“الري” تنقل جبل القارة للجنادرية عبر مجسم ضخم يحاكي تاريخه
“الري” تنقل جبل القارة للجنادرية عبر مجسم ضخم يحاكي تاريخه

“الري” تنقل جبل القارة للجنادرية عبر مجسم ضخم يحاكي تاريخه حسبما ذكر صحيفة الاحساء ينقل لكم موقع صحيفة الوسط محتوي خبر “الري” تنقل جبل القارة للجنادرية عبر مجسم ضخم يحاكي تاريخه .

صحيفة الوسط - وقت القراءة: 1 دقائق

تشارك المؤسسة العامة للري، هذا العام في المهرجان الوطني للثقافة والتراث (الجنادرية32"، بمشاركة مختلفة من حيث المحتوى والأفكار وطُرق التنفيذ ومن خلال أهم المعالم لمحافظة الأحساء وهو جبل قارة التاريخي، والذي يقع بالقرب من بلدة القارة بالأحساء في مملكتنا الغالية.

وأشار المؤسسة العامة للري، أن هذه المشاركة تأتي إِدامَةًا لدور المؤسسة العامة للري في التعريف بتاريخ وتراث وثقافة الإرث الأحسائي من خلال المهرجان الوطني للثقافة والتراث (الجنادرية32"، وبناءً على توجيهات صاحب السمو الملكي أمير المنطقة الشرقية وبمتابعة صاحب السمو محافظ الأحساء.

وأشارت إلى أنها ومن هذا المنطلق عملت على إنشاء مجسم يحاكي تاريخ هذا الجبل التاريخي المهم بمساحة تقدر بنحو 600متر وبارتفاع 12مترًا، وبممرات وكفوف مضاءة بطرق فنية حديثة، وبلوحات وشاشات تعريفية داخل بيت الخير في المنطقة الشرقية، وسط ساحات المهرجان، حيث يتواجد مرشدين ومعرفين مدرَّبين بشكل ممتاز، بالتعاون مع شركة الأحساء للسياحة.

ويعتبر هذا الجبل من الجبال الفريدة من نوعها، لاحتوائه على كهوف أو ما يسمى بالمغارات، وتتميز كهوفه ومغاراته بأنها باردة صيفًا ودافئة شتاءً، وهو من أبرز المعالم الطبيعية السياحية في الأحساء، وكان يُعرف قديمًا بجبل الشبعان، ويبعد عن الهفوف عاصمة محافظة الأحساء نحو 15 كيلومترًا شرقًا، ويقع وسط الواحة الإحسائية الخضراء بين النخيل الشامخة والعيون المتدفقة، ويحتل القارة مساحةً شاسعة تُقدر قاعدته بنحو 14 كيلومترًا؛ أي 1400 هكتار.

برجاء اذا اعجبك خبر “الري” تنقل جبل القارة للجنادرية عبر مجسم ضخم يحاكي تاريخه قم بمشاركتة الخبر على مواقع التواصل الإجتماعي . يمكنك ايضا متابعة كافة الاخبار عن طريق فيسبوك وتويتر .

المصدر : صحيفة الاحساء