مختصون: شركات الطيران تفضل توظيف الأجانب.. والحل في التوطين
مختصون: شركات الطيران تفضل توظيف الأجانب.. والحل في التوطين

مختصون: شركات الطيران تفضل توظيف الأجانب.. والحل في التوطين
حسبما ذكر مكه ينقل لكم موقع صحيفة الوسط محتوي خبر مختصون: شركات الطيران تفضل توظيف الأجانب.. والحل في التوطين .

صحيفة الوسط - رغد عشميل - جدة

أجمع مختصون وعاملون في مجال الطيران على أن التوطين يعد حلا لتفضيل شركات الطيران توظيف الوافدين، والكف عن استقطاب الأجانب، مشيرين إلى وجود شركة كبيرة من السعوديين المؤهلين عاطلين عن الشغل وينتظرون فرصة لتعيينهم بتلك الشركات.

وأكدوا لـ «مكة» أن قطاع الطيران أبرز وأهم القطاعات التي يعول عليها كثيرا في استيعاب الخريجين من المواطنين في ظل توفر ظروف الشغل المناسبة.

استقطاب الأجانب

«هناك العديد من الوظائف التي يمكن توطينها في قطاع الطيران، وخاصة أنه توجد شركة كبيرة من السعوديين المؤهلين المتخصصين العاطلين الذين لا يزالون ينتظرون فرصة لتعينيهم في إحدى الشركات بهذا القطاع».

وظائف كثيرة تتوفر الكوادر السعودية المؤهلة لشغلها، لكن شركات الطيران لا تزال تعتمد فيها على استقطاب الكوادر الأجنبية».

خالد فقيهي - طيار

سلامة الطيران

" يوجد ما لا يقل عن 500 طائرة تجارية وخاصة في السعودية، كل طائرة يتولد معها نحو 70 وظيفة سواء كانت تلك الوظائف مباشرة مثل طاقم الملاحين، أو غير مباشرة مثل السلامة والصيانة والعمليات الجوية والترحيل الجوي والمراقبة الجوية وغيرها.

إن قطاع سلامة الطيران يعاني من شح كبير في الكوادر السعودية المؤهلة».

طارق العيدي - متخصص في قطاع الطيران والسلامة

مجال جاذب

«الشغل بشركات الطيران الخاص يعد مجالا جاذبا للأجانب، لأنه يوفر لهم دخلا ماديا عاليا، فهناك وظائف سواء في شركات الطيران التجارية أو الخاصة يمكن شغلها بكوادر سعودية مثل إدخال البيانات والسكرتارية والتخطيط والجدولة والتسويق والمخازن وغيرها».

نواف محمد - مهندس طيران وأخصائي سلامة

طال الانتظار

«تقدمت لشركتي طيران سعوديتين منذ عام 2016 ولا أزال في انتظار قرار تعييني، وذلك بعد أن حصلت على كافة الرخص المطلوبة، إضافة إلى رخصة الطيران من هيئة الطيران المدني، واجتياز كافة الاختيارات والفحص الطبي والمقابلة الشخصية التي خضعت لها من إحدى شركات الطيران. هناك مجموع كبير من زملائي الطيارين يعانون نفس المشكلة رغم حصولهم على كافة الرخص اللازمة واجتيازهم للمقابلات الشخصية».

راكان العنزي - طيار عاطل عن الشغل

رفض وتبرير

«رغم حصولي على رخصة المرحل الجوي من هيئة الطيران المدني بعد تخرجي من إحدى الأكاديميات المتخصصة بالسعودية حيث بلغت تكلفة دراستي على حسابي الخاص 30 ألفا لم أظفر بوظيفة، فقد طرقت أبواب شركات الطيران الخاص التي يتوفر فيها القسم المناسب لمؤهلاتي، لكنهم رفضوا توظيفي بل حتى استلام السيرة الذاتية وبرروا ذلك بعدم توفر شواغر وظيفية مناسبة في الوقت الحالي، مع أن صديقي بإحدى تلك الشركات أثبت لي أن لديهم العديد من المرحلين الجويين غير السعوديين».

بدر الحارثي - متخصص في الترحيل الجوي

التوطين واجب

«توطين قطاع الطيران يعد واجبا وطنيا على كل شركة سعودية، واستثمارا مجديا للشركات السعودية والأجنبية العاملة بالمملكة. إن الهيئة ستدعم كل المبادرات التي ستصب في هذا التوجه».

عبد الحكيم التميمي - رئيس هيئة الطيران المدني ـ عبر حسابه في «تويتر».


برجاء اذا اعجبك خبر مختصون: شركات الطيران تفضل توظيف الأجانب.. والحل في التوطين قم بمشاركتة الخبر على مواقع التواصل الإجتماعي . يمكنك ايضا متابعة كافة الاخبار عن طريق فيسبوك وتويتر .

المصدر : مكه