إلزام الشركات بعقود تأسيس عادلة لا تضر بحقوق المساهمين
إلزام الشركات بعقود تأسيس عادلة لا تضر بحقوق المساهمين

إلزام الشركات بعقود تأسيس عادلة لا تضر بحقوق المساهمين حسبما ذكر جريدة المدينة ينقل لكم موقع صحيفة الوسط محتوي خبر إلزام الشركات بعقود تأسيس عادلة لا تضر بحقوق المساهمين .

صحيفة الوسط - علمت «المدينة» أن أبرز المواد التي تم تعديلها لبعض مواد نظام السجل التجاري ونظام الشركات تستهدف إلزام الشركات بعقود تأسيس عادلة لا تضر حقوق المساهمين. وحظرت التعديلات فعالية أعضاء مجلس الإدارة في أنشطة منافسة للشركة، على أن تطالبه الشركة أمام الجهة القضائية المختصة بالتعويض المناسب حال عدم حصوله على تراخيص من الجمعية العامة العادية يسمح له القيام بذلك، وفقا للضوابط بحسب المادة الثانية والسبعين.

وأضافت التعديلات مادة جديدة بأن يجوز تحميل الشركة النفقات التي تكلفها المساهم لإقامة دعوى على الشركة أيا كانت النتيجة بشرطين، الأول: إذا أقام الدعوى بحسن نية، وإذا تقدم إلى الشركة بالسبب الذي من أجله أقام الدعوى ولم يحصل على رد خلال 30 يوما، والثاني: إذا كان من مصلحة الشركة إقامة الدعوى بناء على حكم المادة التاسعة والسبعين من النظام.

وضمت التعديلات إبلاغ باقي الشركاء عند التنازل باسم المتنازل إليه أو المشترى وشروط التنازل أو البيع وعلى المدير أن يخـبر باقي الشركاء بمجرد بُلُوغ الإبلاغ إليه.

ويجوز لكل شريك إن يطلب استرداد حصته خلال 30 يوما من إبلاغ المدير بالثمن المتفق عليه ما لم ينص عقد تأسيس الشركة على طريقة تقويم أخرى أو وقت أطول، وذلك وفقًا للمادة الواحد والستين بعد المئة. وضمت التعديلات على المادة الحادية والتسعين أن تكشف النقاب عن الدعوة لانعقاد الجمعية العامة وجدول الأعمال في صحيفة يومية توزع في كل منطقة التي فيها مركز الشركة الرئيس قبل ميعاد المحدد للانعقاد بواحد وعشرين يوما على الأقل ويجوز الاكتفاء بتوجيه الدعوة في الميعاد المذكور إلى جميع المساهمين.


برجاء اذا اعجبك خبر إلزام الشركات بعقود تأسيس عادلة لا تضر بحقوق المساهمين قم بمشاركتة الخبر على مواقع التواصل الإجتماعي . يمكنك ايضا متابعة كافة الاخبار عن طريق فيسبوك وتويتر .

المصدر : جريدة المدينة