نائب أمير الشرقية يقوم بزيارة جاهزية رجال أمن المنطقة
نائب أمير الشرقية يقوم بزيارة جاهزية رجال أمن المنطقة

نائب أمير الشرقية يقوم بزيارة جاهزية رجال أمن المنطقة حسبما ذكر صحيفة اليوم ينقل لكم موقع صحيفة الوسط محتوي خبر نائب أمير الشرقية يقوم بزيارة جاهزية رجال أمن المنطقة .

صحيفة الوسط - زار صاحب السمو الملكي الأمير أحمد بن فهد بن سلمان بن عبدالعزيز، نائب أمير المنطقة الشرقية، مقر شرطة المنطقة الشرقية مساء أمس، وكان في استقبال سموه مدير شرطة المنطقة الشرقية اللواء عبدالله القريش ونائبه وعدد من المساعدين ومديري الشرط وإدارات أفرع الأمن العام.

واطلع سموه على التجهيزات الأمنية لرجال الأمن والتي تمكنهم من سُلُوك مهامهم على أكمل وجه، ومنها تجهيزات المختصين بالتعامل مع الأسلحة والمتفجرات وقوة المهام والواجبات الخاصة، كما تفقد سموه مركز العمليات الأمنية "٩٩٩" واستمع لشرح عما يقوم به المختصون بمركز العمليات الأمنية من مهام وإجراءات بدءًا من استقبال البلاغات هاتفيا أو عبر أنظمة الاتصال اللاسلكية المتقدمة والمرتبطة مع العاملين بالميدان وحتى الانتهاء من الإجراءات اللازمة لتقييد البلاغ وتسليمه الكترونيا لمركز الشرطة المعني به.

كما تفقد سموه مبنى حكومة الأدلة الجنائية واطلع على الأقسام الحيوية بالإدارة والمعنية بالتعامل مع الحوادث الجنائية والكشف عنها من خلال أحدث الطرق والأساليب التقنية والفنية.

كما اطلع سموه على الشعب والأقسام والتي تضمنت شعبة الأسلحة والآثار المعنية بالتعامل مع الآثار الجنائية والأسلحة التي يتم رفعها من مسرح الحادث، واطلع سموه على الأسلحة المستخدمة في الحوادث الجنائية، واطلع سموه كذلك على أعمال شعبة التزييف والتزوير المعنية بالتعامل مع الحوادث المرتبطة بتزوير المستندات وتزوير العملات، وشعبة جرائم الحاسب الآلي وما تحتويه من تجهيزات تقنية عالية تمكن المختصين من التعامل مع أجهزة الحاسب الآلي والتجهيزات التقنية الأخرى مثل الهواتف والألواح الذكية واستخلاص الدليل الرقمي منها وتحريزه لتقديمه للقضاء.

وضمت حضور سمو نائب أمير المنطقة الشرقية شعبة تحقيق الشخصية «البصمات» وشعبة المختبرات الجنائية والتي تحتوي على فحوص DNA «الفحوص الوراثية» وفحوص الكيمياء الجنائية وشعبة معاينة مسارح الحوادث الجنائية.

image 0

.. ويطلع على أحد أقسام شرطة المنطقة

image 0

الأمير أحمد بن فهد بن سلمان داخل غرفة عمليات الشرطة

image 0

سموه يتلقى إهداء من مدير شرطة الشرقية

image 0

.. ويستمع لشرح عن طبيعة مهام غرفة العمليات

مركز العمليات الأمنية ٩٩٩

يستخدم مركز العمليات الامنية تطبيقات وتقنيات حديثة مدعومة بنظم المعلومات الجغرافية gis لضبط وتسجيل البلاغات وتوجيه دوريات الامن عبر اقرب الطرق الموصلة لمكان المبلغ، وتتم حكومة الآليات عبر أنظمة حكومة الاسطول الحديثة بالخرائط التفاعلية والرقمية.

تعمل على مدار الساعة، منها دوريات تعمل بشكل علني وأخرى بشكل سري تجوب الطرق والميادين لتتحقق من توافر الامن وتتعامل فورا مع ما يثير الريبة والاشتباه وتتحرك بسرعة لاستجابة النداء، وتتعامل الدوريات مع الحالات التي يتم مباشرتها باحترافية عالية.

تعمل إلى جانب مثيلاتها من دوريات الامن، وينصب اختصاصها في حفظ وتوفير امن الطرق السريعة بالإضافة لتعاملها مع ما يعنى بالجانب المروري للمركبات المستخدمة لتلك الطرق، بما في ذلك تحضير المساعدات الانسانية لمستخدمي الطريق.

يعتمد الجهاز على جمع التحريات اللازمة والدقيقة عن القضايا التي تقع ومرتكبيها وجمع ورصد المعلومات اللازمة عن الجناة والمشبوهين وأرباب السوابق، كما يوفر الجهاز دوريات متخفية تعمل على مدار الساعة تعنى بأعمال الرصد والمتابعة والضبط للمطلوبين والمشتبه بهم، وجمع التحريات اللازمة وتحليلها في القضايا لاسيما المجهولة منها.

مقرات امنية تشمل طاقم مناوبة بكامل تجهيزاته على مدار الساعة لاستقبال البلاغات الجنائية والتعامل معها من خلال الاقسام المختصة ويتولى قسم الضبط الجنائي بمركز الشرطة إحضار البلاغات واقوال الشهود والاطراف وضبط الافادات الاولية للجناة والمتهمين.

فرق متخصصة تعمل بكفاءة وتأهيل عال وتعمل جنبا الى جنب مع جهات الضبط الجنائي للتعامل مع القضايا والاحداث ومعالجة الاثار المرفوعة من مسرح الحادث عبر تقنيات ومختبرات ذات مواصفات عالية للخروج بافضل النتائج المساهمة في الكشف عن الجريمة ومرتكبيها وتحديد هوية المتورطين فيها.

تقوم هذه القوة بمهام ميدانية يومية مستمرة وطارئة لتسهم بشكل كبير في المحافظة على توفير الامن في الاماكن العامة والفعاليات والمناسبات المتعددة كتغطية الاحتفالات والمباريات بانواعها والفعاليات والاحداث اليومية بالإضافة لقيامها بالمهام التي تتطلب الدعم الميداني لمواجهة الاخطار وضبط الامن والنظام. وكذلك بمهام اسنادية كمتابعة وضبط المخالفين للأنظمة والمتسولين ومساندة الجهات الحكومية.

برجاء اذا اعجبك خبر نائب أمير الشرقية يقوم بزيارة جاهزية رجال أمن المنطقة قم بمشاركتة الخبر على مواقع التواصل الإجتماعي . يمكنك ايضا متابعة كافة الاخبار عن طريق فيسبوك وتويتر .

المصدر : صحيفة اليوم