوانًا (شهداء الواجب ورجال في الذاكرة).

ما يجعل هذا الركن مختلفًا من حيث الفكرة والطرح نجد أن الإحصائيات والمعلومات متوافرة بشكل ميسر ومبسط ويبين الجناح بأنه بلغ إجمالي ما إحضار من التنظيمات الإرهابيه من المتفجرات أضخم من 47 طنًا من الخلائط المتفجرة.

وتم إحضار:

مواد يستخدمها الإرهابيون

اشتمل المعرض على مجموع من المواد التي يتم استخدامها في العمليات المتطرفة من مواد تعد بدائية ولكن أضرارها خطيرة وتسبب الوفاة حيث بينت الرئاسة تلك المواد للزوار وكيف استخدمها الارهابيون وضد من وما هي أفكارهم المنحرفة في زعزعة أمن صحيفة الوسط واستهداف المواطنين والمقيمين.

مضبوطات الأسلحة

أظهرت مضبوطات التنظيمات المتطرفة والخلايا المتطرفة إحصائية الأسلحة النارية والذخيرة والمخازن والأسلحة البيضاء التي تم ضبطها مع أفراد الفئة الضالة في أوكارهم حتى 30/ 3/ 1439هـ حيث تم إحضار 2529 رشاشًا و845 بندقية و1573 مسدسًا و887,706 ذخائر و6487 مخزنًا و975 من الأسلحة البيضاء.

تأتي المباحث الإدارية "980" برسالتها المتمثلة في المساهمة في تحقيق الأمن الداخلي من خلال مكافحة جريمة الرشوة والجرائم الملحقة بها وجرائم تمويل الإرهاب حيث تشارك المباحث الادارية بمندوبين عن جهاز المباحث العامة بمجموعة عمل (فاتف) وهي منظمة دولية مقرها باريس معنية بتقييم أنظمة الدول في مكافحة غسل الأموال ومكافحة الإرهاب وتعتبر المملكة عضوًا مراقبًا بهذه المجموعة

كما أن المملكة عضو دائم في شركة الشغل المالي (فاتف) يؤكد أنها من الدول منخفضة المخاطر ويعطي لها بعدًا سياسيًا واقتصاديًا وله أثر إيجابي على القطاع المصرفي والاستثماري.

بوقوفنا على جهود الدولة فيما يتعلق بالسجون والمناصحة والرعاية نجد كثيرًا من البرامج التي وضعت لإعادة تأهيل السجناء من بداية مباشرة قضاياهم إلى خضوعهم للمناصحة والتأهيل واعادتهم للمجتمع، حيث أظهر الركن الجهود التي قام بها مركز محمد بن نايف للمناصحة وعدد من استفاد من خدمات المركز والذي وصل إلى 3002،تجاوزت في نسب نجاح جهود المناصحة 85.8 ٪، وبلغ مجموع من نجح 2597.

وبلغت نسبة العودة 14.2، من العدد الإجمالي للمستفيدين البالغ عددهم 423. ويأتي ذلك بالتزامن مع وجود جناح خاص للإدارة العامة للأمن الفكري يعرض رسائل الأمن الفكري وأظهر الشبهات التي يتلقي فجأة لها المجتمع، على الجانب الآخر يضم الجناح ركن أمن المطارات وما يحتويه لعرض حي لأحدث الأجهزة المطبقة في التفتيش وتوضيح آلية الشغل وطريقة اتباع الأنظمة لسلامة المسافرين


برجاء اذا اعجبك خبر 863 عملية إرهابية خلال 38 عاماً استشهد فيها 333 شاب أمن قم بمشاركتة الخبر على مواقع التواصل الإجتماعي . يمكنك ايضا متابعة كافة الاخبار عن طريق فيسبوك وتويتر .

المصدر : جريدة المدينة